الامارات: زيادة انتاج النفط إلى 5ر3 ملايين برميل يوميا

نشر في 22-04-2013 | 17:49
آخر تحديث 22-04-2013 | 17:49
No Image Caption
اعلن وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن بلادة تسعى لزيادة انتاجها النفطي إلى 5ر3 ملايين برميل يوميا للمساهمة في استقرار الأسواق العالمية وضمان التزاماتها طويلة الأجل.

وأضاف المزروعي في الجلسة الافتتاحية ل(مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز-2013) الذي بدأ أعماله في أبوظبي اليوم "ان الأحداث الأخيرة أثبتت أنه من الضروري التركيز على أمن الطاقة لمواجهة الكوارث الطبيعية والأحداث الجيوسياسية والظروف الأخرى".

وقال "في هذا الصدد عمدت دولة الإمارات إلى بناء وتشغيل خط انابيب نفط حبشان - الفجيرة لضمان تدفق النفط الخام إلى الأسواق العالمية".

وأكد ان الطلب العالمي على النفط سينمو بمقدار مليون برميل يوميا ليصل الى 105 ملايين برميل يوميا في عام 2030 فيما تتوقع بعض السيناريوهات الأكثر تفاؤلا أن يصل الطلب العالمي الى 112 مليون برميل يوميا.

وأشار الى أن العديد من حقول النفط في العالم وصلت إلى مرحلة "النضوج" وأنه لم يعد هناك مجال لدى العديد من الدول لتحقيق زيادة كبيرة مؤكدا أن "زيادة النمو الاقتصادي العالمي والنمو السكاني من شأنهما الاستمرار في زيادة الطلب على الطاقة".

من جهته أكد المدير العام لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عبدالله السويدي التزام الشركة بضمان إمدادات آمنة ومستقرة من النفط الخام والمشتقات البترولية لتلبية الطلب العالمي والمحلي على المديين القصير والبعيد من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية والتوسعة في صناعة المنتجات المكررة.

وقال إن (أدنوك) تخطط لرفع طاقتها الإنتاجية إلى نحو 5ر3 ملايين برميل يوميا في عام 2017 وزيادة طاقتها التكريرية إلى حوالي 900 ألف برميل يوميا للايفاء بالطلب المتنامي على المنتجات المكررة عالية الجودة.

وأضاف ان (أدنوك) نجحت في التغلب على التحديات الكبيرة التي كانت تواجه عمليات تطوير أول حقل للغاز (الحمضي) موضحا أن حقل (شاه) سيبدأ الإنتاج في أواخر عام 2014 الأمر الذي يساهم بزيادة إمدادات الغاز في أبوظبي.

back to top