تتضمن إعداد شروط المزاد لحصة الشريك الاستراتيجي وتأهيل المتقدمين

Ad

كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية أبلغ الهيئة العامة للاستثمار أنه سيقدم خطة عمل في غضون 6 أشهر، بدءاً من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، التي عقدت 17 الجاري، مضيفة أن هيئة الاستثمار وافقت على هذه الخطوة.

وكان مجلس إدارة "الكويتية" طلب خلال الجمعية العمومية، التي عقدت برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار مصطفى الشمالي، أن تقوم الهيئة بمباشرة إجراءات تحويل مبلغ رأس المال، تقديراً للظروف الاستثنائية الحرجة التي تمر بها "الكويتية"، وأهمية تعزيز قدراتها المالية لمواجهة متطلبات التشغيل.

وقالت المصادر إن هذا الطلب جاء تجنباً لـ"أي كوارث"، جراء التقصير في مستلزمات أمن وسلامة المسافرين، نظراً لما آلت إليه الأوضاع نتيجة تقدم أسطولها وكثرة الأعطال الفنية التي أصابت طائراتها بسبب قدمها، مما أعاق تشغيلها بالشكل الأمثل، وأدى إلى تردد شركات التأمين في تقديم التغطية التأمينية للطائرات.

وأوضحت أن الأعطال الفنية تسببت بوقف تشغيل الطائرات، مما "أحرج" المؤسسة والكويت أمام المسافرين والجهات المتضررة من هذا الموقف، إضافة إلى توقف بعض الشركات في المطارات الأوروبية عن تقديم خدمات الصيانة والفحوص الفنية لبعض الطائرات، لعدم توافر قطع غيارها في الأسواق، وعدم قدرة المؤسسة على الالتزام بمواعيد تشغيل الرحلات واستمرار تفاقم الخسائر التشغيلية وانخفاض ثقة العملاء.

وأضافت أن عمومية الشركة وافقت على إعداد الشروط والضوابط الخاصة بالمزاد العلني، لبيع حصة الشريك الاستراتيجي، وطريقة اختيار وتأهيل المتقدمين وفق اعتبارات فنية تراعي مبادئ الشفافية والعدالة والعلنية، وأحدث الممارسات المتعارف عليها في هذا الشأن، كما وافقت على إعادة الهيكلة المالية والبشرية للشركة، بما يتضمن خطة العمل المقرر الانتهاء منها في غضون ستة أشهر.

يذكر أن عمومية الشركة وافقت على دفع 250 مليون دينار، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، واعتماد تقييم أصول المؤسسة بقيمة 220 مليوناً، ليكون رأسمال الشركة 470 مليوناً مدفوعاً ومصرحاً به.