قضت محكمة الجنايات أمس بحبس مواطنة 11 عاماً مع الشغل والنفاذ، بعد إدانتها بتهم التحريض على قلب نظام الحكم والإساءة للذات الأميرية والإساءة للمذهب الشيعي عبر تغريدات لها على "تويتر"، كما أمرت في أول سابقة قضائية بإغلاق حساب المغردة المسجل باسم "أجاويد" على هذه الشبكة.

Ad

وكانت النيابة العامة وجهت إلى المواطنة التهم السالفة، بعد اعترافها في التحقيقات بكتابة تلك التغريدات من هاتف زوجها بهدف الإيقاع به والانتقام منه لوجود خلافات بينهما.

من جانب آخر، قضت المحكمة ذاتها بسحب ترخيص قناة "الوطن بلاس" الفضائية مدة شهر وتغريمها 10 آلاف دينار، بعد إدانتها بالامتناع عن تقديم كشوفها المالية الخاصة إلى مدقق وزارة الإعلام، بحسب ما ينص عليه قانون المرئي والمسموع، ومن المتوقع أن تطعن القناة على الحكم الابتدائي أمام محكمة الاستئناف.

من جهتها، قضت محكمة التمييز أمس بإلغاء حكم "الاستئناف" بإدانة ضابط القوات الخاصة عبدالله الملا بعد قبولها الطعن المقام منه على الحكم، على خلفية اتهامه بضربه الصحافي محمد سندان في أحداث ديوان الحربش، مع تبرئته من التهم المنسوبة إليه.

إلى ذلك، حددت "الاستئناف" جلسة 8 يوليو المقبل موعداً لنظر الاستئناف المقام من النائب السابق وليد الطبطبائي، على خلفية حكم "الجنايات" عليه وبعض موظفي الإدارة العامة للإطفاء بسنتين مع الشغل، والالتزام بحسن السير والسلوك ثلاث سنوات، جراء اقتحام مبنى الإدارة، وأمرت المحكمة أمس برفع أمر منع السفر عن الطبطبائي إلى حين صدور الحكم.

وعلى صعيد آخر، ألغت المحكمة الإدارية أمس قرار وزارة الشؤون تحويلَ جمعية المحامين الكويتية إلى نقابة، مع إلغاء الآثار المترتبة عليه، ومن المتوقع أن يطعن مجلس إدارة نقابة المحامين على الحكم، في وقت تستعد النقابة بعد أشهر لإجراء الانتخابات بعد انتهاء مدة الستة أشهر المقررة لتأسيسها عقب تحويلها إلى نقابة مهنية.