كشف نائب رئيس مجلس الادارة نائب العضو المنتدب في الشركة الكويتية لنفط الخليج د. محمد عبدالوهاب الرمضان عن خطط طويلة الأمد لمشاريع الغاز في الشركة تتمثل بعمليات الوفرة المشتركة حيث تعمل الشركة وفق استراتيجية واضحة للحفاظ على البيئة واستغلال جميع الثروات الطبيعية مشيرا ان الانتاج اليومي من الغاز المصاحب في حقل الوفرة يبلغ ما يقارب 120 مليون قدم مكعبة قياسي وتنتج من مكامن خام الرطاوي وبرقان ومكامن خام الايوسين.

Ad

واكد الرمضان في تصريح لـ"الجريدة" الشركة تنفذ الآن تنفيذ مشروع بالتعاون مع شركة نفط الكويت لتوسعة خط الغاز الواصل من الوفرة الى غرب الكويت حيث يتم نقل الفائض من غاز الوفرة الى شبكة شركة نفط الكويت، وسيساهم هذا المشروع، بشكل كبير، في تخفيض معدلات حرق الغاز في منطقة عمليات الوفرة المشتركة.

أما على مستوى مشاريع المدى الطويل، قال الرمضان ان العمليات المشتركة بالوفرة تقوم بتنفيذ مشروع وحدة استغلال الغاز المركزية، حيث يتم فيها تجميع الغاز المصاحب من مراكز الانتاج ومرافق العمليات ومعالجته في وحدة المعالجة المركزية ويتوقع الانتهاء من المشروع عام 2017 حيث سيتم استغلال كامل الغاز المصاحب داخلياً في الوفرة نظراً للطلب العالي على الغاز في المشاريع المستقبلية.

وفي ما يتعلق بعمليات الخفجي المشتركة، اشار الرمضان الى ان لدى الشركة عددا من المشاريع الهامة والحيوية في منطقة عمليات الخفجي المشتركة الهادفة الى تطوير وانتاج الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات دولة الكويت من الطاقة. واهم هذه المشاريع مشروع تطوير المرافق السطحية لحقل الدرة الذي يهدف إلى تطوير وإنتاج الغاز الطبيعي غير المصاحب من حقل الدرة بطاقة إنتاجية تبلغ مليار قدم مكعبة يومياً، حيث تبلغ حصة الكويت منها 500 مليون قدم مكعبة باليوم، وحوالي 70 ألف برميل من مكثفات سوائل الغاز الطبيعي يومياً. وقد تم إنجاز التصاميم الهندسية  للمشروع.

واضاف ان هناك مشروع محطة إزالة الغاز الحامض من غاز الدرة حيث يهدف المشروع إلى إنشاء جميع المرافق البرية اللازمة لمعالجة الغاز الحامض من غاز حقل الدرة، في حين يجري الآن اجراء التصاميم الأولية للمشروع.

واضاف الرمضان ان هناك مشروع مد خط أنابيب الغاز من عمليات الخفجي المشتركة إلى شركة البترول الوطنية الكويتية، والهدف منه حصة الشركة المقدرة بـ40 مليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب يومياً، وحوالي 4700 برميل من مكثفات الغاز الطبيعي يومياً من حقل الخفجي إلى دولة الكويت، وقد تم الانتهاء من التصاميم الهندسية للمشروع ويجري العمل على تنفيذه حالياً.