لجنة السوق تعتمد أربع آليات جديدة لفسخ الأسهم

نشر في 19-06-2013 | 00:03
آخر تحديث 19-06-2013 | 00:03
No Image Caption
الرقبة: سنرصد أخطاء الشركات في الفسخ وشكّلنا لجنة للمتابعة مع «ناسدك»

أقرت لجنة سوق المال للأوراق المالية أربع آليات تنظيمية جديدة في السوق خلال المرحلة المقبلة، في نظام آليات تفسيخ أسهم الشركات.
اجتمعت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية أمس برئاسة وزير التجارة والصناعة أنس الصالح وأقرت أربع آليات تنظيمية جديدة في السوق خلال المرحلة المقبلة في نظام آليات تفسيخ أسهم الشركات المدرجة من التوزيعات النقدية والمنحة المجانية، اضافة الى زيادات رؤوس الاموال.

وتشمل الآلية الأولى اقرار اللجنة أنه لكي يتم تعديل سعر السهم في اليوم التالي لانعقاد الجمعية العامة العادية، وذلك بعد إخطار مجلس إدارة الشركة للسوق كتابياً وقبل الساعة السادسة من مساء يوم انعقاد الاجتماع بما يفيد عدم اعتراضه على قرار العمومية بشأن توزيع الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، بينما يؤجل تعديل سعر السهم حال اعتراضه، وذلك الى حين صدور قرار من أول جمعية عامة عادية.

وعن توزيعة المنحة المجانية قررت اللجنة أن يتم الخصم من أسعار الأسهم المدرجة بعد انقضاء ثلاثة أيام عمل في السوق والتالية لتسلم السوق اخطارا كتابيا من مجلس الإدارة يُعلن فيه اتخاذ إجراءات الشهر بشأن قرار الجمعية العامة غير العادية بإقرار توزيعات أسهم المنحة، وذلك للمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة بتاريخ يوم العمل السابق لتعديل سعر السهم.

وعن الآلية الثالثة التي اعتمدتها اللجنة وهي بشأن زيادات رؤوس الاموال فقد قررت اللجنة اتباع ذات الإجراءات المتبعة بشأن تفسيخات المنحة المجانية، بحيث يُعدل سعر السهم بعد انقضاء ثلاثة أيام عمل على اتخاذ إجراءات الشهر المطلوبة، في حين يحق الاكتتاب في الزيادة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة في اليوم السابق للاستدعاء.

أوضحت اللجنة أن الشركات غير الكويتية تم استثناؤها من القرار المزمع تدشينه خلال أيام قليلة بعد اعتماده من قبل هيئة أسواق المال الشركات غير الكويتية المدرجة في السوق بحيث تتبع في شأن تفسيخات النقدي والمنحة القوانين المنظمة لها في بلد المنشأ.

وأقرت لجنة السوق الآلية الرابعة بشأن الشركات المخالفة: وهي ايقاف التعامل في أسهم الشركات المدرجة التي تخالف القرار.

أخطاء الشركات

ومن جانبه، قال المدير العام للبورصة فالح الرقبة على هامش اجتماع امس ان الجهات المعينة ستعمل خلال الفترة المقبلة على متابعة اخطاء الشركات المدرجة بما اتخذ من قرارات وتوصيات في شأن التفسيخات، وذلك لتغطية الجوانب التوعية المطلوبة للقطاعات المرخص لها.

وأكد الرقبة أن «لجنة السوق» شكلت لجنة المتابعة التي ستهتم بتطوير أوضاع السوق وضمان انسياب الخطط المتبعة مع ناسداك، إذ تضمنت التشكيلة كلا من (علي رشيد البدر رئيساً، فالح الرقبة نائباً اضافة الى عضوين هما القائم بأعمال مدير إدارة المشاريع عصام العصيمي وعضو لجنة السوق طارق الشهاب)، موضحا أن اللجنة سيكون لها دور فاعل في شأن طرح التوصيات الفنية التي من شأنها أن تسهم في خطط التطوير المستقبلية الى هيئة أسواق المال.

وحول الرقابة على التداولات أسهم «دانة الصفاة الغذائية» قبل وبعد العرض «المريب» الذي تقدم به مكتب KBMG للتدقيق المحاسبي أوضح الرقبة ان الجهات المعنية في السوق بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة لرصد أي شبهات او مخالفات في هذا الشأن تمهيداً لرفعها الى هيئة أسواق المال لاتخاذ ما تراه مناسباً.

وأكد الرقبة ان البورصة تتبع الأطر القانونية بخصوص أي مخالفة تقع تحت عيونها سواءً كان الطرف الرئيسي فيها من اوساط المتعاملين او من أي جهة أخرى حتى وإن كان من موظفي السوق، إذ تهتم الإدارة القانونية بإعداد التقرير اللازم لرفعه الى جهات الاختصاص.

ونفى الرقبة شائعات حول تسريح موظفي مكتب إدارة المشاريع في البورصة مع انتهاء مهمة عملها، موضحا ان تلك الإدارة ضمن أهم الإدارات في السوق، ومن الصعوبة الاستغناء عنها»، لافتا الى ان البورصة لم تتخذ أي إجراءات بخصوص انهاء خدمات بعض الوافدين من موظفيها، في حين اشار الى أنه من السابق لأوانه الحديث عن تسريح عمال.

وقد صادقت اللجنة الأم على توصيات اللجان الفرعية، ومنها فنية البورصة واللجنة المالية، فيما استعرضت رؤية وزارة التجارة والصناعة بشأن مواعيد انعقاد الجمعيات العمومية التي ستكون خلال الثلاثة أشهر التي تعقد نهاية السنة المالية، إذ ينتظر أن تتخذ الجهات المعنية إجراءات التوعية اللازمة للأمر.

back to top