اكد نائب العضو المنتدب لمصفاة ميناء عبدالله التابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية احمد الجيماز ان الشركة سترفع الطاقة التكريرية لمصفاة ميناء عبدالله من 270 إلى 454 ألف برميل يوميا، لتصبح بذلك أكبر مصفاة للنفط في الكويت الى ان يتم بناء المصفاة الجديدة «الرابعة».

Ad

واشار الجيماز في تصريح لـ»لجريدة» ان التميز التكنولوجي لمصفاة ميناء عبدالله يشكل مرتكزا جيداً لنجاح تنفيذ مشروع الوقود البيئي، وهو المشروع الذي سيدخل العديد من الإضافات في كل من مصفاة ميناء عبدالله ومصفاة ميناء الأحمدي، حيث سيتم بناء 19 وحدة جديدة وتحديث وحدتين وإغلاق 5 وحدات مستهلكة في مصفاة ميناء عبدالله، إضافة إلى أعمال التحديث اللازمة لمرافق التخزين والتصدير.

وحول الخطط الموضوعة للمصفاة لزيادة المردود الاقتصادي قال ان مشروع الوقود البيئي سيعزز اقتصادات المصفاة بالاضافة الى بعض المبادرات لاسيما في التكامل مع البتروكيماويات موضحا ان هناك اجتماعات مستمرة مع شركة الكيماويات البترولية الكويتية وتم تشكيل فرق عمل للتعرف على الافكار وبلورتها لتحويلها الى مشاريع ملموسة.

وفي ما يتعلق بالمردود البيئي ومخاطر مشروع الوقود البيئي اكد الجيماز ان «البترول الوطنية» تسعى الى مواكبة التطورات البيئية العالمية، مشيرا الى ان التقنية المتطورة في مشروع الوقود البيئي تتيح تحقيق نسبة أكبر لاسترجاع الكبريت من النفط الخام تبلغ 85 في المئة مقارنة بالنسبة الحالية البالغة 77 في المئة.

واضاف ان مشروع الوقود البيئي يهدف إلى تطوير الطاقة التحويلية لمصافي الشركة من خلال زيادة نسبة المنتجات ذات القيمة الاقتصادية العالية مثل الكيروسين والديزل بمحتوى كبريت يبلغ عشرة أجزاء في المليون، وفي المقابل التقليل من إنتاج زيت الوقود الثقيل لتصبح نسبة ما ينتج 5 في المئة مقارنة بالنسبة الحالية البالغة 21 في المئة، وذلك بعد التشغيل الكلي للوحدات الجديدة.

يذكر ان التكلفة المقدرة لمشروع الوقود البيئي تبلغ نحو أربعة مليارات دينار، طبقاً لوضع السوق، ويهدف المشروع الى تطوير مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي وذلك بإنشاء وحدات جديدة وإزالة وحدات أخرى، بالإضافة إلى تحديث وحدات المصفاتين وتطبيق أحدث التقنيات المعروفة في صناعة التكرير من أجل انتاج وقود صديق للبيئة يستطيع المنافسة في أهم الأسواق العالمية، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة التكريرية للمصفاتين عند اكتمال المشروع حوالي 800 ألف برميل يوميا.

وقد تم خلال هذه السنة المالية الانتهاء من تصنيع 37 من المفاعلات وأوعية الفصل وهي من المعدات اللازمة للمشروع وذلك وفقا للتصاميم الهندسية التي تم الانتهاء منها منذ بعض الوقت، وتم بالفعل تسلم 30 من هذه المعدات التي يحتاج تصنيعها الى وقت طويل.