«الأبحاث»: توابع الزلزال الإيراني قد تستمر أكثر من أسبوع نظراً لكبر قوته

نشر في 17-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-04-2013 | 00:01
No Image Caption
عبدالفتاح: مركز الزلزال يبعد 1300 كيلومتر عن مدينة الكويت

شعر سكان الكويت أمس بهزات أرضية ناتجة من الزلزال الذي ضرب جنوب شرق إيران، ورصدت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل الزلزال الذي كان بقوة 7.8 على مقياس ريختر.
توقع معهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث توابع لزلزال إيران قد تستمر أكثر من أسبوع نظرا لكبر قوته وتكتونية هذه المنطقة.

وكانت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بدولة الكويت والموجودة في معهد الكويت للأبحاث العلمية رصدت أمس زلزالا بقوة 7.8 بجنوب شرق إيران، بالقرب من الحدود الإيرانية الباكستانية على بعد 605 كم شمال شرق العاصمة العمانية مسقط.

الشبكة الوطنية

وقال الباحث في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. رضا عبدالفتاح في تصريح صحافي، إن هذا الزلزال حدث في تمام الساعة 01:44:25 مساء بتوقيت دولة الكويت، وعلى عمق 100 كيلومتر بباطن الأرض، مشيرا إلى أن الموجات السيزمية الناتجة عن هذا الزلزال استغرقت 160 ثانية حتى وصلت إلى محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بدولة الكويت، حيث يبعد مركز الزلزال مسافة 1300 كيلومتر عن مدينة الكويت.

وأضاف أن المواطنين في دولة الكويت شعروا بهذه الهزة الأرضية، حيث تلقت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل العديد من الاتصالات الهاتفية التي تفيد بشعور بعض المواطنين بهذه الهزة، وذلك نظرا لكبر قوة الزلزال وعمقه ونظرا للطبيعة الرسوبية للقشرة الأرضية بدولة الكويت التي تعمل على تضخيم الموجات الزلزالية، ومن المتوقع شعور كل دول الخليج بهذه الهزة لقرب موقعها من بؤرة الزلزال.

الصفيحة العربية

وأشار إلى أن الزلزال وقع عند التقاء الصفيحة العربية بالصفيحة الآسيوأوروبية وانغماس (غطس) الصفيحة العربية تحت الصفيحة الآسيوأوروبية عند إقليم مكران، وهذا يفسر حدوث هذا الزلزال عند هذا العمق (100 كيلومتر)، لأن الحركة التكتونية النشيطة بين كل من الصفيحة الآسيوأوروبية والصفيحة العربية والإزاحة بين الصفيحتين تؤدي إلى تراكم الطاقة الناتجة من تلك الحركات التكتونية بالصخور الموجودة بمنطقة التصادم والانغماس، ومن ثم انطلاق هذه الطاقة عند مناطق الضعف التركيبي بالصخور ممثلة في الصدوع الموجودة بمنطقة التصادم والحركة بين الصفيحتين.

الكهرباء سليمة

ومرت الهزة الأرضية بسلام على المحطات الكهربائية الخارجية في الكويت.

وقالت مصادر إدارية وفنية في "الكهرباء" ان قياديي الوزارة قاموا بجولة ميدانية على محطات القوى الكهربائية الخارجية، للاطمئنان على العمل فيها، وسلامتها من اي اعراض كان المحتمل ان تصيبها لو انتقلت الهزات إليها بأقوى مما حدث، مشيرة الى ان العمل مستمر بصورة طبيعية في تلك المحطات، ولم يطرأ عليها أي جديد.

back to top