ينظم معهد الكويت للأبحاث العلمية الأحد المقبل "المؤتمر العالمي حول النساء في العلوم والتكنولوجيا في الدول العربية"، الذي سيستمر ثلاثة أيام، وذلك تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

Ad

وقالت رئيسة المؤتمر مديرة برنامج الكويت للمعالجة البيئية بالمعهد د. سميرة عمر، إن منظمي المؤتمر حرصوا على دعوة النساء المتميزات في العلوم والتكنولوجيا في الدول العربية، لمناقشة سبل رعاية مساهمات النساء في مجالي العلوم والتكنولوجيا، من خلال مشاركة متحدثات رئيسيات يمثلن عدة دول عربية، حيث سيركزن على موضوعات تتعلق بالعلوم والتكنولوجيا، والصحة والبيئة، بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بالنوع (الذكر والأنثى) والريادة العلمية.

تبادل الأفكار

وأشارت العمر إلى أن المؤتمر يهدف إلى إنشاء منتدى لتبادل الأفكار في مجال العلوم والتكنولوجيا الأكاديمية، واستكشاف وتحديد أبعاد جديدة لبحوث المرأة في العلوم والتكنولوجيا والتعليم والتدريب، مضيفة أن المؤتمر تسلم أكثر من 220 ملخصا بحثيا، اختير منهم 120 لتقديمها كمحاضرات وملصقات علمية، مشيرة إلى أن المشاركين من أكثر من 18 دولة عربية وإقليمية ودولية. وأوضحت أن المعهد خلال المؤتمر- بالتعاون مع اللجنة الاستشارية الإقليمية- سيعلن خطة لإنشاء فرع الكويت لمنظمة المرأة في مجال العلوم للعالم النامي، معلنة أن المقر سيكون داخل معهد الأبحاث.

ودعت إلى ضرورة تحفيز الفتيات منذ الصغر على المشاركة في المجالات العلمية والبحثية، وأوضحت أن 73 في المئة من الخريجات السعوديات خلال عام 2012 كن في مجال العلوم، لافتة إلى أهمية مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية والبيئية.