الطالباني يدعو إلى خريطة طريق لإنهاء الخلافات

نشر في 08-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-10-2012 | 00:01
دعا رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني، أمس، إلى ضرورة وضع خارطة طريق عملية والدخول في حوارات صريحة لإيجاد حلول للمسائل الخلافية بين الكتل السياسية.

وقال الطالباني في بيان، على هامش استقباله لرئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، إنه من المهم وضع خارطة طريق، من أجل ترجمة الأقوال إلى أفعال، والدخول في حوارات صريحة وأخوية من شأنها أن تجد حلولاً مقبولة للمسائل الخلافية.

وأضاف البيان، أن «الطالباني والنجيفي أكدا ضرورة تركيز الاهتمام على حماية الدستور واستقلالية القضاء واحترام حقوق الإنسان وحقوق المعتقلين والموقوفين، لبناء وتقوية دعائم دولة حضارية تكون هي الحاضنة لتطلعات أبناء الشعب من دون أي تمييز وإقصاء»، مشيراً إلى أن «اللقاء بحث أيضاً مجمل الأوضاع الحالية والتحديات التي تعوق الارتقاء بالعملية السياسية، فضلا عن الخطوات اللازمة للخروج من الأزمة السياسية في البلاد».

وكان الطالباني دعا الأطراف السياسية قبل يومين إلى إبداء نوع من المرونة للحفاظ على المكتسبات الوطنية وتطوير مؤسسات الدولة، من خلال لقاء يجمع كل الأطراف للتحاور والتشاور بشفافية كبيرة ووضع النقاط على الحروف.

على صعيد آخر، نفذت السلطات العراقية أمس، حكم الإعدام بحق 11 مداناً بقضايا إرهاب، بينهم جزائري، بعد ثلاثة أيام من إعدام ستة آخرين.

إلى ذلك، طالب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودي مفلح القحطاني، أمس، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بوقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق المعتقلين السعوديين في العراق على الفور، وإعادة محاكمتهم مستنداً في تلك المطالبة على ثبوت وجود شبهات في اعترافاتهم.

(بغداد - أ ف ب، د ب أ)

back to top