الاتحاد الأوروبي يدافع عن السفير الإيطالي في الهند

نشر في 20-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-03-2013 | 00:01
دافعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أمس، عن سفير إيطاليا في الهند الممنوع من مغادرة البلاد، بعدما تخلف جنديان إيطاليان ملاحقان بتهمة القتل، عن العودة كما وعدا اثر الإفراج المؤقت عنهما.

وذكرت آشتون في بيان أن «معاهدة جنيف الموقعة في 1961 حول العلاقات الدبلوماسية حجر أساس في القانون الدولي، ويجب أن تُحترم في كل الظروف». وأضافت أن «أي قيود تُفرض على تنقلات سفير ايطاليا في الهند ستكون مخالفة للالتزامات الدولية الواردة في المعاهدة».

وعبرت عن أملها في حل «مقبول من الطرفين» يتم التوصل إليه «عبر الحوار وفي إطار احترام القواعد الدولية».

وأعلنت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان أمس الأول، أن القرار الهندي بمنع السفير من مغادرة الهند «يمثل انتهاكاً فاضحاً لاتفاقية فيينا» حول العلاقات والحصانة الدبلوماسية.

وكان السفير الإيطالي أعلن أنه يضمن عودة الجنديين ماسيميليانو لاتوري وسلفاتوري جيروني إلى الهند بعد السماح لهما بالعودة إلى بلادهما شهراً، لكن إيطاليا أعلنت الأسبوع الماضي أنهما لن يعودا ما أثار غضب نيودلهي.

ويلاحق القضاء الهندي الجنديين المكلفين الأمن على ناقلة نفط ايطالية بتهمة قتل اثنين من صيادي السمك، ظناً منهما أنهما قراصنة قبالة سواحل كيرالا جنوب غرب البلاد في 15 فبراير 2012. وأثارت القضية توتراً شديداً بين نيودلهي وروما، التي تعتبر أن وضع الجنديين لا علاقة له بالقضاء الهندي، لأن الوقائع حصلت في المياه الدولية.

(بروكسل - أ ف ب، رويترز)

back to top