علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة تلقت من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي المسودة الأولية لتأسيس الصندوق الخليجي الموحد لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يتم إنشاء صندوق يكون كهيئة تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء.

Ad

وأوضحت المصادر أن اجتماع وزراء العمل طالب بسرعة تحديد موعد لعقد اجتماع خلال الأيام المقبلة في الكويت، لبحث آليات إنشاء صندوق موحد لدعم المشاريع الصغيرة في دول مجلس التعاون الخليجي، بعدما تبين ان مساهمات تلك المشاريع في الناتج المحلي في كل دول الخليج لا تذكر.

وذكرت ان المشاريع الصغيرة تعد أحد الأركان الرئيسية التي حركت العديد من اقتصادات الدول المتقدمة، ومنها الولايات المتحدة، التي تتسم المشروعات الصغيرة فيها بنصف الناتج المحلي الإجمالي، وساهمت في خلق 50 في المئة من فرص العمل.

ولفتت إلى ان رأسمال الصندوق ستتم مناقشته خلال الاجتماع المقبل، إضافة إلى آلية تقديم المساعدات المالية لأصحاب المشاريع، وكيفية توفير الأراضي المناسبة لإقامة المشاريع، مضيفة ان الدراسات الأولية تشير إلى ان الصندوق المزمع إنشاؤه، والذي سيكون مقره الكويت، سيسهم في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ووضع الدراسات الخاصة بالمشاريع الممتازة والصغيرة، وتقديم الدعم المالي والفني لتشجيع إقامة مثل تلك المشاريع التي تعد من الوسائل الفعالة في تنشيط الاقتصادات.

يذكر ان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية طلب من وزارة التجارة والصناعة الكويتية في وقت سابق كشفا يضم عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورأسمالها ونسبة مساهمتها في الاقتصاد.