الدراما السورية واللبنانية تجارب وإسقاطات سياسية

نشر في 17-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2012 | 00:01
No Image Caption
ينشط نجوم الدراما السورية واللبنانية في التحضير لأعمالهم الجديدة التي يتوقع أن يبصر بعضها النور قريباً فيما يتأخر البعض الآخر ليعرض خلال موسم رمضان المقبل. اللافت في حركة الدراما هذه أن ثمة نجوماً يخوضون تجارب جديدة فيها، وأن العنصر النسائي يطغى عليها سواء في الكتابة أم الإخراج و التمثيل.
يحضّر جمال سليمان لتصوير مسلسل «ما يحكمش»، ويخوض فيه أولى تجاربه في الكوميديا الاجتماعية، وهو من كتابة يوسف معاطي، إخراج أحمد شفيق. كذلك يستعدّ سليمان لبدء تصوير فيلم  «الراهب»، تأليف مدحت العدل، إخراج هالة خليل. يشارك في البطولة هاني سلامة، يتمحور العمل حول شاب مسيحي يتعرض لمشاكل في حياته الخاصة تدفعه إلى الهروب من المجتمع المحيط به ودخول أحد الأديرة وتكريس حياته للرهبنة.

بدوره، ينشغل يوسف حداد في تصوير المسلسل اللبناني «مراهقون» (30 حلقة)، كتابة كلوديا مرشليان، إخراج السوري سيف الدين السبيعي، وإنتاج «مروى غروب». تشارك في التمثيل الإعلاميَّة ريتا حرب في ثاني تجاربها الدراميَّة بعدما شاركت في تمثيل حلقة من برنامج «الحياة دراما» على شاشة الـ «أم تي في»، إضافة إلى ممثلين مخضرمين وممثلين شباب سيجسدون شخصيات المراهقين. يذكر أن المخرج سيف الدين السبيعي يخوض في «مراهقون» ثاني تجاربه في الدراما اللبنانيَّة بعد مسلسل «ديو الغرام» (عُرض في رمضان الفائت)،

إسقاطات سياسية

يحضّر بيتر سمعان دوره في مسلسل «عشق النساء»، من كتابة منى طايع، إخراج نادين لبس، إنتاج «سيدار أوف أرابيا»، وسيبثّ عبر شاشة

الـ «أل بي سي»، ومن المفترض بدء تصويره خلال شهر كحد أقصى. فضلاً عن ذلك، يتحضر سمعان لتصوير مسلسل «خيانات مشروعة» للكاتبة ميرنا مكرزل.

يستعدّ أسامة الحمد لإخراج مسلسل سوري- لبناني مشترك من تأليف الكاتب حازم سليمان، ليعرض في شهر رمضان 2013. أشار حمد، في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، إلى أن العمل من النوع الكوميدي الذي يحاكي الموقف، ويستعرض من خلال قريتين متجاورتين، واحدة سورية والأخرى لبنانية، العلاقات السورية- اللبنانية سياسياً، بشكل إسقاطات عميقة تارة وواضحة طوراً. يُتوقّع أن يبدأ التصوير في غضون شهر.

تبدأ سيرين عبد النور قريباً تصوير فيلم سينمائي لبناني من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج فيليب أسمر. كذلك أبرمت عقداً لتصوير مسلسل جديد بين القاهرة وبيروت، على أن يعرض عبر شاشتي الـ «ال بي سي» و{أم بي سي»، خلال شهر رمضان 2013.

بيئة شامية

تؤدي الممثّلة الشابة داليدا خليل دور البطولة في مسلسل «حلوة وكذابة»، كتابة كارين رزق الله، إخراج سيف الشَّيخ نجيب، وإنتاج «مروى غروب». يشارك في البطولة زياد برجي ومجموعة من الممثلين اللبنانيين الشباب.

تجسّد داليدا شخصية فتاة فقيرة تهوى الكذب والعيش كما الأغنياء، وهي معجبة برمزي (زياد برجي) فنان شاب تلتقي به في الإذاعة بعدما تربح في إحدى المسابقات الفنيًّة لتمضي معه يومًا كاملاً، وهنا تبدأ القصَّة.

سلاف فواخرجي تستعدّ لخوض أولى تجاربها في مسلسلات البيئة الشامية، من خلال مشاركتها في بطولة «ياسمين عتيق» للمخرج المثنى صبح، عن نص الكاتب رضوان شبلي، وإنتاج شركة «سورية الدولية للإنتاج الفني».

 يتناول المسلسل مرحلة توثيقية مهمة وحسّاسة في تاريخ سورية في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، من حكم الوالي رؤوف باشا على دمشق، مرورًا بحكم علي وسليم باشا، وصولاً إلى حملة ابراهيم باشا، والازدهار الذي حل بالبلاد، مع تسليط الضوء على التعايش بين الأديان عبر شخصيتي جورية المسلمة وزمرد المسيحية.

back to top