الجارالله: زيارة كي مون ستحرك ملفات التزامات العراق

نشر في 06-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2012 | 00:01
No Image Caption
السفير الروماني: علاقتنا السياسية مع الكويت ممتازة ونتطلع للتعاون الاقتصادي
أكد خالد الجارالله أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة ستحرك بشكل جدي الملفات المتعلقة بتنفيذ العراق لقرارات مجلس الأمن، وستكون فرصة مناسبة أيضاً للكويت والعراق لبلورة الكثير من الأمور والمواضيع التي تحتاج إلى الحسم.
أكد وكيل وزارة الخارجية السفير خالد الجارالله أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مهمة جدا لدولة الكويت، لافتا الى أن هذه الزيارة ستحرك بشكل جدي كل الملفات المتعلقة بتنفيذ العراق لقرارات مجلس الأمن، وستكون فرصة مناسبة أيضاً للكويت والعراق لبلورة الكثير من الأمور والمواضيع التي تحتاج إلى دفعة وتنفيذ على صعيد القرارات والقضايا المعلقة بين البلدين.

وأضاف الجارالله في تصريح صحافي على هامش الحفل الذي أقامته السفارة الرومانية مساء أمس الأول في فندق الشيراتون بمناسبة عيدها الوطني أن "المباحثات الكويتية مع بان كي مون ستصب بشكل رئيسي وأساسي على تنفيذ العراق لقرارات مجلس الأمن ومتابعة تطبيقها وأيضاً حث العراق على تنفيذ بقية القرارات والأمور المتصلة بالحالة بين الكويت والعراق، وخصوصا أن بان كي مون سيتجه بعد زيارته للكويت الى العراق، مؤكدا أن هناك تجاوبا وتنسيقا واتصالا مع الأشقاء في العراق، ولكن رعاية الأمم المتحدة مهمة ورعاية الأمين العام لهذا الملف مهمة جدا أيضا.

أما بخصوص ما أثير مؤخرا عن إخراج ملف الأسرى والتعويضات خارج إطار الأمم المتحدة وبحثها ثنائيا بين البلدين، نفى الجارالله بشدة تلك المعلومات، موضحا أن القضايا بين البلدين هي في إطار الأمم المتحدة وستبقى في إطار الأمم المتحدة وسيتم إغلاق هذه الملفات بمساعدة الأمم المتحدة.

ومن جانبه أكد السفير الروماني فاسيلي سفيتيني، متانة وقوة علاقات الصداقة التي تجمع بلاده بدولة الكويت، لافتا إلى أن هذه العلاقة قديمة جدا وليست جديدة كما يعتقد البعض.

وقال سفيتيني أن "العلاقات السياسية بين البلدين ممتازة جدا، والعلاقات الاقتصادية جيدة، ونحن لانزال نعمل على تقوية هذا الجانب الذي يعتبر من أهم الجوانب التي تخدم مصالح البلدين وخصوصا أن العلاقات السياسية بين البلدين ممتازة ولا توجد أي مشاكل تذكر، ولهذا فان الجانب الاقتصادي هو المهم حاليا والذي نسعى الى تحسينه".

back to top