العبيدي لـ الجريدة•: الإعداد لمناقصة إشراك القطاع الخاص في تقديم خدمات رعاية المسنين منزلياً

نشر في 24-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 24-11-2012 | 00:01
• تحت الرقابة الفنية ووفق الشروط التي تضعها «الصحة» • زيادة الدفعة المالية لـ«فرانكفورت» إلى 3.5 ملايين يورو

شدد وزير الصحة على أهمية إشراك القطاع الخاص في تقديم خدمات رعاية كبار السن منزلياً، على أن يكون عمل هذه الشركات تحت الرقابة الفنية ووفق الشروط التي تضعها وزارة الصحة.
كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن إشراك القطاع الخاص في تقديم خدمات رعاية كبار السن منزليا، من خلال إتاحة الوزارة الفرصة لشركات خاصة للمساهمة في تنفيذ برنامج رعاية كبار السن.

وقال العبيدي لـ"الجريدة" إن "هذه الخطوة ستشمل إسناد خدمات الرعاية الصحية المنزلية لكبار السن للقطاع الخاص من خلال إعداد وطرح مناقصة على الشركات المتخصصة وفقا لشروط ومواصفات طبية وإدارية وفنية تتضمن تقديم الرعاية المتكاملة التي يحتاجها كبار السن الذين قد لا تساعدهم حالتهم الصحية للانتقال إلى المستشفيات والمراكز الصحية"، مشددا على أهمية مساهمة وإشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات الصحية، حيث انه الجناح الآخر التي تحلق به الخدمات الصحية إلى جانب القطاع الحكومي.

وأكد العبيدي أن عمل هذه الشركات سيكون تحت الرقابة الفنية ووفق الشروط التي تضعها وزارة الصحة، لافتا إلى أن هذا التوجه يهدف إلى سرعة وصول الخدمة إلى متلقيها من كبار السن.

وحول المكتب الجديد لمنظمة الصحة العالمية الذي أعلن عنه أخيرا وسيكون داخل ديوان عام الوزارة، أكد وزير الصحة أن الوزارة سوف تسخر جميع إمكاناتها لسرعة افتتاح المكتب نظرا لأهميته لدولة الكويت، لافتا إلى أنه سيدرس تبعية المكتب وما إذا سيكون تابعا لمكتب الوزير مباشرة أو تابعا لوكيل الوزارة أو الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة، مضيفا أنه سيوفر للمكتب أطباء وإداريين وعمالة فنية مساندة، وسيتم إرسالهم لتلقي التدريب الكافي سواء في مقر المنظمة في جنيف أو في مقر المكتب الإقليمي في القاهرة، حيث سيحصل المشاركون على دورات في مجال الصحة العامة.

مخصصات مالية

من جهة أخرى، علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة زادت الدفعة المالية للمكتب الصحي في فرانكفورت إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون يورو.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن زيادة الدفعة الدورية جاءت بسبب مواجهة الأعباء المالية بعد زيادات المخصصات المالية للمرضى ومرافقيهم، إضافة إلى تسديد بعض الفواتير المتراكمة.

دسمان

وفي مجال آخر، نظم معهد دسمان لأبحاث وعلاج السكري أمس الأول يوما مفتوحا بمناسبة يوم السكري العالمي، تخلله العديد من الأنشطة الترفيهية والصحية والتعليمية لجميع أفراد العائلة، من ضمنها فحوصات طبية مجانية وتحاليل.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في المعهد طارق العريان إن عدد الحضور في اليوم المفتوح تجاوز الخمسمئة مشارك، بالإضافة إلى العديد من العائلات التي حضرت من مختلف أنحاء الكويت للتعرف على سبل الوقاية من السكري.

وأضاف أن العديد من الاستشاريين والاختصاصيين في مجال تثقيف السكري من معهد دسمان واختصاصيي اللياقة البدنية واختصاصيي التغذية من المعهد تواجدوا في بهو المعهد للرد على كافة الاستفسارات التي طرحها الحضور، مشيرا إلى أنه تم تقديم المعلومات الطبية المفيدة من خلال عرض للمعلومات الصحية المختلفة وتوزيع المنشورات التوعوية على الحضور.

back to top