العنزي لـ الجريدة•: 1130 وظيفة شاغرة لخريجي تخصص الحاسوب

نشر في 02-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 02-12-2012 | 00:01
«علوم وهندسة الحاسوب» تضم 96 عضو هيئة تدريس و700 طالب
أكد القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت د. فواز العنزي أن هناك ضرورة لإنشاء كلية أخرى لتخصص الحاسوب، بسبب زيادة الطلب على خريجي هذا التخصص خلال الأشهر الستة الماضية، وفق المسح الذي تم إجراؤه للوظائف، والذي كشف وجود نحو 1130 وظيفة شاغرة لهذا التخصص.
وقال العنزي، في حوار مع "الجريدة"، إن الأقسام العلمية في الكلية المزمع إنشاؤها، تضم 96 عضو هيئة تدريس، ونحو 700 طالب، لافتا إلى أن أهم اسباب إنشاء الكلية هو البعد العالمي، وتوجه دول العالم للتعامل مع المعلوماتية والحاسوب، تحت مظلة منفصلة بعيدا عن التخصصات الأخرى.
وأضاف أن كلية الهندسة بجميع تخصصاتها، ومنها الحاسوب، نالت مدة الاعتماد القصوى من "ABET"، ومن الخطط المستقبلية الانتهاء من مسودة التقرير النهائي لاعتماد خطة إنشاء الكلية، وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
• بداية، نريد تعريفا موجزا عن هذه الكلية الجديدة؟

- الكلية جديدة لكن فكرتها قديمة، إذ كانت هناك لجان بدأت العمل من عام 2000 لدراسة امكانية جمع التخصصات المرتبطة بالحاسوب والمعلوماتية تحت مظلة كلية واحدة، وفي عام 2009 توصلت آخر لجنة إلى ضرورة إنشاء الكلية عن طريق مرسوم أميري، تحت مظلة جامعة الكويت، وتحتضن بعض التخصصات التقنية، وتقوم كذلك على نقل الأقسام المختصة إليها.

وبناء على ذلك تم اصدار مرسوم أميري بإنشاء كلية العلوم وهندسة الحاسوب في عام 2010، واصدر رئيس الجامعة قرارا رقم 1944 بتاريخ 28-6-2010، لتكوين مكتب تنفيذي يقوم على إنشاء هذه الكلية، وتحتوي الأقسام العلمية الموجودة في الكلية على عدد مناسب من أعضاء هيئة التدريس، لتكون نواة لكلية منفصلة، حيث إن لدنيا 96 عضوا ونحو 700 طالب.

توجهات عالمية

• ما الأسباب الداعية لإنشاء كلية العلوم وهندسة الحاسوب؟

- هناك أسباب محلية وأخرى عالمية، الأولى لأن الجامعة تسعى لأن تكون الرائدة في التخصصات المختلفة، ووجود نحو 1130 وظيفة شاغرة، وفق مسح لدراسة الوظائف الشاغرة، التي لها علاقة بتخصصات القسم، خلال 6 اشهر فقط، فضلا عن ان الكويت اليوم مقبلة على مشاريع تنموية مبنية على التكنولوجيا.

أما الأسباب العالمية فهناك توجه عالمي إلى أن يتم التعامل مع المعلوماتية والحاسوب تحت مظلة منفصلة، بعيدا عن التخصصات الأخرى، نظرا للنمو الهائل الذي طرأ حاليا منذ دخول الحاسبات الآلية مجالات العمل، والذي انعكس على دول الخليج، حيث بدأت العديد من الكليات إضافة قسم خاص بالحاسوب.

• ما الأقسام التي ستحتويها الكلية؟

- إن فلسفة إنشاء كليات الحاسوب مختلفة، فبعضها انشئ بناء على علوم الحاسوب، والبعض الآخر أنشئ على أساس هندسي، وتم الاتفاق على أن تكون الكلية ذات اساس هندسي، ومن هذا المنطلق تمت إعادة تصميم البرامج واستحداث برامج جديدة تحت مظلة التخصصات الهندسية.

لذلك ستضم الكلية أقسام هندسة الحاسوب، وعلوم وهندسة الحاسوب، ونظم المعلومات، وهندسة البرمجيات، إلى جانب تخصص خامس على مستوى الماجستير يسمى "نظم المعلومات"، والذي خصص لغير المتخصصين في مجال المعلوماتية.

تخصصات هندسية

• كيف ترى مستقبل الطالب في كلية العلوم وهندسة الحاسوب؟

- التخصصات التي قررتها اللجنة التحضيرية لإنشاء الكلية، هي تخصصات هندسية وجميعها ستنال كادر المهندس في سوق العمل، وتم الاتفاق مع ديوان الخدمة المدنية، وعليه تم تصميم البرامج بحيث يكون عدد الوحدات الدراسية المطلوب اجتيازها تعادل تلك المطروحة في كلية الهندسة والبترول، إلى جانب ان شروط القبول في الكلية تماثل شروط كلية الهندسة والبترول.

• ما الصعوبات التي قد تواجه الطالب في كلية الهندسة والبترول؟

- نحن نعمل ككادر إداري وأكاديمي على تذليل جميع الصعوبات التي قد تواجه الطالب مستقبلا، فهي كأي كلية لابد أن تكون لها جملة تعريفية للتخصصات المختلفة، ليكون الطالب على معرفة حقيقية بما قد ينتظره من مواد وبرامج.

برامج الكلية

• كيف تقارن برامج هندسة الحاسوب في جامعة الكويت ببرامج الجامعات الخاصة؟

- نحن في جامعة الكويت نحتكم إلى جهات عالمية لها مصداقية في عملية تقييم البرامج، لقياس أداء الأقسام المختلفة، وقد نالت كلية الهندسة بجميع تخصصاتها، ومنها الحاسوب، مدة الاعتماد القصوى من "ABET".

• ما الخطط المستقبلية للكلية؟

- الكلية في طور الإنشاء حاليا، وقد تم الانتهاء من مسودة التقرير النهائي لاعتماده كخطة طريق لإنشاء الكلية، والذي يحتوي على رؤية الكلية وأهدافها ورسالتها والهيكل التنظيمي ووصف الوحدات المختلفة في الهيكل التنظيمي.

وكذلك تم الانتهاء من خطة رسم البرامج التعليمية على مستوى البكالوريوس والماجستير، وسيتم استحداث برامج خاصة للدكتوراه، وتم ايضا إعداد برنامج مساحي وتصميم مبدئي لموقع الكلية القريب من كليتي الهندسة والبترول والعلوم، في مدينة صباح السالم، نظرا لترابط مواد تلك الكليات.

back to top