«قوس قزح الصحراء» أعمال هندسية تركز على المكان برؤية تجريدية

نشر في 07-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 07-05-2013 | 00:02
يعرض الفنان السعودي عبدالله المرزوق مجموعة من أعماله في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.
يقسّم الفنان السعودي عبدالله المرزوق مساحة لوحته بطريقة هندسية متقنة، متوائمة مع الاتجاه التجريدي، معتبرا محتوى عمله ثمرة جهد استمر 15 عاما.

وافتتح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالرحمن المطيري معرض «قوس قزح الصحراء» في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، بحضور عدد من متذوقي الفنون التشكيلية.

ويستلهم الفنان عبدالله المرزوق أفكار أعماله من عمق الصحراء، مدعما ذلك بخيال فني يستدعي قوس قزح من خلال عقد شراكة بين الاثنين، مشكلا عنوان معرضه، مسلطا الضوء على المكان في أطروحته الفنية، مختزلا أحداثا منوعة وسنوات كثيرة عبر لوحة فنية منفتحة على خامات كثيرة، فيجد المتلقي الخيش والكرتون وبعض الأسلاك الكهربائية وقصاصات صحف وقطع من حديد.

أشكال منوعة

ويتقن المرزوق التعامل مع عناصر لوحاته بدقة متناهية، متبعا طرقا هندسية في الشكل البنائي للعمل، عبر تقديم أشكال منوعة تؤكد تطور الحياة واختلافها ضمن هذا المكان، مركزا على تفاوت متابعة وسائل الإعلام للحدث، وفقا لتأثيره وإشعاعه، مترجما ذلك عبر مساحة الضوء في العمل.

بهذه المناسبة، أعرب المطيري عن سعادته بافتتاح معرض الفنان السعودي عبدالله المرزوق «قوس قزح الصحراء» في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، مؤكدا تميز محتوى المعرض الذي يقدم خطابا بصريا متطورا، مشددا على ضرورة استمرارية الزيارات الفنية ومضاعفة الفعاليات الثقافية بين البلدين، معتبرا الفنانين التشكيليين سفراء للفن يحملون رسالتهم الإنسانية عبر أعمالهم.

وثمن الفنان عبدالله المرزوق، في تصريح صحافي، دور الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في تنظيم المعرض، الذي يأتي بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام بالسعودية، مشيرا إلى أنه استغرق نحو 15 عاما في تنفيذ هذه المجموعة التي تسلط الضوء على الوضع السائد في المنطقة.

وتحدث المرزوق عن المواد المستخدمة في العمل، شارحا انه استخدم مجموعة مواد منها الحديد والكرتون والأسلاك الكهربائية والألوان عبر لغة تجريدية.

تأصيل التراث

بدوره، امتدح رئيس الجمعية عبدالرسول سلمان تجربة الفنان السعودي عبدالله وتطورها، مشيرا إلى أن أسلوبه التشكيلي يهدف إلى تأصيل التراث الحضاري والإسلامي والجمالي، مستلهما الوحدات الحسية والبنائية بتقنين معاصر يراعي الابعاد النفسية والفكرية للإنسان السعودي.

واعتبر سلمان أن التركيز على الهوية المحلية عبر التفاعل مع ما يدور في العالم الخارجي احد الأسباب التي أدت إلى دخول الفن التشكيلي السعودي مرحلة متقدمة والشمولية الاجتماعية.

واستطرد في الحديث عن تطور الفن التشكيلي في السعودية، معتبرا أن الوعي الثقافي أثمر كثيرا في واقع المجتمع الفني وساحة النشاط الفكري، لاسيما عقب تضافر بعض المؤسسات الثقافية المحلية لإحداث تغيير جذري يتواءم مع العصر الراهن.

وعن طريقة تنفيذ المرزوق أفكاره قال: «تعامل المرزوق بالأسلوب التجريدي بصدق وتلقائية فيها ملامح متطورة تأخذ بعناصر التقنية الحديثة وفق إحساس شرقي ينسجم مع معطيات الواقع العربي المعاصر»، متوجها بالشكر إلى الجهات المساهمة في تنظيم المعرض، مثمنا دور وزارة الثقافة والإعلام في السعودية في تذليل العقبات لهذه الفعالية.

back to top