فرق التفتيش اطلعت على سجلات العمليات فيها

Ad

علمت "الجريدة" أن مراقبة التفتيش، التابعة لإدارة التراخيص الصحية، كثفت خلال الآونة الأخيرة التفتيش اليومي على المستشفيات والعيادات الخاصة ومراكز عمليات اليوم الواحد، للتأكد من عدم إجرائها عمليات تكميم المعدة والبالون، تنفيذا لقرار وزارة الصحة بوقف إجراء تلك العمليات في القطاعين الحكومي والخاص مدة ثلاثة أشهر، ولحين انتهاء اللجنة المختصة من وضع البروتوكول الموحد لهذه العمليات.

وأكدت مصادر صحية مطلعة انه تم عمل جدول يومي ضم عددا من الإداريين في المراقبة والعاملين في الإدارة للمرور اليومي على المستشفيات ومراكز عمليات اليوم الواحد، وتم التفتيش على سجلات المرضى وسجلات العمليات، وتم خلالها التأكد من التزام هذه المراكز بما جاء في القرار الوزاري بوقف العمليات وعدم خرقها للقرار الوزاري.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة السابق د. محمد الهيفي أصدر قرارا مطلع يونيو الماضي أوقف من خلاله إجراء عمليات تكميم المعدة مدة ثلاثة أشهر، لحين انتهاء اللجنة المختصة بوضع البروتوكول الموحد لهذه العمليات، تمهيدا لتعميمه والالتزام به من قبل الأطباء، ومحاسبة كل من يخالف هذا البروتوكول.

وقال الهيفي وقتذاك إن "هناك لجنة تعمل على تقييم الوضع الحالي في البلاد في ما يتعلق بعمليات تكميم المعدة، وستضع بروتوكولا لهذه العمليات ليلتزم به الأطباء الذين يجرون هذه العمليات، وستحدد كتل الجسم التي تحتاج لإجراء هذه العمليات، وعلى ضوء ذلك سيتم وضع بروتوكول موحد لهذه العمليات، وبعدها سيكون على كل الطبيب الالتزام بهذا البروتوكول، وستتم معاقبة كل من يخالف ذلك".

يشار إلى أن القرار المذكور ينتهي 6 سبتمبر المقبل.