اللواء العلي: 300 ألف مركبة فاقدة لشروط الأمن والمتانة

نشر في 19-09-2013 | 00:04
آخر تحديث 19-09-2013 | 00:04
No Image Caption
خلال ندوة نظمتها جمعية الصحافيين الكويتية بالتعاون مع الجمعية الكويتية للسلامة المرورية
كشف اللواء العلي عن وجود 300 ألف مركبة فاقدة لشروط الأمن والمتانة، و23 ألفاً لم يتم التجديد لها وأن هناك مليونا و800 ألف سيارة تمتلئ بها شوارع الكويت، مبينا انه تم ضبط 100 ألف سيارة متهالكة و35 ألف رخصة قيادة تم الحصول عليها بالتزوير والتلاعب.  

اعلن وكيل وزارة الداخلية لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي عن تحصيل الوزارة  38 مليون دينار مخالفات من اصل 41 مليون دينار بفضل الاستراتيجية التي اتبعتها الإدارة منذ شهر أبريل الماضي، محملا مسؤولية الاختناقات المرورية في شوارع الكويت قاطبة الى وزارة الأشغال العامة، اذ انها مقصرة في أداء الدور المنوط بها، داعيا الى ضرورة البدء فورا بحملة توعية والبدء في إصلاح الطرق.

 جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها جمعية الصحافيين الكويتية بالتعاون مع الجمعية الكويتية للسلامة المرورية تحت عنوان «الأزمة المرورية في الكويت، المشكلة والحل». كما أعلن اللواء العلي عن انخفاض الحوادث المرورية من 8 آلاف حادث شهريا إلى نحو 3200 حادث وانخفاض معدلات حالات الوفيات الناتجة عن الحوادث من 51-  54 حالة وفاة الى من 18- 19 حالة وفاة.

وأكد أن الوزارة استطاعت إحداث نقلة نوعية خلال 6 أشهر والبدء في تطبيق القانون، مستعرضا عددا من الاحصاءات منها ان هناك مليونا و800 الف سيارة في شوارع الكويت ومليونا و300 ألف رخصة منها 620 الف رخصة لكويتيين و780 الفا للوافدين، لافتا الى أن مخرجات شركات التدريب مازالت دون المستوى المطلوب.

ولفت الى ان الحملة التي انطلقت في العشرين من شهر ابريل الماضي اسفرت عن ضبط 100 ألف سيارة منتهية ومتهالكة و35 الف رخصة قيادة تم الحصول عليها بالتزوير والتلاعب وبدون وجه حق، مشيرا الى انه تم تشكيل 18 فرقة وتتكون كل فرقة من 53 فردا وتم تخصيص فرقتين لكل محافظة واحدة تقوم بالاستكشاف والأخرى تقوم بالرقابة الأمنية على الطرق، مشيرا الى ان تلك الفرق كشفت عن وجود 300 ألف مركبة فاقدة لشروط الأمن والمتانة، و23 ألفا لم يتم التجديد لها وتم التنبيه إلى ضرورة احالتها الى السكراب.

 انخفاض المخالفات

وأشار العلي الى ان الحملة اسفرت ايضا عن تخفيض عدد المخالفات من 128 الف الى 91 الف مخالفة شهريا، وخفض عدد المخالفات غير المباشرة والتي تسجلها كاميرات المراقبة من 173 الفا الى 81 الف مخالفة، الأمر الذي يؤكد ان الوزارة تسير في الطريق الصحيح.

ولفت الى ان العديد من شوارع الكويت تخضع لعمليات صيانة من قبل وزارة الأشغال الأمر الذي ينتج عنه ازدياد مشكلة الاختناقات المرورية، لافتا الى ان مخرج الجابرية المغلق حاليا من قبل وزارة الاشغال ادى الى اغلاق اربعة طرق رئيسية، وقال انه كان من المقرر الانتهاء من الاعمال في هذا الموقع قبل عيد الفطر الا ان العمل مازال قائما فيها حتى الآن، معلنا انه قام بالاتصال بوكيل وزارة الاشغال لقطاع الصيانة سعود النقي للاستعلام عن الأمر وانه أبلغ ان التأخير في الأعمال سيدفع بإدارة المرور الى فتح المخرج.

وأكد العلي انه لا يعمل على ابعاد الوافدين المخالفين الا انه منفذ للقانون، مشيرا الى ان الادارة مستمرة في تطبيق القانون وبكل حزم وشدة على الجميع وانها لن تتراجع عن تطبيقه مهما كلفها الأمر.

وبين ان اهم الاولويات والمشاريع الهندسية المقترحة من قبل الادارة العامة للمرور لانشاء الجسور والطرق او القيام باعمال التوسعة او التطوير لها والتي من المقرر تنفيذها من قبل وزارة الاشغال العامة في القريب العاجل او خلال السنوات القليلة الماضية والتي من شأنها احداث نقلة نوعية في رفع مستوى السلامة المرورية والانسيابية في حركة السير، لافتا الى ان مشروع الاستراتيجية المرورية الوطنية التي تتبنى تنفيذها وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة للمرور بالتنسيق مع المكتب الانمائي بالامم المتحدة والتي كان اخر ما وصلت اليه وضع توصيات لمعالجة مشكلة المرور وطرح مناقصة عالمية.

التقنيات التكنولوجية

واشار العلي الى بعض مشاريع التقنيات التكنولوجية الحديثة والتي «نأمل ونطمح الى تنفيذها قريبا بالاضافة الى عدد من برامج النظم والربط الالي مع بعض الجهات والادارات بالوزارة مع تطبيق البرنامج الشامل لقائد الدورية»، مضيفا» ان من اهم سمات البرنامج انه يمكن وضعه على اي هاتف نقال من الهواتف الذكية وتوفير الية عمل سهلة وسريعة لقائد الدورية يستطيع من خلالها اجراء المخالفات والاستعلام عن المركبة ورخص السوق بالإضافة الى تحديد اماكن حوادث المرور بدقة وتصويرها وكتابة بيانات الحادث وارسالها باللحظة عبر الهاتف الى العمليات.

واضاف ان البرنامج يعمل على توفير قاعدة بيانات لمواقع الحوادث المتكررة بحيث يمكن الاستفادة منها في تلافي اسباب وقوع الحادث واصلاح الخلل او العيب مع مشروع تسجيل المخالفات المرورية وتحصيلها من خلال شبكة الاتصالات الرقمية وربطها مع ادارة المخالفات، مشددا على ضرورة تطبيق فكرة ابلاغ المخالفين بالمخالفات التي يرتكبوها.

back to top