«التربية» دشنت العام الدراسي الجديد بانطلاق دورات التدريب

نشر في 09-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-09-2013 | 00:01
مديرو العموم: تهدف إلى توعية المعلمين الجدد بحقوقهم وواجباتهم
انطلق العام الدراسي الجديد في وزارة التربية بمباشرة المعلمين دوامهم في مدارسهم، وانتظام الجدد منهم في دورات التدريب التي تنظمها المناطق التعليمية سنوياً.
بدأت وزارة التربية أمس تنفيذ دورات التدريب الخاصة بالمعلمين الجدد في المناطق التعليمية الست، ضمن استعدادات الوزارة لتدشين العام الدراسي الجديد 2014/2013، بهدف توعية المعلمين الجدد بالنظم واللوائح المتبعة في «التربية» وماهية واجباتهم وحقوقهم، حيث يخصص منها يومان للجانب الإداري، وبقية الأيام للجوانب الفنية، إذ بدأت الدورات من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الثانية عشرة والنصف ظهراً أمس الأحد وتنتهي الاثنين 16 الجاري.

وفي هذا السياق، ذكرت مدير عام منطقة الأحمدي ومدير عام منطقة العاصمة التعليمية بالإنابة منى الصلال أن الدورات تهدف إلى تعريف المعلمين الجدد بأهمية حقوقهم وواجباتهم، وكيفية التعامل مع الطلاب والطالبات، كما تمنحهم القدرة على كسر حاجز الخوف والرهبة التي تنتاب الكثير من المعلمين الجدد، إضافة إلى التعامل مع البيئة الاجتماعية المحيطة بهم.

ولفتت إلى أنه يتم تخصيص يومين للجانب الإداري وفق الموضوعات التي تولى إعدادها مديرو الشؤون الإدارية بالمناطق التعليمية، وخمسة أيام للجانب الفني الذي تولى مواضيعها الموجهون الفنيون العامون بالتعاون مع الموجهين الأوائل بالمناطق.

محاور الدورة

وعن محاور الدورة، قالت الصلال إن «الجانب الإداري تحاضر فيه إدارة الشؤون التعليمية، بما يخص حقوق وواجبات المعلم، وإجراءات النقل أو الندب أو الامتحانات ومواعيدها، وما يتعلق بالقرار رقم (1) المنظم للإجازات والتقويم، بالإضافة إلى بعض المواقف وكيفية التصرف حيالها إدارياً، كما تقدم أهم الأمور التي تهم المعلم مالياً وإدارياً»، مضيفة أن «الأنشطة التربوية توضح للمعلم الجديد دوره وأهم السلوكيات والظواهر التي من الممكن أن يلاحظها، ودوره في الأنشطة المدرسية المختلفة».

وقالت الصلال إنه تم تخصيص الفترة الزمنية الأكبر وهي خمسة أيام للجوانب الفنية للمادة التي يدرسها المعلم الجديد، وهي الأكثر أهمية، نظراً لوجود الكثير من المعارف والمعلومات وطرق التدريس التي تساعد في أدائه الوظيفي بالشكل المرضي والمميز لخدمة أبنائنا الطلاب والطالبات، وانه في ختام الدورة يقدم للمعلم شهادة اجتيازها التي تؤهله لتسلم عمله كمعلم في مدارس المنطقة، مشيرة إلى أن التقييم يكون طوال العام الدراسي حسب النظم المتبعة لذلك، وليس من خلال الدورة فقط، فالدورة هي جواز مروره كمعلم.

ومن جانبها، قالت مدير عام منطقة الجهراء التعليمية رقية حسين إن «الدورات تشمل محاور فنية وأخرى إدارية، تبدأ أولا بجانبها الإداري، حيث تقوم إدارة الشؤون التعليمية في اليوم الأول بعرض مجموعة من الموضوعات التربوية التي تهم المعلم وتشمل واجباته وحقوقه، وكيف يكون معلما ناجحا لدفعه نحو التميز منذ عامه الأول، كما يتم تعريف المعلم بالجودة الشاملة ومعاييرها وعناصرها التي هي أساس عمل المعلم، ويتم إعطاء المعلمين الوافدين دروساً للتعرف على المجتمع الكويتي»، مشيرة إلى أن جمعية المعلمين الكويتية فرع الجهراء ستشارك بموضوع أخلاقيات المهنة في هذا العام الدراسي.

وأوضحت حسين أنه «تم تخصيص اليوم الثاني لإدارة الأنشطة التربوية وإدارة الشؤون الإدارية والفنية، لتقديم موضوعات عديدة تهم المعلم المستجد بشأن التقنيات التربوية واستخداماتها في المدارس، والتعريف بدور مكتب الخدمة الاجتماعية والنفسية، والتعريف كذلك بدور قسم الإجازات والدوام والشؤون الوظيفية وعلاقة كل ذلك بالمعلم»، مضيفة أنه بعد انتهاء أعمال اليومين الأول والثاني ينقسم المعلمون حسب تخصصاتهم، ويتولى كل توجيه فني زمام التدريب، ويتم التركيز على صلب عمل المعلم من حيث الإعداد الذهني والكتابي وإدارة الفصل وطرق التدريس، بحيث يتم تهيئة المعلم قبل التعامل مع المتعلمين.   

تنمية المهارات

بدوره، شدد مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية طلق الهيم على ضرورة التزام المعلم بحضور الدورة، لأنها تعتبر تنمية مهنية وباب الدخول لمهنة التعليم، حتى يسهل عليه الاندماج في العمل، مضيفا أن إعداد المعلم بشكل جيد من أهم ضمانات النجاح في مهنة التعليم، نظراً لدوره في بناء شخصيات الطلاب والرقي بمستوياتهم، مشيرا إلى أن العلاقة المميزة المبنية على الاحترام المتبادل بين الهيئات التدريسية والطلابية وعدم وضع حواجز بينهما لها تأثير ايجابي كبير.

من جهتها، قالت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي إن «الدورة يشارك فيها 106 معلمين ومعلمات من التعاقدات المحلية والخارجية ومن غير محددي الجنسية، وتم تخصيص جزء منها للموضوعات الإدارية، لتعريف المعلمين بلوائح ونظم العمل المعمول بها، والتأكيد على حقوق وواجبات الهيئة التعليمية»، موضحة أن «الجزء الأخير من الدورة يختص بالموضوعات الفنية بإشراف التواجيه الفنية».

حولي التعليمية

من جانبه، أشار مدير عام منطقة حولي التعليمية عبدالله الحربي إلى أن المعلم يخضع بعد اجتياز الدورة لتقييم حسب النظم واللوائح في الوزارة، وتتم متابعته من قبل التوجيه الفني للتأكد من أدائه داخل الفصل.

وتقدم الحربي بالشكر إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د.نايف الحجرف، ووكيل الوزارة والوكلاء المساعدين على تواصلهم الدائم مع قيادات منطقة حولي التعليمية، والوقوف على تذليل معوقات العمل بشكل عام ومعوقات بداية العام الدراسي الحالي بشكل خاص، كما تقدم بجزيل التقدير والاحترام لمديري ومديرات مدارس حولي التعليمية ورياض الأطفال لمواجهتهم معوقات العمل بكل تفان وإتقان وإخلاص للعمل والوطن، بالتنسيق مع الإدارات المعنية في المنطقة.

بدوره، قال مدير الشؤون التعليمية أنور العنجري، إن «الرسالة المرجوة هي جعل الطلبة يستخدمون الفهم بدلاً من الحفظ، وان مهمة المعلم تكتمل بالتنوع في استخدام أساليب التعليم الحديث وتقبل جميع تساؤلات الطلبة بصدر رحب، وان يتمثل بأخلاقيات المعلم التي حثنا عليها ديننا الحنيف، وعدم استخدام أساليب العنف والعقاب مع الطلبة».

وقام مدير الشؤون الإدارية جاسم بوحمد بشرح مهام ووظائف كل قسم في الإدارة التي تخص المعلمين، وهي قسم الإجازات والدوام وقسم الشؤون الوظيفية وعلاقتها بالمعلمين.

... وتصدر قرارات الترقي والنقل

946 تربوياً شملتهم القرارات بعد انتهاء دوام أول يوم دراسي

أصدرت وزارة التربية قرارات النقل والترقيات لعدد 946 تربويا ما بين رئيس قسم ومدير مساعد ومدير مدرسة، حيث انتهت ادارة التنسيق في قطاع التعليم العام من اصدار قرارات الترقي للوظائف الاشرافية للناجحين في المقابلات اضافة إلى قرارات النقل الداخلي والخارجي بين المناطق التعليمية.

ويأتي اصدار الوزارة لهذه القرارات في الوقت الذي باشر المعلمون والمعلمات دوامهم منذ الأمس في حين كان يفترض أن تكون هذه القرارات جاهزة ومعلنة قبل اسبوع على أقل تقدير حتى يستطيع المعلم تهيئة نفسه ومعرفة مقر عمله قبل بدء الدوام لا أن ينتهي دوام أول يوم في العام الدراسي قبل أن تصدر هذه القرارات، ما يشير إلى وجود اهمال وتقاعس في تنفيذ الاعمال من قبل الجهات المختصة في وزارة التربية.

الحجرف يتفقد أستوديوهات القناة الفضائية التعليمية

يتفقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف استوديوهات القناة الفضائية التعليمية في إدارة التقنيات التربوية بالوزارة عصر اليوم، وذلك بهدف الاطلاع على جاهزية هذه الاستديوهات استعداداً لانطلاق القناة خلال الفترة المقبلة.

back to top