«الصحة»: 58 مليون دينار لعلاج الربو سنوياً

نشر في 20-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 20-12-2012 | 00:01
No Image Caption
المطيري: أكثر الأمراض كلفة على الوزارة... وربع السكان مصاب به
58 مليون دينار تكلفة علاج مرض الربو الذي يعانيه ربع سكان البلاد تقريباً، ما يجعل علاج هذا المرض أكثر تكلفة من علاج السكري وضغط الدم.
كشفت مراقبة ادارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة د. غالية المطيري عن أن تكلفة علاج مرض الربو سنويا تصل إلى 58 مليون دينار، مشيرة الى أن هذا يجعل مرض الربو من أكثر الامراض كلفة على وزارة الصحة، وأكثر كلفة من مرضي السكري وضغط الدم.

وذكرت المطيري خلال تدشين الحملة الثالثة للسيطرة على مرض الربو التي تنظمها ادارة تعزيز الصحة بالتعاون مع مركز الراشد للحساسية ومستشفى الصباح للأطفال في كافة المناطق الصحية أن هذه التكلفة تأتي عن دراسة اجراها فريق كويتي برئاسة استاذ الصدر في كلية الطب بجامعة الكويت ورئيس قسم الصدر بمستشفى مبارك د. موسى خداده وتناول من خلالها التكلفة التي تلقى على عاتق وزارة الصحة كل عام بسبب مرض الربو، مشيرة إلى أن 36 مليون دينار من هذه التكلفة موجهة الى تنويم وادخال المرضى في المستشفيات، مشددة على أن الحل الأمثل لتقليل هذه التكلفة هو الاهتمام وزيادة الإنفاق على الأدوية الوقائية الحديثة والتي تسيطر على المرضى بشكل ممتاز، والتي تؤدي إلى تقليل دخول المستشفيات ومراجعة أقسام الطوارئ وتقلل نسبة الغياب عن العمل والمدارس بنسبة كبيرة.

وأضافت أنه على الرغم من هذه التكلفة تعتبر باهظة إلا أنها قد تزيد أكثر من ذلك نظرا لأن الدراسة شملت الكويتيين فقط، لافتة إلى أن تدشين الحملة الثالثة للتصدي لمرض الربو جاء لما كان لحملتي التوعية بمرض الربو السابقتين من اثر ايجابي في نشر الوعي لدى المواطنين بهذا المرض الذي يصيب حوالي 23% من سكان الكويت، موضحة أن الحملة ستستمر لمدة 5 اسابيع بهدف تقييم الوضع الصحي لمرضى الربو بعد التوصيات التى عمل بها في السنتين الماضيتين.

ولفتت الى انه ستكون هناك عيادة متنقلة تقوم بزيارة خمسين مركزا صحيا في جميع محافظات الكويت بغية فحص 5000 مريض، حيث يقوم من خلالها طبيب اختصاصي الصدر المعالج بالفحص وتقديم الارشادات اللازمة للمريض ويتم متابعة او تحويل الحالات التي تحتاج الى رأي متخصصين.

ربو الأطفال

من جانبها، أكدت رئيسة لجنة تعزيز الصحة بمنطقة الصباح الصحية د. ليلي الفزيع أن نسبة مرض الربو في اطفالنا تصل الى 20%، ما جعل نسبة التغيب عن المدرسة عالية جدا وتصل الى 54%، والتي بينتها دراسة أنجزت مؤخرا، مشيرة إلى أن الحملة الثالثة للتصدي لمرض الربو قامت بضم اطباء الأطفال المتخصصين من مستشفى الاطفال بالصباح، موضحة أن الهدف من ذلك هو تقييم الوضع الصحي لدى جميع فئات المجتمع، مشيرة إلى تواجد اطباء ادارة تعزيز الصحة ومثقفين صحيين من الادارة يقومون بتقييم المرضى ومعرفة مدى سيطرتهم على المرض وتسجيل جميع الحالات المراجعة ورصد الاعداد وتقديم التثقيف والتوعية اللازمة وتوزيع البروشورات التوعوية والقيام بشرح كيفية الاستعمال الصحيح لأجهزة الربو.

back to top