ميسي ورونالدو على رأس المرشحين للكرة الذهبية

نشر في 31-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 31-10-2012 | 00:01
No Image Caption
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس الأول النقاب عن اللائحة المختصرة للمرشحين لجائزة أفضل لاعب لعام 2012، وكانت حصة الأسد للإسبان أبطال أوروبا والعالم بسبعة لاعبين من أصل 23.
تصدر الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والكولومبي راداميل فالكاو والبرازيلي نيمار، إلى جانب سبعة من لاعبي المنتخب الإسباني المتوج بطلا لأوروبا مرتين وللعالم، قائمة مبدئية ضمت 23 مرشحا لجائزة "الكرة الذهبية للفيفا لعام 2012" أعلنت امس الاول.

وتضمنت القائمة، التي كشفت عنها مجلة "فرانس فوتبول" المشاركة في الحدث وصاحبة الجائزة قبل أن يشاركها في تقديمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، من لاعبي منتخب "لاروخا" بطل "يورو2012" هذا الصيف في بولندا وأوكرانيا كلا من إيكر كاسياس وسرخيو بوسكيتس وأندريس إنييستا وجيرارد بيكيه وسرخيو راموس وتشابي ألونسو وتشافي هيرنانديز.

وعلى مستوى قارة أميركا الجنوبية برزت أسماء ميسي ومواطنه سرخيو أغويرو إلى جانب نيمار وفالكاو.

وفضلا عن أعضاء المنتخب الإسباني السبعة، وفالكاو لاعب أتلتيكو مدريد وميسي نجم برشلونة وكريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، يبرز في القائمة لاعبان آخران من دوري الليغا، هما الفرنسي كريم بنزيمة والألماني مسعود أوزيل، مهاجم وصانع ألعاب الفريق الملكي على الترتيب.

وعلى مستوى الأندية، يعد ريال مدريد الأكثر حضورا بستة لاعبين، يليه برشلونة بخمسة لاعبين.

وضمت القائمة من مانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي إلى جانب أغويرو كلا من الإيطالي ماريو بالوتيللي والإيفواري يايا توريه، ومن يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي قائده وحارسه الدولي جانلويجي بوفون وصانع ألعابه أندريا بيرلو.

وأخيرا احتوت مجموعة المرشحين أيضا على أسماء الإيفواري ديدييه دروغبا مهاجم شنغهاي شينهوا الصيني، المتوج مع فريقه السابق تشلسي الإنكليزي بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب ميلان المنتقل إلى باريس سان جيرمان، والألماني مانويل نيوير حارس بايرن ميونيخ، ومهاجمي مانشستر يونايتد وين روني والهولندي روبن فان بيرسي الذي لعب النصف الأول من العام في صفوف أرسنال.

جائزة أفضل مدرب

وجاء فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني وجوسيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة وجوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد في قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب لعام 2012، التي أعلنها امس الأول الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وحافظ دل بوسكي لإسبانيا على لقب بطولة أمم أوروبا "يورو2012" في بولندا وأوكرانيا، بينما فاز غوارديولا -الحائز نسخة الجائزة العام الماضي- مع الفريق الكتالوني بلقب كأس الملك، في حين ظفر مورينيو -الفائز بها عام 2010- بلقبه الأول في الدوري الإسباني.

وتضمنت القائمة أيضا اسم الإيطالي روبرتو دي ماتيو الفائز بدوري الأبطال مع تشلسي الإنكليزي، ومنافسه في نهائي البطولة القارية الألماني يوب هاينكس مدرب بايرن ميونيخ.

واكتملت القائمة بأسماء يورغن كلوب بطل الثنائية الألمانية مع بروسيا دورتموند، وأليكس فيرغسون المدير الفني لمانشستر يونايتد، ويواكيم لوف مدرب المنتخب الألماني، والإيطاليين روبرتو مانشيني مدرب مانشستر سيتي وتشيزاري برانديللي المدير الفني لمنتخب ايطاليا.

وستسلم الجائزة يوم السابع من يناير المقبل بمركز المؤتمرات في زيوريخ على هامش الحفل السنوي لجائزة الكرة الذهبية.

(إفي)

back to top