وزراء الخارجية العرب يبحثون أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان الأسبوع المقبل

نشر في 07-01-2013
آخر تحديث 07-01-2013 | 00:01
No Image Caption
• توتر في طرابلس بعد خطاب الأسد • اعتداء على «اليونيفيل» في عيتا
يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئاً يوم الأحد المقبل بناء على طلب لبنان بحث أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، بحسب ما أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي.

وقال بن حلي للصحافيين إنه «تقرر عقد اجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بالقاهرة يوم الأحد المقبل بناء على طلب من دولة لبنان، وذلك لبحث أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان»، موضحا أن الاجتماع سيناقش «سبل المساعدة الضرورية للاجئين السوريين في لبنان في ضوء التطورات التي تشهدها الأزمة السورية وتداعياتها على دول الجوار ومنها لبنان.

وتقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين في لبنان بنحو 150 ألفا.

الى ذلك، تدخل الجيش اللبناني أمس بقوة لمحاصرة اشتباكات اندلعت بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة في طرابلس أعقبت الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري بشار الأسد. وأطلقت اعيرة النارية ومفرقعات من جبل محسن الذي تسكنه أغلبية علوية فور انتهاء كلمة الأسد، وما لبث رصاص الابتهاج أن تحول الى تبادل لإطلاق النار بين جبل محسن وباب التبانة، كما سقطت قنبلة في شارع سورية الذي يفصل بين المنطقتين.

وفي الجنوب، اعتدى اهالي بلدة عيتا الشعب الحدودية أمس على دورية للوحدة الإيطالية العاملة في «اليونيفيل» في الجنوب ومنعوها من الدخول الى احد أحياء البلدة، وأخذوا من عناصرها كاميرات تصوير وهواتف خلوية.

الى ذلك، نقل زوار رئيس الجمهورية ميشال سليمان عنه أنه وإن أرجأ انعقاد هيئة الحوار إلا أنه سيتابع اتصالاته مع اطراف هذه الهيئة انطلاقاً من إصراره على ضرورة استمرار الحوار اذا لم يكن حول الطاولة فمع كل من هؤلاء الأطراف. وأوضح سليمان امام زواره انه «لن يحدد موعداً جديداً إلا بعد استشارات واتصالات سيتابعها مع كل الاطراف في الأسبوعين المقبلين، وعندما يتأكد من تجاوبهم يعمد على الفور الى تحديد موعد جديد، وذلك منعاً لإحراجه ولإحراج الاطراف».

back to top