نادر لـ الجريدة•: 80% من الأطفال يعانون «الحوَل التطابقي»

نشر في 12-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-12-2012 | 00:01
No Image Caption
«تأخير علاجهم يكون كارثياً وأنصح ذويهم بمراجعة الطبيب»
أكد اختصاصي طب وجراحة العيون في مركز «سما كلينك» د. جورج نادر أن أكثر مشاكل العيون لدى الأطفال هي «الحول التطابقي»، الذي تبلغ نسبته في الكويت 80%.
وذكر نادر لـ«الجريدة» أن مشاكل قرنية العين ترجع إلى أنها تكون عرضة لأمراض الالتهابات والقرحة وأحيانا لأمراض وراثية، ويكمن علاجها في مراجعة الطبيب بشكل مستمر دون تأخر. «الجريدة» التقت د. جورج نادر، فكان الحوار التالي:
• ما الذي يميز "سما كلينك" عن باقي المراكز الطبية؟

بالطبع، الذي يميزه وجود اجهزة متطورة جدا وحديثة، مما يضمن العناية الكاملة بالمريض، خاصة إذا كانت الحالة دقيقة او صعبة، إذ نضمن الحصول على تشخيص ادق للحالات، بالاضافة الى الرعاية والاهتمام بها.

• نلاحظ عزوف بعض المرضى عن المستشفيات الحكومية والإقبال على المستشفيات والعيادات الخاصة... فما السبب؟

السبب الرئيسي، كما أرى، أنه ليس في المستشفيات الحكومية تحديث مستمر للتقنيات الطبية، بعكس القطاع الخاص الطبي الذي دائما ما يبحث عن التطور في هذا المجال، بالاضافة الى نوعية الاهتمام والرعاية.

• حدثنا عن العمليات التي أجريتها بالنسبة لجراحة العيون بشكل عام؟

هناك كثير من العمليات، ولكن يجب التركيز على نقطة لم تأخذ الاهتمام الكافي، وهي موضوع "الحول" وبالاخص عند الاطفال، وهو امر خطير، خاصة في مرحلة نمو الطفل، وأي تأخير في علاجه تكون نتائجه كارثية ما يصعب علاج المرض في المستقبل، وأنصح اهالي الأطفال المصابين بمراجعة الطبيب، مع ملاحظة أن الجراحة ليست الركيزة في علاج حول الاطفال، غير أن هناك طرقا اخرى للفحوصات، لها دور كبير في تجاوز مصاعب كبيرة ما يسهل نجاح العلاج.

• ما أهم أنواع الحول وأكثرها شيوعاً بين الأطفال؟

أكثر أنواعه شيوعا بين الأطفال الحول التطابقي، وهو أكثر الحالات التي تقلص عضلات العين، وعلاجه الاولي لبس نظارة، كما أن الكسل الوظيفي في العين يجب ان يعالج مبكرا، وعلاجه تغطية العين مع تمرين معين، والعلاج المبكر هو انجع الامور لتخطي المرض، كما أن هناك حالات من الحول التطابقي أجريت لها جراحات نتيجة التشخيص الخاطئ، فبعض الاهالي يحرجون من معالجة الحول اجتماعيا، بحيث لا يوافقون على إلباس ابنائهم نظارات سميكة العدسة، وهذا امر غريب وأنصح بترجيح مصلحة المريض حفاظا على سلامة عينه.

• ما هي نسبة انتشار الحول في الكويت؟

تبلغ نسبة الحول التطابقي 80%، وعلاجه لبس النظارة.

• حدثنا عن أمراض "الشبكية" بالعين؟

أمراض "الشبكية" من أمراض العين المنتشرة، ويرجع سببها إلى السكر والضغط، ويكمن العلاج في المتابعة المستمرة، وضبط انتظام السكري والضغط، مع التدخل الجراحي احيانا عن طريق الليزر، فهو علاج فعال جدا ويختلف القرار بالعلاج بهذه التقنية من حالة لأخرى.

• كيف يكون التعامل مع مشاكل العيون بالنسبة لكبار السن؟

أغلبية حالات كبار السن ترتبط بأمراض أخرى، مثل السكري، إذ يعاني أغلبهم ضموراً واعتلالاً في لطخة الصفراء المسؤولة عن الألوان في العين، وهنا يكون لليزر استخدام احيانا، وهناك "الياك ليزر" بسحب الماء الأزرق، فضلاً عن اجهزة مختلفة لعلاج عدة امراض وهي متطورة جدا.

• تعاني حالات كثيرة من مشاكل في القرنية فما العلاج الناجع لها؟

القرنية عرضة لأمراض الالتهابات والقرحة وأحيانا قد تصاب بأمراض وراثية، وإذا وصلنا الى انعدام الفائدة من النظارات والعدسات فإن الحل يكون بأخذ قرنية انسان ميت للتو مع الحفاظ عليها بمادة خاصة جدا، والتأكد من خلوها من الامراض لتجنب انتقال العدوى، مع عدة جراحات حسب حالة المريض، وأكثر حالات زراعة القرنية هي لأصحاب القرنيات المخروطية.

• هل هناك عمليات حديثة دون اللجوء إلى أخذ قرنية أخرى؟

نعم هناك عمليات لو أجريت مبكرا لجاءت بنتائج طيبة.

• ما النصيحة التي تفيد مرضى العيون بشكل عام؟

الاسراع دائما بالعلاج، وسرعة اتخاذ العلاج المناسب، مع الاهتمام بأخذ نصيحة الطبيب والوصفة الطبية التي يجب الالتزام بها حرفيا.

back to top