«ساندي» يشل نيويورك ويغلق سوق الأسهم

نشر في 30-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 30-10-2012 | 00:01
No Image Caption
ترقب تداعيات الإعصار يسهم في هبوط سعر النفط

تراجع سعر النفط أمس مع هبوط سعر خام مزيج برنت لأقل من 109 دولارات للبرميل، في الوقت الذي خفضت فيه المصافي، الواقعة على الساحل الشرقي لأميركا، معدلات التشغيل قبل اقتراب الإعصار ساندي.
أعلنت الجهات المسؤولة عن الأسواق الرئيسية، كبورصة نيويورك وناسداك، أنها لم تستأنف عملها المعتاد امس، سواء في المقصورة أو التداولات الالكترونية، بسبب تقدم الاعصار الضخم "ساندي" نحو مدينة نيويورك، وسيتم اتخاذ قرار في ما يخص تداولات اليوم في وقت لاحق، حسب تطورات الأحداث.

وقالت بورصة شيكاغو، حيث تتركز التداولات على السلع والعملات، في بيان لها، إن التداولات في المقصورة ستكون مقفلة، لكن ستجري التداولات الالكترونية حسب المعتاد.

واشارت شركة يورونكست، التي تدير بورصة نيويورك، إلى ان "التعاملات الالكترونية ستظل مفتوحة، والتعامل داخل البورصة فقط سيغلق"، مضيفة ان "الاوضاع الخطيرة التي تتطور كإحدى نتائج الاعصار ساندي ستجعل من الصعب جدا ضمان سلامة موظفينا والمتعاملين، ويجب ان تكون السلامة اهم اولوياتنا".

وكانت توقعات الأرصاد أشارت إلى أن الإعصار "ساندي" سيضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بالقرب من نيويورك، الاثنين أو الثلاثاء، مصطدما في طريقه بجبهتين هوائتين: إحداهما تتجه شرقا من الغرب الأوسط، والأخرى بالأراضي الكندية، ما سيتسبب في عاصفة ضخمة وأمطار غزيرة وفيضانات وثلوج تمتد لنحو 1300 كم داخل الأراضي الأميركية.

ويتوقع بعض محللي الأرصاد أن يكون "ساندي" الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة من حيث اتساع رقعته، وكانت السلطات في ولاية نيويورك قد أعلنت أمس الأول إيقاف شبكات النقل العام، بما فيها المترو، كما قررت تعطيل المدارس وإخلاء 375 ألفا من منازلهم في أماكن منخفضة، مهددة بالفيضانات نتيجة لارتفاع موج البحر.

تراجع النفط

وتراجع سعر النفط أمس مع هبوط سعر خام مزيج برنت لاقل من 109 دولارات للبرميل، في الوقت الذي خفضت فيه المصافي الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة معدلات التشغيل قبل اقتراب الاعصار ساندي، ما ادى الى خفض استخدام النفط الخام في اكبر مستهلك للنفط في العالم.

وجاء تقليص معدلات التشغيل بعد زيادة بلغت نحو 6 ملايين برميل في مخزونات النفط الخام في الاسبوع الممتد حتى 19 اكتوبر، وقالت الحكومة في تقرير نصف شهري ان الطاقة العالمية للانتاج الاحتياطي للنفط خارج ايران ارتفعت ايضا في الاسبوعين الماضيين، مع تراجع الطلب على البنزين الاميركي، كما هبط استخدام النفط في توليد الطاقة في الشرق الاوسط.

وهبط مزيج برنت 42 سنتا الى 109.13 دولارات للبرميل بحلول الساعة 01:38 بتوقيت غرينتش، بعد تسجيل خسائر بلغت نسبتها 0.5 في المئة الاسبوع الماضي.

وهبط سعر الخام الاميركي 32 ستا الى 85.96 دولارا، وقال مايكل كريد، وهو اقتصادي في بنك استراليا الوطني في ملبورن، "مع تقليص المصافي معدلات التشغيل، من المرجح ان نرى زيادة في مخزونات الخام، ما يدفع الاسعار للهبوط في الوقت الحالي".

الذهب يرتفع

من جانب آخر، ارتفع الذهب امس، بعد أن رفعت بيانات للاقتصاد الأميركي سعر المعدن في الجلسة السابقة، لكن المكاسب قد تكون محدودة من جراء ارتفاع الدولار الأميركي، واستمرار المخاوف بشأن مشاكل ديون اليونان، واحتمال تقديم المساعدة لاسبانيا.

وتلقى الذهب دعما طفيفا يوم الجمعة بعد بيانات أظهرت تحسن النمو الاقتصادي الأميركي في الربع الثالث من العام، حيث عوضت طفرة متأخرة للإنفاق الاستهلاكي أثر أول تراجع للاستثمارات في أكثر من عام.

وارتفع سعر الذهب 4.24 دولارات للأوقية (الأونصة) إلى 1715 دولارا، ليظل أقل بكثير من أعلى مستوى في 11 شهرا، عندما تجاوز 1795 دولارا للأوقية في أوائل أكتوبر، وأعلى مستوى على الإطلاق 1920 دولارا الذي سجله في سبتمبر من العام الماضي.

وزادت عقود الذهب الأميركية تسليم ديسمبر 3.80 دولارات للأوقية إلى 1715.70 دولارا.

وارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 6 سنتات إلى 32.05 دولارا للأوقية، وتراجع البلاتين 17 دولارا إلى 1553 دولارا للأوقية، بينما فقد البلاديوم نصف دولار، مسجلا 598.50 دولارا للأوقية.

أول إيقاف

يشار إلى انها المرة الأولى التي يتم فيها إيقاف سوق الأسهم بسبب تهديدات تتعلق بالطقس منذ 27 عاما، حيث كانت المرة الأخيرة التي أجبرت فيها السلطات على اغلاق الأسواق المالية نتيجة لظروف مماثلة في سبتمبر 1985 بسبب الإعصار "جلوريا".

أما آخر ايقاف بشكل عام فكان بسبب هجمات 11 سبتمبر عام 2001، بعد تعرض برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك للهجوم بطائرتين مدنيتين.

(رويترز)

back to top