اختتمت أمس الأول الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي، برعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، على مسرح الدسمة، وسط حضور كثيف، وقد حصدت مسرحية «على الطريق»، لفرقة مسرح الشباب، 7 جوائز، بينما فازت فرقة الخليج بثلاث، و»الشعبي» باثنتين، و»الجامعي» بواحدة.

Ad

وانطلق حفل الختام بالسلام الوطني، ثم فقرة راقصة لفرقة ستيج غروب، ودخول عريفي الحفل إيمان نجم وعلي نجم، اللذين طلبا من وزير الإعلام الصعود الى الخشبة لإلقاء كلمته، التي أكد خلالها أن المهرجان أفرز طاقات فنية شبابية ابداعية جديدة، ما يؤكد احتضان مجلس الثقافة والفنون والآداب لجيل الشباب واهتماماتهم الفنية والأدبية، وهو من الاستراتيجية الثقافية التي يتبناها المجلس.

واضاف الحمود أن ما قدمه الشباب من تجارب ابداعية يتماشى مع التطور الثقافي، ويعبر عن مدى النضج الحقيقي لقدرات هؤلاء الشباب، الذين يعول عليهم كثيرا في مواصلة مسيرة العمل الثقافي والنهوض به، لذا فهم يستحقون الدعم والإشادة والتشجيع لما يقومون به من جهود حثيثة وتجارب ابداعية خلاقة في الفنون والثقافة.

بعد ذلك قدم عريفا الحفل تحية للفنان القدير سعد الفرج على فوزه بجائزة التمثيل بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومخرج فيلم «تورا بورا» وليد العوضي.

وفي مبادرة إنسانية رائعة من الكاتبة عواطف البدر، قامت بتكريم أحلام عباس التي تحدت الإعاقة والكرسي وأصبحت تمشي على رجليها، مقدمة لها ثوبا كويتيا. وجاء دور رئيس لجنة التحكيم د. خليفة الهاجري لإلقاء كلمة التحكيم والتوصيات، وهي: تشكيل لجنة مختصة لاستقاء العروض المقدمة للمهرجان، ضرورة استعانة الفرق بالمسرحيين الكبار للإشراف أو أخذ الاستشارة في اعمالهم، أهمية سلامة اللغة العربية، تقديم العروض على أكثر من دار، تخصيص جائزة للمكياج، تخصيص جائزة للجنة التحكيم الخاصة.

بعدها صعد الوزير، وأمين عام المجلس الوطني م. علي اليوحة، ومدير المهرجان صالح الحمر، ولجنة التحكيم، لتوزيع الجوائز وعددها 13 جائزة رسمية من إدارة المهرجان، ومعها الجوائز الممنوحة من جهات مسرحية، وهي جائزة كنعان حمد، المقدمة من فرقة المسرح العربي لأفضل ممثل دور أول، وجائزة غانم الصالح من «ستيج غروب» لأفضل ممثلة دور أول، وجائزة منصور المنصور من فرقة مسرح الخليج العربي لأفضل مخرج، وجائزة أفضل ممثل وممثلة واعدين من جريدة الأنباء.

الفائزون

أفضل عرض مسرحي متكامل: على الطريق – مسرح الشباب.

أفضل مخرج: خالد أمين - «على الطريق».

أفضل مؤلف: فاطمة المسلم «نرفانا» – مسرح الخليج العربي.

أفضل ممثل دور أول: عصام الكاظمي - «على الطريق».

أفضل ممثلة دور أول: أحلام حسن - «على الطريق».

أفضل ممثل دور ثان: عبدالله التركماني - «نرفانا».

أفضل ممثلة دور ثان: سماء العجمي «ريتويت» – المسرح الجامعي.

أفضل ممثل واعد: فهد الرويشد «لو» – المسرح الشعبي.

أفضل ممثلة واعدة: راوية الربيعة «نرفانا».

أفضل ديكور: د. نبيل الفيلكاوي «لو».

أفضل إضاءة: عبدالله الحبيل – على الطريق.

أفضل مؤثرات صوتية: عبدالحميد الصقر – على الطريق.

أفضل أزياء: ابتسام الحمادي – على الطريق.