اكتشاف «رئيسات» ذات عضة سامة في «بورنيو»

نشر في 16-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 16-12-2012 | 00:01
No Image Caption
عثر على نوع جديد من الرئيسات الليلية ذات العضة السامة في جزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، حسبما اظهرت دراسة نشرتها المجلة الاميركية لعلم الرئيسات.

وكان فريق دولي من الباحثين يدرس تصرف "القرد الهندي البطيء" في ادغال بورنيو، فاكتشف نوعا جديدا غير معروف لهذا الحيوان من فصيلة الرئيسات الليلية، من خلال مراقبة فروقات الوان الفرو المميز جدا لوجه هذا الحيوان.

واوضحت رايتشل موندز، الباحثة في جامعة ميسوري-كولومبيا (وسط)، والتي شاركت في الاعمال، "عبر التاريخ بقيت الكثير من الانواع غير مكتشفة، لانها جمعت خطأ تحت نوع واحد"، مضيفة: "مع ان انواع الرئيسات المكتشفة تضاعفت في السنوات الـ25 الاخيرة فإن بعض الانواع الليلية لايزال غير معروف علميا".

وسمحت الدراسة، التي نشرت هذا الاسبوع، برفع نوعين من الرئيسات الى مستوى نوع بعدما كانت نوعا فرعيا.

والقرد الهندي البطيء هو من الرئيسات القريبة من الليموريات، وينتشر في جنوب شرق آسيا من بنغلادش ومقاطعة يونان الصينية وصولا الى جزيرة بورنيو.

وهو معروف بعينيه المدورتين والجاحظتين مع وجه يشبه القناع، ونادر جدا بين الرئيسات ومعروف بعضته السامة، ومدرج على القائمة الحمراء للانواع المعرضة للخطر التي يضعها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

واكتشاف هذه الانواع الجديدة يدفع الى الاعتقاد بأن ثمة انواعا اخرى غير مكتشفة في ادغال بورنيو والجزر المجاورة، لاسيما في الفلبين رغم تهديدات النشاط البشري.

وذكرت رايتشل موندز أن "هذه الاكتشافات ستساعد في تعزيز الجهود للمحافظة على هذه الرئيسات".

(واشنطن - أ ف ب)

back to top