اسأل الدكتور ميتش

نشر في 27-05-2012 | 00:01
آخر تحديث 27-05-2012 | 00:01
No Image Caption
الدكتور ميتشل هاتشت طبيب متخصص في الطب الباطني

هل يمكن أن تفسر لي معنى «مقاومة فقدان الوزن»؟ وأنا أشير هنا إلى أشخاص مثلي يمارسون الرياضة يومياً ويتقيدون بعدد من السعرات الحرارية يقارب الـ 1200 سعرة حرارية  في اليوم أو أقل. على رغم جهودي، أفقد أقل من نصف كيلوغرام من وزني في الأسبوع؟

قبل أن نتناول مسألة «مقاومة فقدان الوزن»، لا بد من الإشارة إلى أن خسارة ما يقارب النصف كيلوغرام من وزنك في الأسبوع الواحد هو أمر جيد جداً. هذا يترجم بعدد سعرات حرارية أسبوعية بين 1750 و3500 سعرة حرارية. على هذه الوتيرة، ستفقد بين 13 و26 كيلوغراماً سنوياً. أعتقد أنه من الأفضل أن نقارب إنقاص الوزن بخوض ماراثون بدلاً من تشغيل سباق. غالباً ما نتم استعادة الكيلوغرامات التي خسرناها إن فقدنا الوزن في فترة وجيزة.

المسألة الثانية هي «النظام الغذائي من 1200 سعرة حرارية». معظم الناس الذين يشعرون بالإحباط من أن نظامهم الغذائي الذي يتضمن 1200 سعرة حرارية لا يؤدي إلى خسارة الوزن المطلوبة هم في الواقع يستهلكون عدداً أكبر من السعرات الحرارية. ولقد ثبت أنه إذا كان الشخص فعلا يستهلك 1200 سعرة حرارية يومياً سيتمكن حقاً من خسارة الوزن. لكن يفتقر معظم الناس القدرة على تقدير عدد السعرات الحرارية في الأطعمة.

ثمة عامل آخر يساهم في مقاومة فقدان الوزن: الأدوية. ثمة أدوية قد تسهم في زيادة الوزن وتشمل مضادات الاكتئاب، أدوية «بيتا» المانعة لضغط الدم، والمنشطات، دواء السكري، والعلاج الهرموني. الغدة الدرقية البطيئة (أو ارتفاع مستوى الأنسولين) وحالة ارتفاع التوتر المزمن يساهمان أيضاً في زيادة الوزن ومقاومة فقدان الوزن.

زر الموقع الكتروني التالي الذي يساعدك على حساب السعرات الحرارية في الأطعمة:

http://nutritiondata.self.com/i.

وصلتني رسالة إلكترونية تصف السعال كوسيلة لإنقاذ حياتك في حال حدوث نوبة قلبية. هل هذا صحيح؟

لا، مع استثناءات نادرة جداً. ما تقرأونه هو البريد الإلكتروني التي تم تداوله على شبكة الإنترنت منذ عام 1999. السعال لا يفيد في معظم الحالات عندما يكون الشخص يعاني نوبة قلبية، حتى إنه قد يجعل الأمور تسوء أكثر. فالشخص الذي يعاني سكتة قلبية مع عدم انتظام ضربات القلب يمكن للسعال القوي والمتكرر، نظرياً، أن يزيد الضغط داخل تجويف الصدر ويساعد القلب على ضخ الدم ومنع الشخص من أن يفقد وعيه لفترة وجيزة.

لا تؤيد جمعية القلب الأميركية هذا الأسلوب لأسباب عدة:

1) يساعد السعال في حالة عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة فحسب. وبما أن معظم الذين يعانون آلام الصدر لا يعرفون إن كانوا على وشك أن يغمى عليهم، فإن السعال سيزيد معدل ضربات القلب ويوتّر القلب المتألّم.

2) مضغ قرص من الأسبرين 325 ملغ وبلعه عند الاشتباه بحدوث نوبات قلبية هي استراتيجية أكثر فاعلية بكثير من السعال، فقد تساعد على منع تجلط هائل من انسداد شريان القلب.

3) حتى لو كان الشخص ذا خبرة ويعرف أنه يمر في حالة عدم انتظام ضربات القلب حيث السعال قد يساعد، فإن السعال في وقت غير صحيح أثناء دورة القلب قد يجعل الوضع أسوأ.

4) طلب المساعدة والاستراحة بهدوء نهج أكثر أماناً.

للحصول على معلومات أكثر، يمكن الاطلاع على العنوان الإلكتروني التالي:

http://www.snopes.com/medical/homecure/coughcpr.asp

back to top