مو يان يحصد «نوبل الآداب» 2012

نشر في 12-10-2012 | 00:03
آخر تحديث 12-10-2012 | 00:03
No Image Caption
صيني فانتازي يجمع بين فوكنر وماركيز
فاز الروائي الصيني مو يان (57 عاماً) بجائزة "نوبل الآداب" 2012، بعد 12 عاماً على نيل مواطنه غاو كيسنغيان الجائزة نفسها عن روايته "جبل الروح"، وذكرت لجنة الأكاديمية السويدية في بيانٍ لها أن مو يان "يمزج قصصاً شعبية بالتاريخ والحاضر، بواقعيةٍ تحاكي الخيال".

ويعتبر الروائي الفائز أحد أشهر الأدباء الصينيين، فأعماله من أكثر الأعمال التي تمنع السلطات الصينية نشرها، واسمه الرديف الصيني لفرانز كافكا وجوزيف هيلير.

ويأتي حصول الروائي الصيني على الجائزة تقديراً لمجمل أعماله التي ضمَّت مزيجاً من الحكايات الشعبية والوقائع التاريخية والعصرية، فهو "صنع عالماً يذكِّر من خلال تعقيداته بعوالم كتَّاب، أمثال الأميركي وليام فوكنر والكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، مع جذور ضاربة في الأدب الصيني القديم وتقليد القصة الشعبية، من خلال الجمع بين الخيال والواقع وبين البعد التاريخي والاجتماعي".

فاز مو يان بالجائزة عن روايته "فروغ" (ضفدع)، التي تناقش عدم المساواة بين الأولاد والبنات في التقاليد الصينية، بما أنّ الذكر قادر على الكسب والعمل أكثر من الأنثى، وهو أمر يدفع عائلات صينية كثيرة إلى الإجهاض حين يعرفون أن الجنين أنثى.

 ويُعتبر الروائي من أبرز الكُتّاب الصينيين، فهو يعرف نجاحاً كبيراً مع كل رواية، ليس في الصينية فحسب، بل في كلّ لغة تنقل إليها.

ومن أشهر أعماله "ريد سورغم" الصادرة بالصينية عام 1987، والتي حوِّلت إلى فيلم لاحقاً، وليس "نوبل الآداب" الجائزة الوحيدة التي حصدها الروائي، فقد سبق له أن فاز بمجموعة من الجوائز، منها جائزة "ماو دون للآداب" العام الفائت، وجائزة "نيومن" للأدب الصيني.

back to top