واصل نشطاء سياسيون ومجاميع شبابية تجمعاتهم وتظاهراتهم الاحتجاجية على مرسوم الصوت الواحد، مطالبين بإبطال المرسوم وحل مجلس الأمة الحالي وإعادة الانتخابات النيابية، وفقا للتوزيع الانتخابي السابق.

Ad

وشهد مساء امس الأول تجمعات وتظاهرات في مناطق الفيحاء وكيفان والعديلية والجهراء وصباح الناصر والصباحية، واسفرت تلك التجمعات عن اعتقال الاجهزة الامنية ثمانية أشخاص، كما أغلق المحتجون في صباح الناصر طريق الدائري السادس نصف ساعة، بينما نجح مدير أمن محافظة الجهراء اللواء ابراهيم الطراح في فض تجمع الجهراء بشكل سلمي.

لافتات سورية

وقال مصدر أمني لـ«الجريدة» إن أول التجمعات الشبابية بدأت في منطقة الفيحاء، حيث تجمع قرابة 50 شخصا يرفعون لافتات مناهضة للنظام السوري، وأبلغوا رجال الامن بأن تجمعهم موجه ضد ممارسات بعض المقيمين السوريين الذين رفعوا صورا لبشار الاسد بعد فوز منتخب بلادهم في بطولة غرب آسيا، التي تستضيفها الكويت، ويطالبون وزارة الداخلية باتخاذ اجراءات مناسبة ضد هؤلاء المستفزين.

واضاف المصدر ان المتجمهرين تجاوبوا مع مدير امن محافظة العاصمة بالوكالة العميد محمد الشيرازي، وفضوا التجمع بدون أي احتكاك مع رجال الامن الذين تواجدوا في موقع التجمع، مشيرا إلى ان المتجمهرين توجهوا بعد ذلك إلى كيفان.

احتكاك أمني

واشار المصدر الى أن غرفة عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغا يفيد بوجود تجمع في منطقة كيفان، مشيرا إلى أنه على الفور توجهت الاجهزة الامنية إلى موقع التجمع، وحاول العميد الشيرازي فض التجمع سلميا، وطلب من المجاميع الشبابية انهاء التجمع، إلا أن احتكاكا حدث بين رجل أمن وإحدى المشاركات في التجمع، ما دفع المشاركين إلى محاولة الاحتكاك برجال الامن، مطالبين بالكشف عن هوية العسكري الذي اعتدى على المشاركة.

وأشار إلى أن الاجهزة الامنية اعتقلت 5 اشخاص، واستدعت رجال القوات الخاصة الذين حضروا إلى الموقع وفضوا التجمع دون استخدام القنابل الصوتية او الدخانية، حيث طلبوا من المتجمهرين فض التجمع والا استخدموا ضدهم القوة، ما حدا بالمتجمهرين إلى فض التجمع حرصا على سلامة الحضور على حد تعبيرهم.

تدخل سلمي

وأوضح المصدر ان المتجمهرين في كيفان توجهوا وبأعداد اقل إلى مواقف نادي كاظمة في منطقة العديلية، وتجمهروا مجددا مرددين شعارات مطالبة بإسقاط مرسوم الصوت الواحد، لافتا إلى أن قوات الامن العام توجهت إلى الموقع، ونجح مدير الامن العميد الشيرازي مجددا في فض التجمع سلميا.

وفي محافظة الجهراء، نجح مدير عام امن المحافظة اللواء ابراهيم الطراح في اقناع مجاميع شبابية تجمهرت في الممشى الرياضي في منطقة الجهراء القديمة بفض التجمع سلميا، حيث طلب المتجمهرون من اللواء الطراح السير في مسيرة سلمية على الممشى ومن ثم الانصراف، فسمح لهم لتفض المسيرة سلميا دون تدخل قوات الامن.

إغلاق الدائري السادس

وفي منطقة صباح الناصر، اغلقت مجاميع شبابية معارضة لمرسوم الصوت الواحد طريق الدائري السادس، وعطلت حركة السير نصف ساعة تقريبا دون ان تتدخل الاجهزة الامنية لفض هذا التجمع، حيث وقفت المجاميع في الطريق ومنعت المركبات من السير، قبل ان تنسحب وتتوعد بإغلاق الطريق يوميا حتى يتم اسقاط المرسوم.

وقال المصدر إن الاجهزة الامنية توجهت إلى الموقع الا ان المتجمهرين، الذين كانوا قرابة 20 شخصا، فتحوا الطريق وتوجهوا إلى الشوارع الداخلية في ساعة متأخرة من الليل، ما دفع رجال الامن إلى عدم الاحتكاك بهم.

اعتقال ثلاثة في الصباحية

وفي منطقة الصباحية، واصلت المجاميع الشبابية تجمعاتها شبه اليومية، وجابت مسيرة الشوارع الداخلية للمنطقة، قبل ان تتدخل قوات الامن العام وتفض المسيرة بالقوة، بعد ان حدثت احتكاكات بين المتجمهرين ورجال الامن، الذين اعتقلوا ثلاثة من المتجمهرين اثناء توجه المسيرة إلى طريق الفحيحيل السريع لاغلاقه.

وقال المصدر إن رجال الامن نجحوا في منع وصول المسيرة إلى طريق الفحيحيل السريع، واعتقلوا ثلاثة متجمهرين، واحالوهم إلى الادارة العامة للمباحث الجنائية.