الصالح: سن قوانين اقتصادية من أولويات الحكومة... ولن تؤجل «الإعسار المالي»

نشر في 30-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-01-2013 | 00:01
العبدالله: مشاريع الخطة التنموية ستتم بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة
أكدت المديرة العامة لشركة «PH7 Events» المنظمة لمعرض اليخوت الأول في الكويت زينة المقدم أن افتتاح المعرض يعتبر بداية آفاق جديدة لمعارض اليخوت في الكويت التي كانت حلماً في السنوات الماضية، معربة عن أملها في تحوله إلى معرض سنوي.
قال وزير التجارة والصناعة انس الصالح ان لدى الحكومة أولويات لسن قوانين اقتصادية كثيرة، نافيا في الوقت نفسه ما تردد حول تأجيل قانون الإعسار المالي، ورغم ان هذا القانون يحتاج إلى وقت طويل لإقراره، فإن الحكومة لن تؤجل إقراره، لاسيما انه من القوانين التي تهتم بها الحكومة.

حديث الصالح جاء خلال تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض الكويت لليخوت أمس الأول والذي أقيم برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، وبحضور وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله، ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية ووزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة رولا دشتي ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي وقد أقيم المعرض بتنظيم شركة «PH7 Events» لتنظيم المعارض في المارينا كرسنت.

وذكر الصالح أن وزارة التجارة تدعم إقامة مثل هذه المعارض التي تستهدف قطاعات بحرية او قطاعات أخرى وذلك من باب دعم القطاع الخاص الكويتي، معربا عن سعادته بزيارته هو وعدد من الوزراء لهذا المعرض الذي استقطب مشاركات جيدة متمنيا ان تتكرر إقامة فعاليات هذا المعرض مجددا.

وبمناسبة مرور 7 سنوات على تولي صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم في الكويت ومع احتفالات الكويت بالأعياد الوطنية وعيد التحرير قال الصالح: «نهنئ الشعب الكويتي بمناسبة هذه الأعياد الوطنية وأتمنى ان تنجح الحكومة في ترجمة تطلعات سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بعدما ارسى سموه مبادئ الحرية ودعم المواطن».

وبدوره، قال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود ان الكويت هي مركز بحري منذ القدم ومشهورة في تجارتها وفي مجالات عديدة مبينا ان إقامة مثل هذه المعارض تدعم استراتيجية الكويت في التنمية الاقتصادية البحرية لاسيما ان الكويت دائما في تقدم وازدهار من خلال تعاون الجميع تحت القيادة الحكيمة لسمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.

وأشار إلى ان هذا المعرض يعتبر بمثابة خطوة جيدة وتنظيم متميز، ونأمل ان تتكرر إقامة هذه المعارض بشكل مستمر لدعم خطط التنمية في الكويت، معربا عن سعادته بافتتاح هذا المعرض المتميز والمنظم الذي يمتلك أهدافا كثيرة من أهمها ارتباط الرياضة البحرية بالتراث الكويتي البحري القديم الذي هو جزء من هوايات المجتمع الكويتي وتكمن أهمية هذه المعارض في تحقيق كثير من الشباب والرواد أهدافهم.

وتعليقا عن احتفالات الكويت بعيد تولي صاحب الامير مقاليد الحكم قال الحمود ان الكويت دائما في ازدهار بقيادة سمو امير الكويت الشيخ صباح الأحمد بالرغم ما تمر به المنطقة والعالم من أحداث إلا ان هذه الحكمة وتماسك الوحدة الوطنية وتعاضدها دائما كان خير داعم للكويت في خططها.

الخطة التنموية

ومن جهته، ذكر وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله ان مشاريع الخطة التنموية ستتم بشكل ايجابي خلال الفترة المقبلة، مضيفا ان الحكومة وضعت جل اهتمامها لتنفيذ تلك المشاريع.

وعن المعرض، فقال العبدالله ان وجود عدد كبير من العارضين فيه يؤكد أهمية سوق الكويت لدى الشركات العالمية معربا عن أمله ان توفر الحكومة متسعا مكانيا للعارضين خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى تقديم تسهيلات أكثر للشركات العالمية لإقامة هذه المعارض لان الكويت بمثابة اقتصاد جاذب لهم و»من واجبنا ان نقدم لهم تسهيلات».

القضاء على البيروقراطية

ومن جانبها، أكدت وزيرة الدولة للتخطيط والتنمية رولا دشتي ان الحكومة ممثلة بوزير التجارة تسير بخطى ايجابية لتحسين بيئة العمل التجاري في الكويت والقضاء على البيروقراطية في انجاز المعاملات التي تخص الرخص التجارية حتى يتمكن المواطنون من الحصول على تراخيصهم التجارية في فترة زمنية وجيزة، لافتة إلى ان «جزءا من أهداف الحكومة هو تحسين بيئة الأعمال في الكويت وان نتقدم في ترتيبنا العالمي».

وعن مصير فوائد القروض أوضحت دشتي ان «فوائد القروض بيد الوزير المختص ونحن لدينا موقف من التقرير الصادر بهذا الشأن» مشيرة إلى ان وزير المالية سيناقش اللجنة المالية بهذا الموضوع.

تشريعات اقتصادية

وأشارت دشتي إلى ان هناك كثيرا من التشريعات الاقتصادية ستقر خلال عام 2013، إذ ان هناك إجماعا من السلطتين على إقرار الأولويات حسب مواعيد محددة في دور الانعقاد المقبل، مشيرة إلى ان «الكويت لديها الإمكانات والمقومات لتكون في مصاف دول العالم المتقدمة ونتطلع ان نحقق رغبة صاحب السمو لتكون الكويت مركزا ماليا وتجاريا ونخلق الإبداعات وان يكون بلدنا متميزا».

وقد تقدم نخبة من كبار الزوار ممثلين عن شركات ومؤسسات في القطاعين العام والخاص لحضور افتتاح معرض اليخوت في يومه الأول حيث ينقسم المعرض إلى قسمين، القسم الأول على اليابسة ويقدم عرضا للقوارب والمعدات البحرية والمنتجات المصاحبة الفاخرة، والقسم الثاني في الماء حيث يعرض آخر إصدارات اليخوت الفاخرة.

معرض اليخوت

وفي السياق نفسه، أكدت المديرة العامة لشركة «PH7 Events» المنظمة لمعرض اليخوت الأول في الكويت زينة المقدم أن افتتاح المعرض بداية آفاق جديدة لمعارض اليخوت في الكويت التي كانت حلما في السنوات الماضية «حيث نأمل ان يتحول المعرض إلى سنوي».

واضافت المقدم ان المعرض صمم لكي يعرض كافة الجوانب المتعلقة بالصناعة البحرية من يخوت فاخرة إلى مكملاتها من منتجات مرافقة فاخرة مشيرة إلى أن النسخة الأولى من المعرض تأتي مرافقة للنمو الذي شهده القطاع البحري الفاخر.

ولفتت المقدم إلى ان معرض الكويت لليخوت يوفر تحت سقف واحد كل ما يحتاج إليه هواة اليخوت من قوارب فاخرة وغيرها من المعدات المرافقة على أرضهم وبالتالي فلا حاجة لهم بعد اليوم للبحث عن احتياجاتهم خارج الكويت.

وأشادت المقدم بمبادرة الراعيين الرئيسيين للحدث وهما بنك برقان والوطنية للاتصالات اللذين لم يتوانيا عن تقديم الدعم اللازم لكي يتحول المعرض من فكرة الى واقع مما يجعل منهما مثالا يحتذى به كممثلين عن القطاع الخاص وهما يتمتعان برؤية حكيمة في دعم المناسبات الهادفة التي تنعكس ايجابا على اقتصاد الدولة وتعمل على تسويق الكويت ورفع رايتها.

الوطنية للاتصالات

وتعبيراً عن مبادرة الوطنية للاتصالات برعاية المعرض، شددت مديرة العلاقات العامة في الشركة فاطمة دشتي، على التزام الوطنية للاتصالات بدعم وتشجيع أي جهود هادفة إلى الرقي بمكانة الكويت والمعرض الذي يشكل عنصراً أساسياً في إضافة الكويت إلى خارطة الدول المنظمة للمعارض البحرية الدولية كما أنه يلقي الضوء على واضافت دشتي ان «الوطنية» تعرض في ركنها في المعرض على اليابسة آخر ابتكاراتها من منتجات وخدمات، كما ستخصص ركنا فخما لاستقبال كبار الزوار حيث يلاقيهم فريق من ذوي الكفاءة والمهنية الرفيعة المستوى للرد على استفساراتهم وتلبية متطلباتهم.

من جهته، قال مساعد مدير عام الاتصالات التسويقية في بنك برقان بشير جابر: «تتمتع الكويت بأكثر سوق بحري ينبض بالحياة في العالم العربي ويعرف عن الكويتيين شغفهم في اختبار كل المغامرات المتعلقة بالبحر والمنتجات البحرية الجديدة التي تناسب احتياجاتهم وهذا ما دفع بهذه الصناعة إلى النمو إلى أبعاد واعدة».

واضاف انه مع التطور المتنامي للصناعة البحرية في الكويت، فان التوقعات تدور حول الاحتياج إلى المزيد من القوارب السريعة سواء كانت كبيرة أم صغيرة في هذا البلد الذي تمتزج فيه الرمال مع البحر بشكل وثيق.

جدير بالذكر أن معرض الكويت لليخوت يجمع نخبة من المشاركين في المعرضين البحري والبري تتضمن وكلاء رياديين لماركات يخوت فاخرة ومعداتها أيضا. ومن ضمنهم: ثنيان الغانم من الغانم مارين، وكلاء بمومابرديه ريكرياشونال، أحمد العميري من سيز اند دزرت، وكلاء  أزيموت، سي راي، بوسطن وايلر، بالاضافة الى ماركات بحرية أخرى، عادل السميط من البوم مارين وكلاء غالف كرافت، ادوارد عساف من سي برو وكلاء فيريتي، ريفا، ريغال، برترام، ومحمد كرم من مجموعة كرم وكلاء سوزوكي مارين، عمر القاضي من شركة باور هاوس وكلاء قوارب روبالو، فهد الغريب من مركز باور بوت وكلاء بينيللي جت سكي، قوارب هالول وشارن، وماجد الصبيح من الصبيح مارين وكلاء هيلا مارين، اوشين كاياك، كريسي، بالتيك، ماغنا باور ومارين أي جي أم بطاريات وماكسويل، وكويت بالنس وكلاء نوتيك.

back to top