يشارك باسم سمرة في بطولة أربعة مسلسلات: {آسيا} مع منى زكي، يجسد فيه شخصية فارس أنتيكا صاحب ملهى ليلي يهوى النساء ويميل إلى الشر لمواجهة من يخدعونه. {الوالدة باشا}، يجسد فيه شخصية الأخ الأكبر الذي يتحمل مسؤولية أشقائه ووالدته، لكن تسوقه الأحداث إلى التورط في جريمة قتل لم يرتكبها، ويسعى إلى إثبات براءته منها. {ذات} يجسد فيه شخصية عبد المجيد العبودي، موظف في أحد البنوك وله زوجة (نيللي كريم)، تدور الأحداث في حقبة تاريخية ماضية، وتستعرض مراحل عمرية متعددة تمر بها الشخصيات. {مولد وصاحبه غايب}، يؤدي فيه دور خربوش، شقيق البطلة (فيفي عبده)، تربطه قصة حب مع نوسة (هيفاء وهبي) لكنها تتركه وتقع في حب شاب غني.

Ad

يذكر أن مسلسلي {ذات} و}مولد وصاحبه غايب} كان يفترض عرضهما في رمضان 2012، لكن عدم الانتهاء من تصويرهما أدى إلى تأجيلهما إلى هذا العام.

شخصيات مختلفة

تشارك دينا في أربعة مسلسلات: {ألعاب خطرة} مع حسن الرداد، {أهل الهوى} مع فاروق الفيشاوي وإيمان البحر درويش، {فرعون} مع خالد صالح وجومانا مراد، كذلك تشارك في بطولة ست كوم {قشطة وعسل} مع علا غانم التي تشارك في بطولة مسلسلين: {الزوجة الثانية}، تجسد فيه شحصية زوجة العمدة، {مزاج الخير} مع مصطفى شعبان وسميحة أيوب.

بدورها تشارك ميرهان حسين في ثلاثة مسلسلات: {آدم وجميلة}، {أحلى أيام}، و}اسم مؤقت}. تجسد في الأول شخصية نهى ابنة رجل أعمال (زكي فطين عبد الوهاب) ترتبط بقصة حب مع شاب (حسن الرداد)، تشارك في البطولة يسرا اللوزي. أما الثاني فهو ست كوم يشارك في بطولته: طارق الإبياري، ريهام حجاج، أحمد حاتم، رامز أمير... يتمحور حول يوميات مجموعة من الشباب في الحقبة التي تسبق العمل والزواج وتحمّل مسؤوليات الحياة. تحلّ في الثالث ضيفة شرف لرغبتها في العمل مع المخرج نادر جلال ويشارك في البطولة: يوسف الشريف وشيري عادل.

تؤكد ميرهان أنها غير قلقة من هذا الحضور المكثف على شاشة رمضان لأنها لم تخطط له، ولأن أدوارها متنوعة وغير متشابهة، وبالتالي لن يشعر المشاهد بالملل، لاسيما أنها ليست البطلة الأولى ولا تتكرر إطلالاتها كثيراً...

أعمال منوعة

أما درة التونسية فتشارك في ثلاثة مسلسلات: {موجة حارة} يشارك في بطولته إياد نصار، {مزاج الخير} وهو التعاون الثالث لها مع مصطفى شعبان الذي يشاركها بطولة المسلسل الإذاعي {إشاعة حب}.

من جهتها تظهر آيتن عامر في ثلاثة أعمال درامية، مؤكدة أنها لم تخطط لهذا الحضور المكثف، خصوصاً أن مسلسل {ألعاب خطرة} الذي تشارك فيه مؤجل عرضه من العام الماضي، ووافقت على المشاركة في مسلسل {الزوجة الثانية} بعدما تعاقدت على {الوالدة باشا}.

تجسد آيتن في {ألعاب خطرة} شخصية دعاء، فتاة تهرب من المنزل بسبب اضطهاد زوجة أبيها لها، وفي {الزوجة الثانية} تجسد شخصية فاطمة الفلاحة التي سبق أن قدمتها سعاد حسني في الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه ولكن مع بعض الاختلافات، وتقدم في {الوالدة باشا} شخصية فتاة متمردة، تعتمد على جمالها وعلمها للخروج من الفقر الذي تعيشه حتى تصل إلى أهدافها.

بطولات مطلقة وجماعية

يؤدي أحمد صفوت بطولة ثلاثة مسلسلات: {ألعاب خطرة}، {فرعون}، {فض اشتباك} الذي يعتبر أول بطولة مطلقة له ويشاركه فراس سعيد في البطولة، وهو من تأليف حازم متولي وإخراج أحمد نور.

كذلك تشارك عبير صبرى في ثلاثة أعمال درامية: {خلف الله} مع نور الشريف وتجسد فيه شخصية صباح، بائعة شاي. {مزاج الخير} تؤدي فيه دور فتاة شعبية. {الوالدة باشا} مع سوسن بدر وصلاح عبد الله، وهو من تأليف محمد أشرف وإخراج شيرين عادل.

فرصة ثمينة

بعد النجاح الذي حققه مسلسل {فرقة ناجي عطا الله} العام الماضي تلقت سناء يوسف عروضاً للمشاركة في أعمال عدة اختارت منها {نقطة ضعف} و}فض اشتباك}، لأن دوريها فيهما يقتربان من شخصيتها الحقيقية وتبرز خلالهما مواهبها في الغناء والرسم؛ إذ تظهر في {نقطة ضعف} مطربة لبنانية تقصد مصر لتبدأ مشوارها الفني نحو الشهرة، وتقدم فيه مجموعة من الأغاني، وتؤدي في {فض اشتباك} دور فنانة تشكيلية تملك غاليري خاصة بها وتواجه أزمات لأن خطيبها الضابط عمر (أحمد صفوت) يواجه مشاكل في عمله تنعكس على علاقتهما.

تؤكد يوسف أنها لا تقلق من مشاركتها في أكثر من عمل لأن الشخصيات التي تقدمها مختلفة، بل تعتبر ذلك فرصة ليشاهدها الجمهور في دورين مختلفين كي لا يتم تصنيفها وحصرها في أدوار معينة.

بدورها تطل رانيا يوسف في مسلسلين ضمن البطولات الجماعية:  {نيران صديقة} تجسد فيه شخصية فنانة مشهورة، {موجة حارة} تجسد فيه شخصية شاهندة، فتاة أرستقراطية تواجه مشاكل مع زوجها ضابط الشرطة، لاختلاف الفروق الاجتماعية بينهما.

عودة وتنوع

بعد غياب عن الساحة الدرامية تعود منة فضالي في مسلسلي {العقرب} و}مزاج الخير}، وقد أعربت عن سعادتها بالمشاركة فيهما لتنوع دوريها؛ إذ تجسد في الأول دور فتاة من حارة شعبية، وفي الثاني خادمة تواجه مواقف تحولها إلى ربة منزل لها مكانتها.

يشارك هاني عادل في مسلسلين: {آسيا} يجسد فيه دور راجي لديه زوجة (منى زكي)، {ذات} مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للأديب الراحل صنع الله إبراهيم، سيناريو وحوار مريم نعوم، إخراج كاملة أبو ذكري وخيري بشارة.

بعد غياب منذ شارك في مسلسل {آن الأوان} مع الراحلة وردة الحزائرية، يعود المطرب خالد سليم إلى الدراما التلفزيونية في مسلسلين: {حكاية حياة} يجسد فيه شخصية رجل أعمال تجمعه علاقة عاطفية مع امرأة (غادة عبد الرازق)، {موجة حارة} يؤدي فيه دور رائد في مباحث الآداب.

بدورها تشارك لقاء الخميسي في مسلسلين: {العقرب} تجسد فيه شحصية مطربة مغمورة وحبيبة البطل (منذر رياحنة) التي تبحث عن فرصة للشهرة، {الركّين} وتجسد فيه شخصية سميحة، فتاة شعبية تضطرها الظروف الاجتماعية الصعبة إلى عدم إكمال تعليمها، وتعيش قصة حب مع البطل (محمود عبد المغني).

خطأ كبير

يرى الناقد رفيق الصبان أن مشاركة الفنان في أكثر من عمل خطأ وفي غير صالحه حتى لو كانت أدواره مختلفة لأن المشاهد سيختلط عليه هذا الظهور، ومهما غيّر إطلالاته إلا أن الوجه واحد، وهو بذلك يبتذل موهبته، مؤكداً أن الجمهور المتضرر الأول، فيما يرحب الفنان بهذه المشاركات مقابل أجور عالية.

يطالب الصبان القنوات الفضائية بألا تشتري أكثر من مسلسل للنجم الواحد، وهي بذلك تمنعه من المشاركة في أكثر من عمل، على ألا ينطبق ذلك على ممثلي الأدوار الثانوية.