كشف استشاري الجراحة العامة في مستشفى الأميري د. هاني حيدر عن إجراء وحدة جراحة الكبد والبنكرياس في المستشفى 150 عملية معقدة لزراعة الكبد والبنكرياس خلال العامين الماضيين.

Ad

وقال د. حيدر، في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح مؤتمر الكويت الثاني لزراعة وجراحة الكبد والبنكرياس مساء أمس الأول، الذي يختتم فعالياته اليوم، إن الوحدة تجري 50 جراحة لزراعة الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية والحصوات المرارية الصعبة سنويا، لافتا إلى أن أغلب هذه الحالات يكون نتيجة أورام وبعضها بسبب الحوادث، مضيفا أن عدد مراجعي الوحدة يصل إلى 500 سنويا، وتخدم جميع مناطق الكويت.

14 طبيباً

وذكر د. حيدر ان المؤتمر يستضيف 14 من أمهر جراحي الكبد في العالم، بواقع 5 أطباء من الولايات المتحدة، وطبيب واحد من كل من اليابان وكوريا الجنوبية وفرنسا والسعودية ولبنان، وطبيبين من الكويت، ومثلهما من إيران.

وأوضح أن المواضيع، التي يناقشها المؤتمر، تتضمن أمراض الكبد والبنكرياس بشكل عام، وزراعة الأعضاء والأمعاء، مؤكدا أن الأطباء الضيوف سيعاينون عددا من الحالات المعقدة والصعبة، وسيلقون عددا من المحاضرات الطبية والعلمية، لافتا إلى أنه تم تجهيز عدد من الحالات الصعبة للأطباء الزوار لفحصهم ومعاينتهم.

وزاد أن الأطباء المشاركين في فعاليات المؤتمر، سواء من الكويت أو من خارجها، بلغ عددهم 500 طبيب، مشيرا إلى حصول الأطباء الكويتيين على 14 نقطة في نظام التعليم الطبي المستمر.

تأهيل «الرازي»

في موضوع منفصل، كشف‏ مدير منـــطــــقة الصــباح الصـــحية د. عادل العصفور عن اجتماع عقده صباح أمس مع إدارة مستشفى الرازي، لبحث الانتهاء من التأهيل، وتوسعة بعض الأقسام في المستشفى، التي ستنتهي بداية العام المقبل.

وشدد العصفور خلال الحفل التوعوي، الذي أقامه قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الصباح، بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية، على دور العلاج الطبيعي بعد إجراء العمليات الجراحية. من جهته، قال مدير مستشفى الصباح د. عباس رمضان إن المستشفى يستقبل من 2 إلى 3 حالات مصابة بالسكتة الدماغية أسبوعيا، لافتا إلى أن أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية متعددة، إلا أنها تختلف بين الكبار والصغار حيث يؤدي ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم إلى إغلاق الشرايين، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، إضافة إلى أن الجلطات القلبية تعد سببا من أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأضاف رمضان، في تصريح صحافي امس، ان هناك شبابا تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاما، يتعرضون للإصابة بالسكتة الدماغية أيضا جراء عيوب خلقية بالقلب، موضحا أن مستشفى ابن سينا يستقبل من 4 إلى 5 حالات لأورام المخ أسبوعيا.   

توعية الجمهور

بدورها، قالت رئيسة قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الصباح د. زمزم مراد إن شخصا من بين ستة أشخاص معرضون للسكتة الدماغية، معتبرة أن هذه النسب عالية، مضيفة ان العالم يحتفل باليوم العالمي للسكتة الدماغية في ٢٩ أكتوبر من كل عام، موضحة أن القسم أقام هذه الفعالية لتوعية الجمهور من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولمعرفة طرق الوقاية من الإصابة وكيفية التعامل مع الإصابة.

وذكرت مراد انه تم توزيع بروشورات على الحضور الكثيف، لافتة إلى فحص ١٥٠ شخصا من أمراض السكر وضغط الدم والدهون بالجسم، ومشاركة عدد من الأقسام في هذه الفعالية، حيث تواجد عدد من الأطباء للرد على استفسارات الجمهور حول كل ما يخص السكتة الدماغية.