«الصحة» تقدم برنامجها إلى «التخطيط» خلال أيام

نشر في 11-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-09-2013 | 00:01
يتضمن مقترحات بقوانين لتطوير الخدمات الصحية ومشاريع إنشائية
وزارة الصحة من أوليات الوزارات التي ستقدم برنامج عملها إلى الأمانة العامة للتخطيط تمهيداً لرفعه إلى مجلس الوزراء وذلك خلال أيام، ويتضمن البرنامج مقترحات بقوانين لتطوير الخدمات الصحية، إلى جانب عدد من المشاريع الإنشائية.
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستقدم نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل برنامج عملها إلى الأمانة العامة للتخطيط تمهيدا لرفعه إلى مجلس الوزراء.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن برنامج عمل «الصحة» يتضمن عددا من الأهداف العامة والسياسات التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها وفي مقدمتها تطوير الخدمات الصحية، مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن كذلك عددا كبيرا من المشاريع الإنشائية وتطوير الخدمات ومقترحات بقوانين لتطوير الخدمات الصحية في البلاد. وأوضحت المصادر أن وزارة الصحة من أوليات الوزارات التي ستقدم برنامج عملها للأمانة العامة للتخطيط ومجلس الوزراء.

عيادات مسائية

من جانب آخر، أعلن مدير منطقة الجهراء الصحية د. عبدالعزيز الفرهود افتتاح العيادات المسائية للأمراض الجلدية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في المنطقة خلال شهر اكتوبر المقبل، مؤكدا أن هذه العيادات تخدم المواطنين والمقيمين نظرا لطول فترات الانتظار في السابق. وكشف الفرهود عن نقل قسم المختبرات الى المختبر الجديد خلال شهرين، لافتا إلى أنه تم تجهيز المكان وزود بالكوادر الطبية والفنية.

وقال الفرهود خلال رعايته صباح أمس فعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذي أقامه قسم العلاج الطبيعي في مستشفي الجهراء إن تجربة تخصيص العيادات الصباحية للمواطنين والمسائية للوافدين مر عليها ثلاثة اشهر وان المؤشرات الاولية تشير إلى نجاح هذه التجربة وفقا للأرقام والاحصائيات وفترات انتظار المرضى التي قلت كثيرا، مشيرا إلى مشاركة عدد من الشركات في الفعالية بهدف إبراز دور العلاج الطبيعي، حيث تم توزيع المنشورات التوعوية التي توضح التأثير الإيجابي للحركة على جسم الإنسان.

من جهته قال رئيس قسم العلاج الطبيعي في المستشفى د. علي نهار إن القسم نظم هذه الفعالية كنوع من المشاركة التثقيفية وتبيان دور العلاج الطبيعي في الخدمات الصحية، لافتا إلى استمرار هذه الفعاليات لمدة أسبوع، مشددا على أهمية العلاج الطبيعي.

جودة التمريض

في موضوع منفصل، أعلن أمين سر جمعية التمريض الكويتية مبارك باني العجمي تنظيم الجمعية مؤتمرا دوليا خلال الفترة من 25 حتى 26 من الشهر الجاري، تحت شعار «الجودة في الرعاية التمريضية».

وقال العجمي في تصريح صحافي إن هذا المؤتمر سيكون بمثابة ملتقى للعاملين في مجال التمريض من مختلف دول العالم بهدف تبادل الأفكار والتجارب الناجحة ومناقشة الممارسات الحالية والتحديات والاستراتيجيات التي تعمل على تحسين جودة الرعاية التمريضية.

وعن أهداف المؤتمر قال العجمي إنه يهدف إلى إبراز أهمية الجودة في الرعاية التمريضية وأثرها في الرعاية الصحية ومناقشة التحديات المتعلقة بجودة الرعاية التمريضية وتبادل الأفكار والخبرات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال الجودة في الرعاية التمريضية، مشيرا إلى أن المحاور التي سيتم طرحها في المؤتمر تتضمن شرحا خاصا عن مفهوم الجودة في الرعاية التمريضية ومعايير ضمان الجودة والعوامل المؤثرة فيه وآليات ضمان الجودة فى الرعاية التمريضية وتقييمها ودورالاتصال في جودة الرعاية التمريضية ورضا المرضى كمؤشرلجودة الرعاية التمريضية.

واعتبر العجمي الجودة في الرعاية التمريضية تحديا كبيرا والتي تشهد جدلا واسعا على الصعيد الصحي العالمي، مشددا على ضرورة الاهتمام بقطاع التمريض والارتقاء به لتعزيز جودة الرعاية الصحية ورفع كفاءة الهيئة التمريضية وفقا لأحدث المعايير الدولية وزيادة تبادل الخبرات المحلية والاقليمية والدولية في مجال التمريض.

وجدد الدعوة الى أفراد الهيئة التمريضية للحضور والمشاركة في هذا المؤتمر لتبادل الخبرات والاستفادة من الاوراق العلمية المشاركة والتي تقدمها خبرات عالمية مميزة من دول مختلفة، علاوة على الاطلاع على آخر المستجدات في مجال جودة الرعاية التمريضية والتطورات العالمية في هذا المجال.

... وتوقع اتفاقية مع «الإطفاء»

وقعت وزارة الصحة أمس بروتوكولاً مع الإدارة العامة للإطفاء، بهدف رفع كفاءة العاملين في الوزارة وتقديم خدمات طبية متميزة.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله إن هذا البروتوكول سيوفر الفحص الطبي للمتقدمين للعمل بالإدارة العامة للإطفاء كما سيتم بموجبه توفير عيادات طبية لفحص وعلاج طواقم الإطفاء في حال تعرضهم للإصابة أثناء ادائهم لعملهم، مؤكدا أنه يعد خطوة جديدة نحو توحيد الجهود وتبادل الخبرات والإمكانات المتاحة لمواجهة المخاطر والكوارث الطبيعية.

من جهته أعرب مدير الإدارة العامة للإطفاء اللواء يوسف الأنصاري عن تفاؤله بهذا التعاون، مثمناً الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في هذا المجال، داعياً إلى تعزيز العلاقة المتبادلة ومواصلة الجهود لتحقيق أعلى استفادة وتحقيق الاهداف السامية لخدمة الوطن. وأكد الأنصاري أن هذا البروتوكول يعد استمرارا للتعاون القائم بين الوزارة والإدارة العامة للإطفاء ومواكبةً للخطة التنموية للدولة.

back to top