لبنان: «المجلس الشيعي» يرفض الزواج المدني

نشر في 01-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2013 | 00:01
No Image Caption
بعد الجدل الذي أثارته فتوى مفتي الجمهورية اللبنانية محمد رشيد قباني ضد الزواج المدني، أعربت هيئة التبليغ الديني في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى عن أسفها لـ«إثارة موضوع الزواج المدني في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد، والتي تستدعي التشبث بكل أسباب الوئام والوفاق، والابتعاد عن كل أسباب الخلاف والتنافر، دعماً للجهود الجليلة التي يبذلها المخلصون من القادة الدينيين والزعماء السياسيين لتثبيت الاستقرار وترسيخ الوحدة الوطنية».

ورأت الهيئة «ضرورة مواجهة طرح الزواج المدني بالمعالجات الموضوعية التي تساعد على بلورة الموقف الشرعي والوطني، وتوليد القناعات المشتركة، من خلال إطلاق حوار هادف يتشكل بين المرجعيات الدينية والوطنية والنخب الفكرية والثقافية، وعدم استغلال هذا الطرح في المزايدات السياسية الآنية أو الاكتفاء بردود الفعل الحادة، لما في ذلك من خطر التشتيت في الآراء والابتعاد عن الموقف الجامع».

في سياق آخر، أكد عضو كتلة «المستقبل» النائب عاطف مجدلاني أنّ «تيار المستقبل يتمسك بثلاثة مبادئ أساسية في ما خص القانون الانتخابي هي المحافظة على الطائف، والعيش المشترك، والوحدة الوطنية»، معتبراً أنّ «أيّ طرح لا يؤمن هذه المبادئ لا يمكن الموافقة عليه»، مبديا ثقته بحكمة رئيس مجلس النواب نبيه بري وبقدرته على الوصول إلى قانون انتخابي جامع.

ورغم الخلاف الحاد بين مكوناتها، أكد مجدلاني أن «القانون الانتخابي لن يفرّق قوى 14 آذار، لأنّ ما يجمعها هو سيادة واستقلال لبنان».

على صعيد منفصل، ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر أمس على الموقوف «ط .خ»، سندا إلى مواد تعاقب بالاعدام، لتعامله مع إسرائيل وإعطائه معلومات عن مراكز أمنية وعن منزل الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله.

back to top