وضع بايرن ميونيخ الالماني قدما في نصف النهائي بفوزه على ضيفه يوفنتوس الايطالي 2-صفر امس الاول على ملعب اليانز ارينا في ميونيخ وامام 66 الف متفرج في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

Ad

وسجل النمساوي دافيد الابا (1) وتوماس مولر (63) الهدفين.

وتقام مباراة الاياب الاربعاء المقبل في تورينو.

هدف مبكر للبايرن

وافتتح بايرن ميونيخ، بطل المسابقة 4 مرات (1974 و75 و76 و2001) ووصيف بطل الموسم الماضي، التسجيل في زمن قد يكون الأقصر في تاريخ المسابقة عندما اطلق النمساوي دافيد الابا قذيفة صاروخية من 35 مترا خدعت الحارس العملاق جانلويجي بوفون واستقرت في شباكه بعد 23 ثانية فقط من صافرة البداية.

وضغط يوفنتوس بطل المسابقة مرتين (1985 و1996) بحثا عن التعادل، وكاد التشيلي ارتورو فيدال يدرك التعادل بيسارية بعيدة المدى انحرفت قليلا عن القائم الايمن (13)، ورد بايرن ميونيخ بتسديدة اول من الفرنسي فرانك ريبيري ارتدت من الدفاع الى روبن الذي نزل بدلا من طوني كروس لاصابة الاخير، اطلقها بقوة في مكان وقوف بوفون الذي تصدى لها ببراعة (16).

واستعاد بايرن ميونيخ السيطرة الميدانية، وخطف الكرواتي مارين ماندزوكيتش الكرة من احد المدافعين ومررها الى ريبري الذي سدد بقوة فاصاب الشبكة الخارجية من الجهة اليسرى (19).

وشن الفريق البافاري هجمات متلاحقة واقترب الخطر من مرمى بوفون، ونفذ باستيان شفاينشتايغر ركلة حرة اصابت الشبكة من الاعلى (30)، واهدر روبن من مسافة قريبة ومرت كرته بجانب القائم الايسر (33).

وعكس ريبيري كرة خطرة من الجهة اليسرى بموازاة خط المرمى لم يتمكن ماندزوكيتش من متابعتها (36)، وكاد المدافع الايطالي اندريا بارز اغلى يدفع ثمن تردده هدفا ثانيا قبل ان يبعد الكرة من امام بوفون الى خارج الملعب (41)، وحصل يوفنتوس على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها اندريا بيرلو وابعدها الدفاع الى ركنية نفذها بيرلو نفسه وتابعها ليوناردو بونوتشي برأسه على سطح الشبكة من الاعلى (45).

تألق دفاع الفريق البافاري

ومنذ بداية الشوط الثاني، اعتمد فريق "السيدة العجوز" على الكرات البعيدة المرسلة من بيرلو فكانت جميعها من نصيب الدفاع الالماني، فيما تميز لاعبو بايرن بالتمريرات الارضية القصيرة ووصلوا مرات عدة الى منطقة المنافس، ومن هجمة مرتدة وكرة الى ماندزوكيتش انفرد الاخير وواجه بوفون وسدد في مكان وقوفه فارتدت الكرة من قدمي الاخير (48).

وخفض الضغط الالماني المنظم على المنطقة الايطالية بعد مرور الدقائق العشر الاولى مع تراجع وتمريرات الى الخلف فتلاشت الخطورة من الجانبين، واعاد روبن كرة الى البرازيلي لويس غوستافو فسددها الأخير من نحو 30 مترا قطعها بوفون ووصلت الى ماندزوكيتش الذي وقف عليها حتى وصول توماس مولر امام المرى وارسلها عرضية تابعها الاخير بسهولة هدفا ثانيا (63).

كونتي يشرك فوجينيتش وجوفينكو

وأجرى كونتي تبديلا مزدوجا في خط الهجوم فادخل المونتينيغري ميركو فوجينيتش وسيباستيان جوفينكو بدا من اليساندرو ماتري وفابيو كوالياريلا، ونال فيدل بطاقة صفراء ستحرمه من المشاركة في الاياب (67)، وسدد فيدال اول كرة مركزة ليوفنتوس تصدى لها الحارس مانويل نوير الذي لم يختبر سابقا (69)، رد عليها ريبيري بستديدة بعيدة نجح بوفون في ابعدها (70).

ودفع كونتي بورقته الاخيرة المتمثلة بالفرنسي بول بوغبا بدلا من بيلوزو (75) دون ان تتحسن اوضاع فريقه الذي تحمل ضغطا كبيرا في الدقائق الاخيرة بدأ بتسديدة خطرة اطلقها مولر مرت بجانب القائم الايسر (79)، اتبعها روبن بواحدة قوية ايضا ابعدها بوفون بقبضتيه الى خارج منطقته (81)، وسدد لاعبو يوفنتوس الكرة 3 مرات متتالية دون ان يتمكنوا من فتح ثغرة في الدفاع (85).

وكاد بايرن يخطف هدفا ثالثا بعد ان انتزع روبن الكرة من الدفاع لكن بوفون كان سباقا وارتمى عليها (89)، ووصلت الكرة من ركنية الى مولر فهرب من ظله حتى واجه المرمى وسدد في قدمي بوفون لتعود اليه من جديد تابعها دون رقابة فوق الخشبات مفوتا فرصة ثمينة لهدف ثالث (90).