مصر: محافظ «المركزي» باق في منصبه

نشر في 19-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 19-12-2012 | 00:01
أكد متحدث باسم البنك المركزي المصري أن محافظ البنك فاروق العقدة باق في منصبه، ولم يقدم استقالته، في أعقاب تقارير عن تركه منصبه وترشيح آخرين بدلا منه.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن وكيل محافظ البنك المركزي نضال الأعسر نفيه "ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن تقدم محافظ البنك د. فاروق العقدة باستقالته إلى الرئيس محمد مرسي". وكان مرسي التقى العقدة الأحد الماضي.

وقال الأعسر إن "المقابلة تناولت الوضع الاقتصادي والمالي، إضافة إلى ما يتعلق بمباحثات مصر مع صندوق النقد الدولي، والخاصة بالقرض البالغ 4.8 مليارات دولار".

وأشارت وسائل إعلام مصرية إلى أن العقدة قدم استقالته إلى مرسي، مضيفة أن من بين المرشحين لخلافته طارق عامر رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس البنك الأهلي، ومحمد بركات رئيس بنك مصر، وهشام رامز الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي.

من جانب آخر، أسفرت النتائج التي قامت بها الرقابة الإدارية في مصر خلال الفترة الأخيرة، عن استرداد الدولة نحو 5.1 مليارات جنيه، إضافة إلى 200.4 مليون دولار تم تحصيلها من المتهمين على ذمة القضايا التي قامت الهيئة بالإبلاغ عنها أو بإجراء التحريات وجمع الاستدلالات بشأنها وتقديمها للنيابة العامة.

وتضمنت هذه المبالغ نحو 5 مليارات جنيه، إضافة إلى 27.4 مليون دولار تم سدادها أثناء التحقيقات في 19 قضية، كما استردت الهيئة 24.5 مليون جنيه في قضيتين صدرت بشأنهما أحكام إدانة، و13 مليونا، إضافة إلى 51.2 مليون دولار تم سدادها في قضيتين أثناء انعقاد جلسات المحاكمة، و1.603 مليون جنيه، إضافة إلى 121.1 مليون دولار تم سدادها في أربع قضايا تم حفظها أثناء تحقيقات النيابة.

(سي إن إن، أ ش أ)

back to top