عقدت وزارة الصحة اليوم اجتماعا للجنة المشتركة بينها وبين وزارة التربية والمعنية بمشروع المدارس المعززة للصحة وبحث أعضاؤها توفير الخدمات الصحية والوقائية لطلبة المدارس في المحافظات الست.

Ad

وقالت مديرة ادارة الصحة المدرسية بوزارة الصحة ورئيسة اللجنة الدكتورة ابتسام الهويدي في تصريح صحافي اليوم ان انطلاق مشروع المدارس المعززة للصحة يأتي حرصا من وزارة الصحة على توفير الخدمات الصحية خصوصا الوقائية لطلبة المدارس ولتعزيز الصحة بمفهومها الشامل في جميع مدارس البلاد.

واضافت الدكتورة الهويدي ان اللجنة تهدف الى وضع عمل أو آلية مشتركة بين وزارتي الصحة والتربية لتطبيق مكونات وعناصر مبادرة المدارس المعززة للصحة لدى المجتمع المدرسي واعداد برامج تنفيذية متكاملة للمدارس المعززة للصحة تشمل الخطوات والاجراءات التنفيذية اللازمة.

واوضحت ان اللجنة تسعى ايضا الى بناء السياسات الصحية في المدرسة بمراجعة المحتويات الصحية في المنهج الدراسي والنشاطات الدراسية لادخال المعلومات والمواد العلمية المقترحة من منظمة الصحة العالمية التي تعمل على تطوير المهارات الشخصية الصحية للطلبة.

وبينت ان من اعمال اللجنة المشتركة وضع آلية تشكيل فرق الصحة المدرسية بالمدارس المعززة للصحة والتي تعكس صورة الاهتمام بالعلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع من حيث التفاعل الايجابي والمشاركة المجتمعية في برامج المدارس المعززة للصحة.

وذكرت الدكتورة الهويدي ان اللجنة ستعمل على تنظيم دورات وأنشطة لاكساب المهارات والسلوكيات الصحية للطلبة بالمدارس المعززة للصحة اضافة الى تحديد متطلبات التنفيذ من قوى عاملة ومعدات ووضع الميزانية اللازمة لتوفير تلك المتطلبات.

واشارت الى ان اللجنة ستعمل على تشكيل لجان فرعية مشتركة بين وزارتي الصحة والتربية مكونة من اعضاء من المناطق الصحية والتعليمية لتطبيق وتنفيذ توصيات اللجنة المشتركة الرئيسية والتنسيق بين الوزارتين والجهات المعنية الأخرى مثل وزارة الإعلام والبلدية والإطفاء.