بحث وفد مجلس العلاقات العربية والدولية مع القيادة التركية أمس الاثنين تطورات الأوضاع في المنطقة، والموقف التركي حيال الأزمات التي تعصف بها، وعلى رأسها الأحداث التي تشهدها مصر.

Ad

والتقى الوفد الذي رأسه محمد جاسم الصقر، وضم رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري، ورئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، ورئيس وزراء لبنان الأسبق فؤاد السنيورة، والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، مع الرئيس التركي عبدالله غول، ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية داود أوغلو.

وناقش الوفد مع أردوغان بشكل مطول الأوضاع العربية، وخصوصاً الأوضاع السائدة في كل من مصر وسورية، والدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا، ولا سيما في مصر، لما لها من علاقات متينة مع مختلف الأطراف.

وكان الوفد قد عقد اجتماعاً مع وزير الخارجية داود أوغلو تركز البحث خلاله على "إيجاد سبل لمواجهة وحل الأزمة في كل من سورية ومصر".

وعقب الاجتماعات، قال الصقر إن تلك اللقاءات "كانت مطولة وعميقة بما يعكس اهتمام القيادات التركية بدور مراكز الأبحاث وصناعة ودعم القرار، وتفهمهم كذلك لتأثير المشاركين في الوفد وخبراتهم"، مؤكداً أنه "تم طرح أفكار قيمة ومقترحات جوهرية سنواصل تداولها مع أطراف أخرى لإيجاد حلول للأزمات الكبرى التي تشهدها المنطقة، أملاً في تطويقها وحماية منطقتنا والعالم من مخاطر قد تكون خطيرة جداً، وكذلك لوقف سفك الدماء الغالية التي نشهدها في أكثر من موقع عربي".