الزبن: «ألافكو» وضعت خطة لشراء 15 طائرة خلال خمس سنوات

نشر في 18-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-01-2013 | 00:01
No Image Caption
عموميتها وزعت 5% نقداً وانتخبت مجلس إدارة جديداً

جاءت الأرباح التي حققتها شركة ألافكو نتيجة التوسع في الأسواق الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى أرباح تشغيلية غير متكررة نتيجة تعديل بعض اتفاقيات شراء الطائرات، التي تعاقدت عليها مع مصانع الطائرات خلال الفترة الماضية.
قال رئيس مجلس إدارة شركة ألافكو لتمويل وتأجير الطائرات أحمد الزبن، إن الشركة وضعت خطة استراتيجية لشراء 15 طائرة خلال خمس سنوات، بتكلفة تتراوح ما بين 50 و60 مليون دولار للطائرة، أي بإجمالي 320 مليون دولار، على أن يتم تأجيرها لشركات الطيران المحلية والاقليمية والعالمية، موضحاً أنه سيتم البدء في هذه الخطة بإبرام تعاقدات شراء الطائرات قريباً.

وأضاف الزبن خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس، أن الشركة ترتبط بعقود مع 14 شركة طيران من مختلف أنحاء العالم، وتجاوزت قيمة أصولها 2 مليار دولار، وقد نجحت في تعزيز وجودها على الساحة الخليجية، وفتح مجالات للتعاون مع شركات مهمة في أسواق أوروبا وإفريقيا، إضافة إلى شركات أخرى في منطقة الشرق الاوسط وشرق آسيا والصين وشبه القارة الهندية وأميركا اللاتنية.

وعن المفاوضات مع الخطوط الجوية الكويتية توقع الزبن حسم جميع الامور مع الخطوط الكويتية عقب تمرير مرسوم تخصيص «الكويتية» بموافقة أعضاء مجلس الامة، وذلك بعد أن تم إصداره على هيئة مرسوم ضرورة.

وحول علاقة ألافكو بالخطوط الوطنية قال الزبن، إن الشركة تؤمن بمبدأ الحوار والمفاوضات، وأن تتم التسوية بصورة ودية، مبيناً أنه طالما كان هذا التوجه في «ألافكو» و»الوطنية» فلن تكون هناك منازعات قضائية.

وعلى صعيد المؤشرات والارقام ومعدلات الأداء قال الزبن، إن «ألافكو» حققت ارباحاً صافية للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2012 بلغت 25.6 مليون دينار، وقد بلغت ربحية السهم 33 فلساً، وزادت حقوق المساهمين بنسبة 15 في المئة، لتصل إلى 163.2 مليون دينار، في حين بلغت الأصول 579 مليون دينار.

وبين الزبن أن الارباح جاءت نتيجة التوسع في الاسواق الاقليمية والدولية، فضلا عن ارباح تشغيلية غير متكررة نتيجة تعديل بعض اتفاقيات شراء الطائرات، التي تم التعاقد عليها مع مصانع الطائرات خلال الفترة الماضية.

وعلى صعيد الأعمال التشغيلية قال الزبن «أستعرض معكم ما أنجزته الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2012، والتي كان من أهمها إعادة تأجير عدد 3 طائرات ايرباص A320 إلى شركة فيت جيت الفيتنامية لمدة 8 سنوات، بالاضافة لإعادة تأجير عدد 4 طائرات بوينغ B 737، إلى شركة ترانز ايرو الروسية لمدة 9 سنوات».

ولفت إلى إعلان الشركة نتائج الربع الاول أمس الاول، حيث أجرت «الافكو» عدد 2 طائرة ايرباص A320، إلى شركة فيت جيت الفيتنامية 5 طائرات، كما تمكنت الشركة من بيع طائرتين من نوع بوينغ (بي-777-200 إي أر) سنة الصنع 1998 لشركة (تشاينا سوثرن) الصينية بعد انتهاء عقد التأجير على الشركة نفسها، وكانت الشركة قد استثمرت في هاتين الطائرتين منذ ديسمبر 2005 حتى يناير 2013، وحققت خلال هذه الفترة متوسط عائد على الاستثمار بلغ 10 في المئة، وتم بيع هاتين الطائرتين بالقيمة الدفترية.

وأوضح أن بيع الطائرتين يعد مكسباً إضافياً في تخلص الشركة من الطائرات القديمة، مما يعزز سياسية «ألافكو» الرامية إلى المحافظة على أسطول الطائرات الحديثة.

ويذكر أن شركة «ألافكو» تأسست عام 2000 وهي مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ويبلغ رأسمالها المدفوع 77.9 مليون دينار، وتقوم الشركة بتمويل شراء الطائرات وتأجيرها وتقدم خدمات الادارة والتسويق والخدمات الاستشارية المتعلقة بمجال صناعة الطيران وتمارس الشركة أنشطتها كافة وفق تعاليم الشريعة الإسلامية.

«العمومية» توزع 5% نقدياً وتنتخب مجلساً جديداً

ومن جانبها، وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة «ألافكو» لتمويل شراء وتأجير الطائرات (ألافكو) أمس على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (5 فلوس لكل سهم)، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 30-9-2012، كما تم انتخاب أعضاء مجلس ادارة جديد للثلاث سنوات المقبلة، مكون من أحمد عبدالله الزبن، وطلال خالد النصف، ويوسف احمد الحميدي، وعبدالوهاب عيسى الرشود، وعبدالمحسن حمد الحمد، ويوسف سلطان الماجد، وعقب انتهاء الجمعية عقد مجلس الإدارة اول اجتماعاته، وتم انتخاب أحمد الزبن رئيساً، وطلال النصف نائب الرئيس، وتقدم أحمد عبدالله الزبن باستقالته من منصب الرئيس التنفيذي، وتم تكليف أبوالقاسم عبدالغفار نائب الرئيس التنفيذي القيام بمهام الرئيس التنفيذي للشركة.

back to top