أكدت نائب المدير العام لقطاع المشروعات الوطنية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ماجدة النقيب أنه سيتم على المدى القصير تزويد البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت بخاصية القراءة الصوتية للنصوص لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم عسر أو صعوبة في القراءة، بالإضافة إلى خدمات أخرى جديدة ستضاف بشكل مستمر ويصب بعضها في خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة.

Ad

وقالت النقيب، في حفل افتتاح معرض الكويت الثاني لذوي الاحتياجات الخاصة، إن «الجهاز» يعمل على تطوير البوابة بهدف تحقيق سهولة ومرونة أكثر للعمل على سرعة الوصول إلى المعلومات.

وبينت أن لتحقيق مطالب ذوى الاحتياجات الخاصة والسعي إلى تحسين واقع الخدمات المقدمة لهم، وتعريف المجتمع بأهمية هذه الفئة كعنصر بشري قادر على الإنتاج، تأثيراً إيجابياً كبيرا، لاسيما أن ذلك يعزز شعورهم بالترابط مع مجتمعهم، موضحة أن هناك نظرة إيجابية في الوقت الحالي لذوي الاحتياجات تختلف عن المراحل السابقة، وذلك بفعل عوامل عديدة ساهمت في ذلك التحول خلال السنوات القليلة السابقة.

وأضافت أن ثورة المعلومات أحدثت تغيرات جذرية في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي كانت سائدة في المجتمعات المتقدمة والمجتمعات النامية على حد سواء، موضحة أن المعلومات أصبحت تهيمن على جميع علوم الحياة، وستشهد تكنولوجيا المعلومات تطورات واسعة في المستقبل لتأتي بأكثر مما نعرفه أو نتخيله الآن.

رؤية الدولة

وذكرت أن حكومة الكويت أدركت أهمية العمل على تعزيز إسهام تكنولوجيا المعلومات في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولذلك عملت على توفير التجهيزات التكنولوجية لهم، وإعداد برمجيات خاصة بتأهيلهم، مع توظيف التكنولوجيا في تشخيص الإعاقات وصعوبات التعلم ورصدهما والعمل على الاستفادة من التجارب والخبرات الدولية في هذا المجال.