ناقش مجلس مديري العموم في وزارة التربية برئاسة وكيل وزارة التربية للتعليم العام محمد الكندري عددا من الموضوعات التي تتعلق بالشأن التعليمي، منها مقترح تقدم به التوجيه الفني العام للتربية الإسلامية بشأن تعديل اللائحة بما يسمح بتحديد اختبارات الفترات الدراسية بالموضوعات التي تدرس فيها فقط، إذ إن اللائحة تشترط وضع اختبارات الفترة الدراسية الثانية من مواضيع الفترتين الأولى والثانية معاً.

Ad

وكشفت مصادر تربوية لـ"الجريدة" أن مديري العموم رفضوا مناقشة المقترح وتم الاتفاق على إعادته إلى التوجيه، حيث إنه الجهة الفنية الأكثر دراية بالمادة الدراسية، مشيرة إلى أن المجلس اشترط تقديم دراسة شاملة للموضوع تتضمن الاسباب والايجابيات والسلبيات، ومن ثم عرضه مجددا على المجلس ليتم التصويت عليه ورفعه إلى مجلس الوكلاء لاتخاذ القرار اللازم بشأنه.

وقالت المصادر إن المجلس طلب من مديري العموم دراسة مقترح لائحة الغش الجديدة، والتي تم إعدادها وتعديلها من قبل القطاع القانوني، حيث سيتم تحديد آلية وضوابط واضحة لمسألة ضبط الطالب في حالة الغش أو محاولة الغش، مشيرة إلى أن الضوابط الجديدة تهدف إلى حماية الطالب وعدم تعرضه للظلم، وكذلك تحقيق الرقابة الحقيقية وعدم السماح بالغش وحصول الطلبة على نتائج لا تمثل الواقع التعليمي الحقيقي لهم.

 وأضافت المصادر أن المجلس ناقش كذلك الترقيات للوظائف الاشرافية للهيئات التعليمية والضوابط الجديدة التي اعتمدها مجلس الوكلاء، حيث سيصدر التعليم العام خلال الاسبوع الجاري نشرة إلى المناطق تتضمن الضوابط الجديدة، حيث يفترض ايصالها إلى المدارس والحصول على توقيع افراد الهيئات التعليمية عليها بالعلم.

«فصل الطالب»

ولفتت إلى أن وكيل قطاع التعليم العام طلب من مديري المناطق تقريرا حول قرار فصل الطالب عن ولي أمره في المدارس، لاسيما بعد تطبيقه في المرحلة الثانوية، على أن يتضمن التقرير الآثار التي ترتبت على التطبيق والنواحي الايجابية والسلبية إن وجدت، مشيرة إلى أن الحكم الذي صدر ببطلان القرار كان يتعلق بحالة فردية واحدة، وبالتالي فإن الوزارة ماضية في قرار فصل الطالب طالما لم يردها شيء رسمي بعدم جواز القرار على جميع الهيئات التعليمية.

وأوضحت أن المجلس اتفق على ضرورة أن يكون شغل منصب الوكلاء المساعدين أو مديري العموم بأشخاص من نفس المسمى الوظيفي، بحيث لا يصح تكليف مدير عام منطقة ليحل محل وكيل مساعد في فترة اجازته، وكذلك الامر بالنسبة للمديرين العموم، لافتة إلى أن المجلس احاط مديري العموم علما بأن الوزارة قررت أن تكون لجان الوظائف الاشرافية لوظيفة التوجيه الفني مكونة من وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين دون اشتراط المديرين العموم.

تطعيمات الطلبة

وأشارت المصادر إلى أن المجلس ناقش المراحل التي وصلت إليها اللجنة المشتركة مع وزارة الصحة بشأن العيادات المدرسية ومدى التقدم في مجال تدريب طلبة التمريض في المدارس، حيث قامت مدير منطقة الفروانية بدرية الخالدي بعرض اعداد الطلبة الذين تم تدريبهم وبرامج التدريب الجارية حاليا في المدارس والدورات التدريبية للهيئات التمريضية في مجال التطعيمات.

وكانت وزارة التربية قد بدأت في استقبال طلبة وطالبات معهد التمريض في مدارسها اعتبارا من الشهر الجاري، لتنفيذ برنامج التدريب الميداني العملي لطلبة المعهد للفصل الدراسي الثاني للعام 2013/2012.

استقبال طلبة «التمريض»

وفي هذا السياق، خاطب وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام محمد الكندري مديري منطقتي العاصمة والفروانية التعليميتين للسماح للمدارس باستقبال الطلبة والطالبات من معهد التمريض المستوى الثالث، والذين يدرسون مقرر تمريض ورعاية صحية أولية، موضحا أن الوزارة ملتزمة بالتعاون مع المعهد ووزارة الصحة بشأن تدريب الطلبة ميدانيا في المدارس.

ويأتي تعاون "التربية" مع وزارة الصحة في اطار تنفيذ مشروع العيادات المدرسية الذي بدأت الوزارتان جديا في تنفيذه، حيث أنشأت "الصحة" ادارة خاصة تحت مسمى ادارة الصحة المدرسية لتتولى الاشراف والتنسيق مع وزارة التربية بشأن تشغيل العيادات المدرسية.

وكانت مدير معهد التمريض في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. شيخة المذن قد خاطبت وزارة التربية بشأن التدريب الميداني العملي لطلبة وطالبات المعهد في مدارس وزارة التربية، موضحة أن هذا الامر يندرج ضمن اطار التعاون والتنسيق بين المعهد ووزارة التربية.

وقالت المذن إن برنامج التدريب سيتم في مدرسة اشبيلية الابتدائية بنات ومدرسة الدوحة الابتدائية بنين ومدرسة ذوقار الابتدائية بنات ومدرسة خالد يوسف النصرالله الابتدائية بنين، وذلك حسب مواعيد محددة.

الحجرف: منصب وكيل «التربية» لم يحسم... ولا خلاف مع مدير الجامعة

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف عدم حسم منصب وكيل وزارة التربية بعد، مشيرا إلى أن كل ما يتردد لا يعدو كونه توقعات ليس إلا. وقال الحجرف ردا على سؤال ما اذا كان المعلومات التي تتردد حول اختيار مدير عام منطقة العاصمة التعليمية يسرى العمر لمنصب وكيل الوزارة انه لا يرغب في التعليق على الموضوع، وأنه لم يصدر عنه أي تصريح في هذا الشأن ولم يبلغ أحدا بالحصول على المنصب، مؤكدا أنه في حال اختيار شخص لشغل هذا المنصب بشكل رسمي سيعلن شخصيا ذلك وفي الوقت المناسب ومن خلال وسائل الاعلام وبشكل واضح.

وحول الحديث عن خلافات مع مدير الجامعة قال الحجرف: «انه لا توجد أي خلافات مع مدير الجامعة وأن الموضوع يتعلق بتطبيق اللوائح والنظم، ونحن في مؤسسة واحدة ويهمنا أن تسير الامور في هذه المؤسسة وفق اللوائح والنظم، ومادام هناك وضوح في اللوائح فيفترض ألا نقلق أبدا».