أعلن مدير مركز الشيخة بدرية الأحمد للعلاج الكيماوي وزراعة الخلايا الجذعية د. سالم الشمري افتتاح مركز يعقوب بهبهاني لزراعة النخاع والمختبرات الطبية خلال العام الجاري.

Ad

وقال الشمري، في تصريح صحافي أمس، إن المركز سيكون مخصصا للخلايا الجذعية، مشيرا إلى أنه فور الانتهاء من تشطيبه سيمثل نقلة نوعية في مستوى الخدمة الطبية المقدمة، تماثل ما يقدم عالميا في هذا المجال، مشيداً بالدعم الذي يقدمه مركز الكويت لمكافحة السرطان لتحقيق هذا الإنجاز.

وكشف عن قيام المركز بزراعة 151 حالة لخلايا الدم الجذعية، التي تأخذ من المريض "الزرع الذاتي" منذ عام 2000 حتى العام الماضي، موزعة على 37 في المئة حالات سرطان الغدد الليفاوية، و30 في المئة هودجكينز، و29 في المئة المايلوما المتعددة، و2.8 في المئة سرطان الدم الحاد النخاعي، وأقل من 1 في المئة سرطان الدم الليفاوي الحاد، وأقل من 1 في المئة سرطان الخصية.

وبين ان علاج الزرع الذاتي يتم من خلال تحضير المريض بالعلاج الكيماوي بإعطائه جرعات كيماوية مدة أسبوع، بهدف القضاء على السرطان، وبعدها يتم الاحتفاظ بالنخاع السليم ليتم إرجاعه في النخاع العظمي للمريض.

وزاد الشمري ان المركز بدأ في برنامج زراعة خلايا نخاع العظم منذ عام 2011، والذي يتم من قبل متبرع إلى مريض، ووصل عدد الحالات حتى فبراير 2013 إلى 13 حالة، وهو ما تم في حالات الثلاسيميا وأمراض الدم، حيث إن هناك فريقا طبيا متميزا وهيئة تمريضية مدربة ومختبرا مساندا يقوم بهذه العملية التي تهدف إلى القضاء على النخاع المصاب.

وتابع ان المركز يضم حاليا ستة أسرة مخصصة لعملية زراعة النخاع، لافتا إلى أن المركز أعاد تنظيم عمل وحدة العلاج اليومي لتلقي العلاج الكيماوي، بحيث تصبح المواعيد مسبقة بالترتيب من العيادة، ما قلل فترة الانتظار بشكل ملحوظ.