أنباء عن نية أمير قطر تسليم السلطة لنجله في وقت قريب

نشر في 11-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-06-2013 | 00:01
أفاد دبلوماسيون عرب وغربيون مقيمون في العاصمة القطرية أمس وكالة رويترز بأن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يستعد للتنحي، في إطار عملية نقل للسلطة أوسع نطاقا، قد تشهد أيضا تسليم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد السلطة إلى نجله ولي العهد الشيخ تميم (33 عاما).

وكانت صحيفة دايلي تلغراف البريطانية ذكرت في تقرير نشرته أمس أن أمير قطر سيسلم السلطة إلى ابنه خلال هذا الصيف، مشيرة الى أن خطة تعاقب السلطة، التي من المقرر أن تبدأ في نهاية الشهر الجاري، تنص على أن يتخلى رئيس الحكومة حمد بن جاسم عن السلطة، وأن يعلن الديوان الأميري بعد أسابيع من ذلك تسليم الأمير حمد، الذي يواجه منذ فترة مشاكل صحية، لابنه ولي العهد تميم. وقال دبلوماسي مقيم في الدوحة لـ»رويترز»، في إشارة إلى رئيس الدولة، إن أمير قطر الشيخ حمد «يفكر منذ فترة في هذه المسألة. الطريق مهد بوضوح على مدى العام المنصرم لنقل السلطة إلى تميم»، مضيفا: «كانت هذه هي الخطة دوما... لكن المسألة كانت مجرد وقت».

وتوقع الدبلوماسيون أن يكون الدافع وراء هذا التغيير هو الرغبة في نقل سلس للسلطة إلى جيل أصغر سنا. وذكر أحد المصادر أنه «من المتوقع أن تبدأ عملية نقل السلطة برئيس الوزراء، الذي يتولى أيضا منصب وزير الخارجية، ما يعني ترك المنصبين». وتحدث الدبلوماسيون عن مواعيد مختلفة تراوحت بين أسابيع قليلة واشهر حتى سبتمبر المقبل.

(الدوحة، لندن - رويترز، يو بي آي)

back to top