الصداقات مهمة جداً عندما يتعلق الأمر بصحتنا العاطفية! وغياب الأصدقاء قد تكون له آثار مدمرة على الطفل. كيف تساعدين طفلك على كسر الجليد وبناء صداقات.

Ad

الأطفال الذين يكافحون لإنشاء الصداقات والحفاظ عليها يعانون غالباً مشاكل في الصحة النفسية مثل القلق والاكتئاب. بل ثمة أيضاً احتمال أكبر لوقوعهم في المتاعب والهرب من المدرسة.

بالنسبة إلى الطفل، يمكن وجود صديق واحد جيد أن يحدث فرقاً كبيراً. وتظهر الدراسات أن عدد الأصدقاء ليس مهماً، بل نوعية العلاقات ومدى إيجابيتها، حتى إن اقتصر الأمر على علاقة أو اثنتين. يمكنك مساعدة طفلك ليصبح أفضل في إنشاء الصداقات والحفاظ عليها من خلال تعليمه المهارات الاجتماعية الأساسية الثلاث:

- كيفية كسر الجليد مع الأطفال الذين لا يعرفونهم.

- كيفية التصرف بشكل إيجابي مع الآخرين.

- كيفية إدارة الصراع بشكل بناء.

6 نصائح

لتعليم هذه المهارات للطفل، عليك أولا معرفة ما يقوم به الطفل بطريقة صائبة، وما يحتاج إلى تعلم القيام به على نحو أفضل. ويختلف بعض الاحتياجات من طفل إلى آخر، وحالة إلى أخرى. هنا بعض النصائح:

-1 مراقبة طفلك بموضوعية في الأوساط الاجتماعية والمقارنة بين تفاعلاته وتفاعلات الأطفال المحبوبين.

-2 انتقاء المهارات التي يحتاج طفلك إلى معرفتها أو استخدامها بشكل أكثر فاعلية. على سبيل المثال، هل يقاطع طفلك دائماً الأطفال الآخرين، أو يحاول أن «يكون الرئيس، أو يتصرف بعدوانية تجاه الآخرين، أو يلجأ إلى البكاء والعبوس عندما لا تسير الأمور على طريقته؟ هل طفلك خجول للغاية، وهادئ حول الأطفال الآخرين، ويخاف من تجربة أنشطة جديدة، أو يتردد في الانضمام إلى المجموعة؟

-3 اشرحي خطوات مهارة معينة لطفلك، واربطيها بمشاهدته للعالم عبر وصلها بحالة معينة قد يكون اختبرها. اشرحي له كيفية الاستخدام الفاعل لهذه المهارة. مثلاً: «قلت لي أن تلميذاً جديداً التحق بصفك، وأنت ترغب بأن تتعرف إليه عن كثب وتكوّن صداقة معه؟ إذا أردت أن تقدم له نفسك، انظر إليه وابتسم وقل له شيئا مثل «مرحباً، اسمي فادي. هل ترغب بأن تلعب معي خلال الفرصة؟».

-4 مساعدة طفلك على ممارسة مهارة. قولي له: «تظاهر الآن أنني التلميذ الجديد وأنت تقدم نفسك لي. ما الذي ستقوله؟».

-5 إعطاء ملاحظات بناءة لطفلك. إبدئي دائماً بإخباره عن الأمر الجيد الذي فعله، وثم قولي له ما الذي يمكن تحسينه. تذكري أن تعلميه... لا أن تنتقديه.

-6 كوني صبورة. تعليم المهارات الاجتماعية لن يكون سهلا كما يبدو، ونحن جميعاً على مستويات مختلفة من التعليم. تذكّري: إنشاء الصداقات فن، لذا أخرجي أقلام الرصاص، تدرّبي، واستخدمي الكثير من الورق.