العصفور لـ الجريدة•: افتتاح مركز صباح الأحمد للمسالك البولية خلال أسابيع

نشر في 15-10-2012 | 00:44
آخر تحديث 15-10-2012 | 00:44
أطباء زوار في «الرازي» لإجراء عمليات معقدة وفحص الحالات الصعبة
تعتزم وزارة الصحة خلال أسابيع قليلة افتتاح مركز الشيخ صباح الأحمد للمسالك البولية في منطقة الصباح الطبية التخصصية، بتكلفة 16 مليون دينار وبسعة 120 سريراً.
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات والصيانة المهندس سمير العصفور عن افتتاح مركز الشيخ صباح الأحمد للمسالك البولية خلال أسابيع قليلة.

وقال العصفور في تصريح لـ"الجريدة" إن "مركز المسالك البولية الجديد يقع في منطقة الصباح الطبية التخصصية وبسعة 120 سريرا وبتكلفة 16 مليون دينار"، لافتا إلى "أنه مستشفى تخصصي متوسط الحجم لجميع تخصصات المسالك البولية من علاج وجراحة".

وأضاف أن افتتاح المركز الجديد سيتم عقب وصول التيار الكهربائي وإنجاز مواقف السيارات، وبعدما يأخذ مسؤولو منع العدوى عينات من المبنى للتأكد من خلوه من الفيروسات والبكتيريا، مشددا على أن هناك تنسيقا متواصلا بين الوزارة وبين رئيس قسم جراحة المسالك البولية في مستشفى الأميري د. فوزي أبل، وهو المعني بالمشروع من قبل الديوان الأميري في ما يخص تجهيز المستشفى بالعمالة اللازمة والتعاقد مع أطباء وهيئة تمريضية وفنيين وعمالة إدارية لتشغيل المركز.

أطباء زوار

من جانب آخر، وضمن برنامج وزارة الصحة لاستقدام واستضافة الأطباء الاستشاريين الزوار من المستشفيات المتميزة والمراكز الطبية العالمية، قال رئيس أقسام العظام في وزارة الصحة ورئيس قسم العظام في مستشفى الرازي د. حمد الهران إن "مستشفى الرازي يستضيف أستاذ جراحة العظام بجامعة باريس واستشاري جراحات المناظير البروفيسور الفرنسي الزائر فيليب هاردي خلال الفترة من 12 حتى 16 أكتوبر الجاري، حيث سيقوم بإجراء عمليات مكثفة لمناظير الكتف بتقنية المناظير الحديثة (التدخل البسيط)، وحالات الخلع المتكرر المفتوحة بالمنظار وقطع الأوتار المحيطة بالكتف، بالإضافة إلى إجرائه عمليات جراحية لتحرير الأعصاب والحالات الجديدة لمفصل الكوع بتقنية المنظار والفتح الجارحي".

ويستضيف المستشفى أيضاً أستاذ جراحة العظام بجامعة باريس والمتخصص في جراحات عظام الأطفال والتشوهات الخلقية للعمود الفقري البروفيسور الفرنسي كريستوف غلوريون خلال الفترة نفسها، كما يستضيف أحد رواد تخصص جراحة أورام العظام والمفاصل الصناعية التعويضية من إنكلترا د. سايمون كارتر خلال الفترة من 13 حتى 19 الشهر الجاري، لإجراء جراحات لحالات أورام العظام بمشاركة اخصائيي جراحة العظام بالمستشفى.

حالات الشلل

من جانبه، أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي قرارا وزاريا حمل الرقم 183 بشأن التعامل مع حالات الشلل الرخو الحاد وشلل الأطفال، في المؤسسات الطبية الخاصة والمستشفيات الحكومية والرعاية الصحية الأولية وأقسام الأطفال والباطنية والعصبية والعظام والعلاج الطبيعي والحوادث والجراحة والعناية المركزة.

ونص القرار على إبلاغ إدارة الصحة العامة فورا هاتفيا خلال 24 ساعة، ثم كتابيا بعد ذلك، مع مراعاة الالتزام بالتعريف الصادر عن منظمة الصحة العالمية، ونص كذلك على إجراءات مشددة للتعامل مع الحالات بالمستشفيات، واخذ عينات البراز فور التشخيص، وإرسالها لمختبرات الصحة العامة بمنطقة الشعب، وهو المختبر الوحيد المخول الكشف عن فيروسات شلل الأطفال في الكويت.

كما نص القرار على قيام رئيس كل قسم أو وحدة أو عيادة في الأقسام المذكورة بالقرار باعتماد نموذج التبليغ الروتيني الأسبوعي للحالات بعد التأكد من صحة البيانات، وإرساله بأسرع وقت إلى أقرب مركز للصحة الوقائية.

إجراءات التبليغ

والزم القرار جميع الأطباء والفنيين العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية وطب العائلة باتباع إجراءات التبليغ، واخذ العينات وإجراءات الترصد الايجابي النشط، كما الزم المستشفيات والعيادات الخاصة ومسؤولي ومديري المستشفيات الخاصة والأطباء العاملين بالقطاع الصحي الخاص بتكليف أحد الأطباء العاملين في المؤسسات الطبية الخاصة، إضافة إلى عمله، بمتابعة جميع الإجراءات والعمل كمسؤول لمتابعة إجراءات الشلل الرخو الحاد.

ونص القرار كذلك على أن هذه الإجراءات تعتبر من متطلبات تجديد الترخيص للمؤسسة، وموافاة إدارة الصحة العامة بأسماء وأرقام هواتف هؤلاء الأطباء، والزم القرار المؤسسات الطبية الخاصة بتحويل حالات شلل الأطفال الفعلية إلى مستشفى الأمراض السارية.

وأوجب على إدارة التراخيص الطبية بوزارة الصحة التأكد من تسمية الطبيب المسؤول عن متابعة إجراءات حالات الشلل الرخو، قبل منح الترخيص للمؤسسات الطبية الخاصة، وقبل تجديد الترخيص الخاص بها.

كما أوجب على الإدارة ذاتها تطبيق الجزاءات على الجهات المخالفة، بما فيها سحب أو عدم تجديد الترخيص، لتشمل جميع العيادات والمراكز والمستشفيات والمؤسسات العاملة بالقطاع الخاص، في حال إخلالها بأي بند أو مادة من المواد الواردة في القرار، خاصة عندما يرد كتاب بوجود قصور أو مخالفات من إدارة الصحة العامة او رئيس لجنة الإشهاد بالقضاء على شلل الأطفال.

يوم توعية عن سرطان الثدي

يقيم اليوم مركز الكويت لمكافحة السرطان يوم توعية عن سرطان الثدي، وذلك برعاية الشيخة أوراد جابر الأحمد.

من ناحيتها، قالت نائب مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. ريم العسعوسي إن "يوم التوعية سيشهد فعاليات متعددة، منها عمل زيارات على مرافق المركز، حيث سنقوم بزيارة إلى مركز حسين مكي جمعة للجراحات التخصصية، إضافة إلى زيارة مركز فيصل العيسى للعلاج الإشعاعي، وزيارة لمركز الشيخة بدرية الأحمد للعلاج الكيميائي".

وأضافت العسعوسي في تصريح صحافي أن "هذا الاهتمام بالفعاليات الصحية مثل سرطان الثدي ينم عن مشاركة في الفعاليات العالمية"، مبينة أنه يأتي من منطلق الاعتناء بالتوعية والتثقيف الصحي  للمجتمع، وتفعيل دور المستشفى في جانب التوعية.

back to top