لجنة لاختيار الممرضين والممرضات للعمل في الوزارة

Ad

قررت وزارة الصحة تشكيل لجنة لاختيار ومقابلة أفراد الهيئة التمريضية المرشحين للعمل لدى الوزارة، كما أكدت أن التصدي للتدخين أولوية صحية وتنموية على مستوى الدولة.

أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا بتشكيل لجنة مؤقتة لاختيار ومقابلة أفراد الهيئة التمريضية المرشحين للعمل لدى الوزارة، برئاسة رئيس هيئة التمريض بالفروانية مريم الجدي وعضوية رئيستي الممرضات سهاد منصور ولطيفة العنزي.

ويقضي القرار بأن تقوم اللجنة باختيار الممرضات وإعداد الكشوف الخاصة بالناجحين، على أن تجتمع اللجنة خلال أوقات العمل الرسمية وترفع تقريرها إلى وكيل الوزارة مباشرة.

مكافحة التدخين

وفي موضوع منفصل، قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة ورئيس البرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. قيس الدويري ان الكويت تعتبر التصدي للتدخين أولوية صحية وتنموية على مستوى الدولة حيث تتضافر جهود مختلف الوزارات والهيئات الحكومية وغير الحكومية لتنفيذ قانون مكافحة التدخين رقم 15 لسنة 1995 ولائحته التنفيذية والقرارات المنفذة له والتي تحظر التدخين في الأماكن العامة وتحمي حقوق غير المدخنين من مخاطر التدخين والذي يعتبر السبب الرئيسي للوفيات بسبب أمراض القلب والشرايين والسرطان والأمراض التنفسية.

وأضاف الدويري في تصريح صحافي أن الوزارة تقوم بتنفيذ حملات توعوية بمخاطر التدخين وتقديم المساعدة للإقلاع عن التدخين من خلال عيادات مكافحة التدخين في المناطق الصحية، إلى جانب الترصد المستمر وإجراء المسوحات

الصحية للتعرف على الواقع الفعلي لمعدلات انتشار التدخين بين أفراد المجتمع.

وأوضح أن قانون مكافحة التدخين رقم 15 لسنة 1995 والاتفاقية الإطارية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تتضمن مشروط وضع تحذيرات حية على عبوات منتجات التبغ وقد تم مؤخرا وضع صور وعبارات تحذيرية على عبوات التبغ المستوردة والمتداولة بالأسواق وبسماحة 50 في المئة من الواجهة الأمامية والخلفية لكل عبوة، لافتا إلى أن هذه التحذيرات بدأت اعتبارا من التاسع من أغسطس الماضي.

وأعلن الدويري عن مشاركة دولة الكويت في مؤتمر منظمة الصحة العالمية في دورته الخامسة للدول الأطراف في اتفاقية المنظمة لمكافحة التبغ والذي سيعقد في كويا الجنوبية خلال الفترة من 12 وحتى 17 نوفمبر الجاري، حيث ستقدم الوزارة التقرير الوطني عن الإنجازات التي تم تحقيقها لمكافحة التبغ وخطط العمل المستقبلية والتحديات التي تواجه برامج مكافحة التدخين، مشيرا إلى أن المؤتمر سيناقش بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ وتحديث التشريعات اللازمة لحماية الصحة العامة من مخاطر التبغ بأشكاله المختلفة والتعاون الدولي في هذا الصدد.

من جهة أخرى، أقامت جمعية العلاج الطبيعي يومي الجمعة والسبت الماضيين ورشة عمل بمركز إعداد القادة بالخالدية. وشدد أمين السر العام في الجمعية د. حمد المطيري على حرص الجمعية على مواكبة التطورات العلمية والعملية في علاج وتأهيل المرضى والإصابات الرياضية.