تنامت حالة القلق الطلابي في مصر أخيراً، على خلفية حالة الارتباك التي تشهدها الحركة التعليمية في البلاد، بين الانفلات الأمني، وغضب اتحاد طلاب مصر من اعتقال 16 طالباً، بتهمة انضمامهم إلى مجموعات "بلاك بلوك" الثورية المعارضة.

Ad

من جهته، حمّل رئيس اتحاد طلاب مصر محمد بدران النظام الحاكم مسؤولية الانفلات الأمني في الجامعات، مشيراً في تصريحات لـ"الجريدة" إلى أنه تقدم إلى الرئيس محمد مرسي ووزير التعليم العالي د. مصطفى مسعد بملف كامل عن الطلاب الـ16 المعتقلين من جامعات مختلفة، بتهمة الانضمام إلى جماعة "بلاك بلوك" للمطالبة بالإفراج عنهم.

كان الرئيس مرسي عقد لقاءً الأسبوع قبل الماضي مع اتحاد جامعات مصر، نفى خلاله أن يكون هناك أي طالب معتقل، وإنما هي حالات استدعاء للتحقيق، وهو ما نفاه الطلاب، فطالبهم مرسي بإعداد ملف حول الطلاب المعتقلين للإفراج عنهم.

 يأتي ذلك عقب أزمة تعرضت لها "جامعة الأزهر"، بعد إصابة مئات من طلابها بالتلوث الغذائي، وربط بعض المراقبين بين هذه الواقعة التي حدثت مرتين خلال شهر أبريل الماضي، وحديث عن رغبة النظام الإخواني الحاكم في الإطاحة بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

في السياق، أجَّلت إدارة جامعة عين شمس موعد امتحانات نهاية العام الدراسي في عدد من الكليات لمدة أسبوع، لتنطلق 8 يونيو المقبل، بدلاً من 2 يونيو، وقال رئيس اتحاد طلبة كلية الحقوق بالجامعة محمد شاكر لـ"الجريدة" إن تأجيل الامتحانات سببه المدة التي تم تعليق الدراسة خلالها، أثناء أزمة الاشتباكات، ليعوِّض الطلاب ما فاتهم من الدراسة.