المسلم: المهرجان العربي لمسرح الطفل حلم تحقق بعد 35 عاماً

نشر في 05-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-03-2013 | 00:01
No Image Caption
أعلن المهرجان العربي لمسرح الطفل عروضه وورشه والتجارب الفنية وأعضاء لجنتي النصوص والعروض في مؤتمر خاص.
أزاحت إدارة المهرجان العربي لمسرح الطفل الستار عن فعاليات دورتها الأولى، عبر مؤتمرها الصحافي يوم أمس في مقر الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

افتتح رئيس لجنة مسرح الطفل المخرج د. حسين المسلم الحديث قائلاً: «لقد تحقق الحلم في إنشاء هذا المهرجان الذي كان يراودنا منذ 35 عاماً، بدعم من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح واحتضان أبوي من الأمين العام للمجلس الوطني م. علي اليوحة».

وكشف المسلم أن المهرجان يحمل ظاهرة المسابقة وجائزة الدعم، المسابقة خاصة بالكتابة المسرحية للطفل، وتم تشكيل لجنة فرز أولى ثم رئيسية وهي تتكون من: د. علي حيدر، د. إلهان الشلال، د. سكينة مراد، الكاتب المسرحي محمد الرشود، والكاتب المسرحي بدر محارب.

أما بشأن جائزة دعم العروض المسرحية فهناك لجنة تقييم تتألف من الفنان القدير أحمد الصالح (الكويت) ود. هيثم الخواجة (سورية) ود. نبيل بهجت (مصر) والفنان عبدالناصر الزاير (السعودية).

كما ستتضمن فعاليات المهرجان شهادات خاصة منها «تجربتي مع مسرح الطفل» مع الكاتب محفوظ عبدالرحمن، و»أنا ومسرح الطفل» مع الناقد والكاتب د. هيثم الخواجة، وورش مسرحية منها الكتابة للطفل، تصنيع وتحريك العرائس، خيال الظل.

وأضاف المسلم أن فرقة العرائس اللبنانية ستقدم «يللا ينام مرجان» وهي من أكبر الفرق المسرحية المتخصصة في مسرح الدمى والعرائس، حيث ستغادر بعد عرضها الكويت إلى فرنسا.

وأكد المسلم على الدور الكبير الذي تلعبه الصحافة في تسليط الضوء على العروض المسرحية واجراء اللقاءات مع الفرق المسرحية وضيوف المهرجان.    

بدورها، قالت مديرة المهرجان الفنان سعاد عبدالله: «يسعدني أن أكون أحد العناصر المشاركة بهذا الحدث غير العادي الذي يقام على أرض الكويت، واختياري لإدارة المهرجان يعد تكريماً وتقديراً لجيل الرواد الذي أعطى على مدى نصف قرن بكل جهد وحماس، واستطاع أن يشكل قاعدة جماهيرية على مستوى الوطن العربي.

وأضافت عبدالله أن المهرجان سيقدم قواعد وأسسا جديدة، خاصة أن الكويت رائدة في مسرح الطفل بالمنطقة، ومن ضمن الخطة المرسومة التواصل مع وزارة التربية أثناء الدوام الرسمي بأن يحضر التلاميذ العرض المسرحي صباحاً، كبداية للتواصل المسرحي واحياء المسرح المدرسي الذي اندثر تقريباً.

وأشارت الكاتبة عواطف البدر عضوة اللجنة إلى أن المهرجان هو تجربة أولى بحاجة إلى حماية من قبل الصحافة ولا يعني ذلك التغاضي عن السلبيات بل عدم إهمال جانب الايجابيات.

وأكدت الإعلامية أمل عبدالله عضوة اللجنة أهمية الاتفاق بين إدارة المهرجان والمحطات التلفزيونية على شراء العروض لعرضها على شاشتها كدعم مادي ومعنوي لها.

وفي الختام، أكد الأمين العام للمجلس الوطني م. علي اليوحة على تثبيت موعد المهرجان من كل عام، موجهاً شكره إلى أعضاء لجنة مسرح الطفل على تعاونهم.

مواعيد العروض

«يللا ينام مرجان» 8 و 9 مارس الساعة السابعة والنصف مساءً - الدسمة، «همام في بلاد الشلال» 9 مارس الساعة الرابعة والنصف - كيفان، «العم أمين» - عرائس 10 مارس عرضان الساعة الرابعة والنصف ثم السابعة والنصف - عبدالعزيز حسين الثقافي بمشرف، «سنافر مريوم» 11 مارس الساعة السابعة والنصف - الدسمة، «خيالات» 12 مارس الساعة الرابعة والنصف - عبدالعزيز حسين بمشرف ثم «هروج» السابعة والنصف - الشامية، «اشعل مصباحك» 13 مارس الساعة السابعة والنصف - الدسمة، «التعاون» 14 مارس الساعة السابعة والنصف - الشامية، «الاراجوز وخيال الظل»  15 و 16 مارس الساعة الرابعة والنصف - عبدالعزيز حسين بمشرف ثم «جزيرة الضفادع» السابعة والنصف - كيفان، «العهد» 17 مارس الساعة السابعة والنصف - كيفان.   

يذكر أن حفل الافتتاح يوم الخميس المقبل على مسرح الدسمة الساعة الثامنة مساءً الذي سيتضمن معرضاً فنياً من إشراف الزميلة الصحافية نيفين أبولافي.

back to top