تلجأ امرأة من أربع حول العالم إلى اللولب كوسيلةٍ لمنع الحمل. إليكم معلومات إضافيّة حول هذه الوسيلة.

Ad

أتتشابه أنواع اللولب كافة؟

اللولب (المعقّم) نوعان: القديم وهو عبارة عن جهاز نحاسيّ يوضع داخل الرحم ويناسب النساء اللواتي يكون حيضهن طبيعياً عبر زيادة مدته وتدفقه. أما اللولب الحديث فهو يعمل بواسطة نظام داخل الرحم ينتج هرمون البروجسترون، ما يقلّل حدوث الدورة الشهرية ويخفف الانقباضات المؤلمة التي ترافقها في 80 % من الحالات. تُنصح باستعماله النساء اللواتي يعانين حيضاً غزيراً أو مؤلماً، ويتعرّض أكثر من غيرهن لفقر الدم، واللواتي يرغبن في توقف الحيض.

ما هي سيّئات اللولب؟

يزيد الجهاز النحاسي من التدفّق الشهري وقد يسبّب حيضاً غزيراً لا يحتمل. أما النظام داخل الرحم (ميرينا) فيحتوي على هرمون ويسبّب أحياناً نزيفاً غير منتظمٍ، ظهور حب الشباب أو زيادةً في الوزن. لكن المعقّم لا  يسبّب العقم ولا يزيد من خطر حدوث حمل خارج الرحم. اشتبه البعض بأن اللولب يسبّب العدوى لجهاز المرأة التناسلي، لكن الأمر يرتبط بنمط الحياة. فإذا كانت العلاقة مستقرة لا يزيد اللولب خطر الإصابة بالعدوى، وإلا من الأفضل استعمال الواقي الذكري.

أمّا إذا كنتِ تعانين ألماً قوياً أو نزيفاً خارج فترة الحيض أو إفرازات مهبليّة، فعليك استشارة الطبيب بسرعة.

هل تشعر المرأة بالألم عند وضعه؟

يوضع اللولب عند انتهاء فترة الحيض، إذ يعبر بشكلٍ أسهل لأنّ عنق الرحم يكون مفتوحاً أكثر. قد تشعرين ببعض الانزعاج، خصوصاً في المرة الأولى. لذلك يصف لك الطبيب بعض الأدوية المضادّة للتشنج أو المسكنات كي تأخذيها قبل ساعتين لتجنب انقباضات الرحم المؤلمة. خلال الأيام الثلاثة التالية، قد يحصل نزيف وقد تشعرين ببعض الألم وبثقلٍ في أسفل البطن. إذا كان الألم لا يحتمل، اتّصلي بالطبيب الذي وضع اللولب. فهو سيجري لك تصويراً سمعيّاً تخطيطيّاً كي يتأكّد من أن اللولب قد وضع في مكانه المناسب.

هل يزعج اللولب أثناء العلاقة الجنسيّة؟

تُمنع ممارسة العلاقة الجنسية في الأيام الثلاثة الأولى التي تلي وضع اللولب. بعد مرور هذه الفترة، لا يؤثّر اللولب على العلاقة أو على الرغبة. إذا صرّح الزوج بأنه يشعر باللولب، فيمكنك أن تتطلبي من الطبيب تقصير خيوطه.

هل اللولب فاعل كحبوب منع الحمل؟

نظريّاً، نتائج استعمال اللولب مطابقة لنتائج استعمال حبوب منع الحمل (نسبة فشلها تبلغ 0.3 % فحسب). إلا أنك لا تستطيعين نسيان اللولب على عكس حبوب منع الحمل، فالنحاسي منه يوضع في الرحم لمدة ثلاث سنوات والهورموني لخمس سنوات.

هل قد يحدث الحمل على رغم وجود اللولب؟

قد تطرح هذه المسألة في حال غياب الحيض لدى المرأة التي تستعمل اللولب النحاسي وفي حال شعرت  المرأة التي تستعمل الهورموني منه بغثيان وبألم في الثدي. في هذه الحالة، يستطيع التصوير السمعي التخطيطي تأكيد الحمل وتحديد موقع الجنين بالنسبة إلى اللولب. فإذا كان اللولب تحت الجنين يزيله الطبيب. وإذا كان فوقه، يمكن للطبيب أن يتركه مكانه فهو لن يؤثّر على الحمل وسيخرج من الرحم عند الولادة.

هل يمكن أن تستعمله كلّ النساء؟

تستطيع النساء استخدام اللولب في أي سنّ كانت. لكنّه يمنع في بعض الحالات كحالات تشوّه الرحم، وعدوى الأعضاء التناسلية ووجود بعض الأورام الليفيّة. ويمنع أيضاً استعمال اللولب إذا سبق وأصيبت المرأة بسرطان عنق الرحم. يشار إلى أن اللولب الهورموني لا يناسب المرأة التي أصيبت بسرطان الثدي، أو التهاب الوريد أو مرض خطير في الكبد.

كم على المرأة أن تنتظر حتّى تعاود استعماله بعد الولادة؟

عليك أن تنتظري حتى يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة، أي حوالى ستة أسابيع. يمكنك أن تضعيه مباشرة بعد إجراء الإجهاض بوساطة الجراحة، لكن عليك الانتظار حتى الأسبوع الرابع في حال الإجهاض عبر تناول الأدوية.

هل يمكن أن يضيع اللولب؟

لا يمكن أن يخرج اللولب من الرحم لأنه يوضع في أسفله. كذلك لا يمنعك من استخدام السدادة القطنيّة شرط استبدالها مرتين يومياً لتجنّب أي عدوى. إذا شعرتِ بانقباض الرحم فهذا يعني أنه لم يتقبّل هذا الجسم الغريب، أو أن عنق الرحم مفتوح جداً واللولب لا يثبت في مكانه. أمّا إذا كنت تمارسين الرياضة فلا داعي للقلق لأن اللولب لن يخرج من مكانه. وإذا انتابكِ القلق يمكنك التأكد من وجود خيوط اللولب في أسفل الرحم.

وفي سنّ اليأس؟

إذا كان اللولب يمنع حصول الحيض، فمن الصعب أن تعرفي إمكان دخولك سنّ اليأس. قد تساعدك علامات أخرى على معرفة ذلك كالشعور بالهبّات الساخنة، لا سيما خلال الليل. يمكن للطبيب أن يفحص الهورمونات كي يحدّد إذا ما زالت المرأة بحاجة إلى منع الحمل. فعندما يتأكّد من دخولها سنّ اليأس، يزيل اللولب.

كيف يعمل المعقّم؟

اللولب جهاز صغير يوضع داخل الرحم. يبلغ طوله حوالى 3.5 سنتمترات ويباع في الصيدلية شرط أن يصفه الطبيب.

اللولب النحاسي: يُحدث ردّ فعل التهابي للجدار المخاطي الذي يبطّن الرحم، ما يمنع السائل المنوي من الوصول إلى القنوات.

اللولب الذي يبعث هورموناً باستمرار: يخفّف من سماكة جدار الرحم المخاطي ويزيد سماكة المخاط الذي يعيق وصول السائل المنوي إلى الرحم.