كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات والصيانة المهندس سمير العصفور عن الانتهاء خلال عام من أربعة مراكز صحية كبرى هي الفنيطيس والمهبولة والمسيلة والصديق، مشيرا إلى أن هذه المراكز قيد الإنشاء في الوقت الحالي.

Ad

وأكد العصفور في تصريح صحافي أنه تم تخصيص الأرض لهذه المراكز الأربعة كما تم الحصول على موافقة ديوان المحاسبة ورصد الميزانية الخاصة بها، لافتا إلى أنه تم التوقيع مع المقاولين للبدء في إنجاز هذه المشاريع، مؤكدا الانتهاء منها خلال سنة من الآن.

وأضاف أن مبنى الصحة العامة سيتم الانتهاء منه أواخر عام 2014 وسيضم جميع أقسام الصحة العامة بميزانية تقدر بـ6 ملايين دينار.

وكشف عن أن العمل جار الآن لانجاز عدد من المشاريع الصحية من بينها مبنى العيادات الخارجية في الرازي والعدان والجهراء ومبنى القوارض ومبنى ديوان عام الوزارة.

وفي موضوع منفصل، تختتم حملة "كان" لمكافحة السرطان اليوم حملتها التوعوية "أنت تستحقين اهتمامنا" للتوعية بسرطان الثدي، وذلك في سوق شرق.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة حملة كان خالد الصالح إن سيارة الكشف المبكر والوحدة المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي ستتواجد بمواقف سوق شرق اليوم وعلى متنها فريق من المتطوعين سيقومون بتوزيع النشرات التوعوية على زوار المجمع كما سيتم استقبال السيدات في السيارة المتنقلة لتدريبهن على الفحص الذاتي للثدي باستخدام المجسمات وبحضور طبيبة مختصة ستقوم كذلك بالرد على استفساراتهن المتعلقة بسرطان الثدي.

وأوضح الصالح في تصريح صحافي أن الحملة قامت هذا العام بالتركيز على تدريب السيدات على الفحص الذاتي، مشيرا إلى أن شهر أكتوبر من كل عام يشهد مشاركة جمعيات عديدة في حملات للتوعية بسرطان الثدي إلا أن حملة كان وبالتعاون مع الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان والجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العملي قد تميزت بتقديم خدمات تعليم الفحص الذاتي للسيدات.

وشدد على أهمية الفحص الذاتي في اكتشاف الحالات المصابة مبكرا مما يرفع من نسب الشفاء إلى أكثر من 85% وبالتالي يقلل من نسب الوصول المتأخر، موجها دعوته مجددا لكل السيدات الى زيارة الوحدة المتنقلة للكشف المبكر التابعة لحملة كان التي ستتواجد في سوق شرق ضمن حفل ختام فعاليات حملة "أنت تستحقين اهتمامنا".

من الجدير بالذكر أن "كان" أطلقت حملتها للتوعية بسرطان الثدي في أول أكتوبر الجاري وهو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.